فوائد الملوخية الجافة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 13 سبتمبر, 2021 6:01 - آخر تحديث :
فوائد الملوخية الجافة


Advertising اعلانات

فوائد الملوخية الجافة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم فوائد الملوخية للرجيم وفوائد الملوخية للرجيم ولمحة عامة حول الملوخية تابعوا السطور القادمة.

فوائد الملوخية الجافة


1-الجهاز العصبي
أشارت دراسة أخرى إلى أن الملوخية الجافة لها تأثيرات مهدئة للأعصاب، وعبّر بعض الأشخاص الذين تناولوا حصة من الملوخية عن الشعور بتحسن في المزاج العام بعد تناولها، والسبب أن الملوخية تحتوي على كمية كبيرة من مادة بيتا كاروتين تسهم في تهدئة الأعصاب بدرجة كبيرة وأكدت الدراسة أن تناول الملوخية بانتظام يؤدي إلى تحسين صحة الجسم بصفة عامة، كما يعزز من سلامة الجهاز العصبي بشكل خاص، وهو ما يقود في النهاية إلى تهدئة الأعصاب وتقويتها.
2-الشعر الجذاب
يساهم تناول الملوخية الجافة في الحصول على صفات جمالية جيدة، فهي تعمل على زيادة طول الشعر بدرجة واضحة، كما تجعل الشعر ناعماً وجذاباً طوال الوقت وتمنع مشكلة تساقط الشعر بشكل جيد.
3-الجهاز الهضمي والكلى
تقدم الملوخية الجافة فوائد جليلة للمعدة فهي تحتوي على مواد لزجة لها دور في عملية الهضم، بالإضافة إلى أنها ملين جيد للأغشية المحيطة بالمعدة والأمعاء، وتعمل على تنشيط حركة الأمعاء الصحية لأنها مليئة بالألياف الغذائية من النوع الذي يمنع مشكلة الإمساك، ويقاوم مشاكل الجهاز الهضمي والقولون.
4-تقوية الجهاز العصبي
تشير دراسة حديثة إلى أن الملوخية الجافة تعتبر منجماً هائلاً لفيتامين «أ»، وفي الوقت نفسه لا تتأثر بدرجات الحرارة ولا الطهي وتستطيع أن تبقى بنفس القيمة الغذائية، وهذا الفيتامين يعمل على الحفاظ على الأعصاب الداخلية للشخص، ويحميها من التعرض للتلف أو المشاكل العصبية الأخرى ويساعد على منع تورم الساقين ويحمي العضلات من الضعف.
5-الجلد والبشرة
تتعدد فوائد الملوخية المجففة في مجال الجمال، فهي تعطي الجلد والبشرة جاذبية وإشراقاً، لأنها تحتوي على مركبات تقي الجلد من التشققات والتقرح، وذلك في حالة التعرض لأشعة الشمس الضارة، وتوجد بها بعض الأحماض والمركبات التي تعمل مثل المضادات الحيوية الطبيعية للقرح والالتهابات التي تصيب الفم والجلد، وتمنع الإصابة بمشكلة قشور الأنف الدهنية، كما تقي الملوخية من ظاهرة التجاعيد، وتحارب التهابات اللثة وتسوس الأسنان، والملوخية تحسن من أداء الموصلات العصبية، مما يمنع حدوث جلطات.
6-عناصر غذائية
تحتوي الملوخية الجافة على عناصر غذائية ضرورية للجسم، ومنها مواد فينولية المضادة للأكسدة والتي تساعد على التخلص من تأثيرات الجذور الحارة داخل الجسم، التي تؤدي إلى ضرر بالغ في جميع أجهزة الجسم والبشرة، وتتلف بعض الأعضاء مع التقدم في السن وتشتمل الملوخية الجافة أو الناشفة أيضا على كميات كبيرة من الألياف والبروتينات والفيتامينات، وتمد الجسم بالطاقة من خلال الكربوهيدرات التي تعد مصدر الطاقة الأول للشخص، وتساعد الملوخية الناشفة على تنظيم ضغط الدم في الجسم، والتحكم في الكوليسترول داخل الجسم، والحفاظ على صحة القلب قوية وسليمة.

أيهما أفضل في القيمة الغذائية الملوخية الناشفة أم الخضراء ؟

-تعتبر القيمة الغذائية للملوخية الناشفة أعلى بكثير من القيمة الغذائية للملوخية الخضراء، حيث تحتوي الملوخية الناشفة في جميع مركباتها على نسبة أكبر من الملوخية الخضراء حيث تحتوي الملوخية الناشف ة على 22.8% بروتين بينما تحتوي الخضراء على 3.83% بروتين فقط والبروتينات هامة جداً لنمو وبناء الأنسجة لذلك نجد أن الملوخية الناشفة تمدنا بمقدار بروتين أكبر.
– كما تحتوي الملوخية الناشفة على نسبة ألياف كبيرة عن التي تحتوي عليها الملوخية الخضراء، والألياف ضرورية جداً لحركة الأمعاء والوقاية من مشاكل القولون والجهاز الهضمي، حيث تحتوي الملوخية الناشفة على 10.21% ألياف.
– بينما الخضراء تحتوي على 1.71% فقط، بالإضافة إلى الكربوهيدرات وهي هامة جداً حيث تعمل على تهدئة الأعصاب وتقوية البصر ومفيدة للضغط وتعمل على تنشيط القلب، حيث تحتوي الملوخية الناشفة على 48% بينما الخضراء تحتوي 8.03%، كما أن نسبة الدهون في الملوخية الناشفة حوالي 2.44% بينما الخضراء تحتوي على نسبة دهون حوالي 0.44% فقط .

فوائد الملوخية للرجيم

تُقدم الملوخية عدداً كبيراً من الفوائد للجسم، حيث تُحافظ على الصحة العامة وتُقوي القلب والجهاز العصبي وتُنشط الدورة الدموية، ومن أهم فوائد الملوخية للرجيم ما يلي:
1-تحتوي الملوخية على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية التي تُساعد على تسهيل عملية الإخراج وتمنع حدوث الإمساك.
2-تُساعد الملوخية على ضبط مستوى السكر في الدم.
3-تحتوي الملوخية على نسبة عالية من الصوديوم الذي ينظم ضغط الدم، ويمنع احتجاز السوائل في الجسم، وتُنشط عمل الكليتين.
4-تُساعد الملوخية في علاج الإمساك لأنها تحتوي على مواد مُلينة.
5-تُعالج الملوخية عُسر الهضم واضطرابات المعدة والأمعاء.
6-تُنشط الملوخية عملية الهضم وتُحسّن أداء الجهاز الهضمي.
7-تحتوي الملوخية على نسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات التي تُساعد على الحماية من الأنيميا والضعف العام الذي يصاحب أنظمة الريجيم.
8-تحتوي الملوخية على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، وبالتالي لا تُساعد على زيادة الوزن.
9-يجب طهي الملوخية بكمية قليلة من الدهون حتى لا ترتفع نسبة السعرات الحرارية بها.
10-ينصح الخبراء بتناول الملوخية مع الأرز البني بدلاً من الأبيض حتى تظل مفيدة للتخسيس.

لمحة عامة حول الملوخية

يتألف جنس الملوخية الاسم العلمي Corchorus من 50 إلى 60 نوعاً بما في ذلك الـ Corchorus olitorius L؛ الذي يعدّ الاسم العلمي للملوخية أو (بالإنجليزية: Jew’s mallow) التي تُعدُّ عشبة استوائية سريعة النمو، ويتراوح ارتفاعها ما بين 2 إلى 4 أمتار، ولها سيقان زاويّة، وتحتوي على أوراق بسيطة ومستطيلة الشكل تمتاز بلونها الأخضر الداكن، وتؤكل أوراق الملوخية النيئة إن كنت أوراقها صغيرة ويمكن أن تضاف إلى السلطات، أو مطبوخة إذا كانت أوراقها كبيرة، كما تؤكل الأوراق الصغيرة المطبوخة مع الساق حيث يصبح قوامها لزجاً وصمغياً بسرعة ما لم تُقلى، كما يمكن استخدام أوراقها المجففة كعامل مثخن في الحساء، وعادة ما تُحصَد أوراق الملوخية وبراعمها الصغيرة عندما يبلغ طولها حوالي 30 سنتيمترا، ويمكن تجفيفها وفرمها كالدقيق ومن ثم تخزينها لفترة طويلة.


Advertising اعلانات

38 Views