فوائد المكياج

بالطبع اغلب النساء يعشقن المكياج بجميع انواعه دون معرفة فوائدة واضراره ولكن فى هذه المقالة سنعرض اهم فوائد المكياج.
بالنسبة للبعض قد تبدو هواجس العناية بالبشرة والجلد سطحية قليلاً، ولكن الحقيقة هى أن العناية بالجمال لا تعنى فقط التسوق وصيد المنتجات، وإنما بالنظر بشكل أعمق للأمر فإن روتين العناية بالبشرة والجمال يؤثر على النفسية ويساعد الكثير من النساء فى علاج بعض المشاكل النفسية.
أدوات المكياج واستخداماتها
تتعدد أنواع المكياج وأدواته لتناسب كافة أنواع وألوان البشرة ولتلائم أيضا مناسباتك المختلفة سواء كان لوك نهاري خفيف أو لوك فخم للسهرة. وتتألف أنواع المكياج من مجموعة مستحضرات تجميلية متخصصة لكل جزء من أجزاء الوجه لإبرازها بطريقة ملفتة وتركيز الضوء عليها.
أما أدوات المكياج فهي الوسيلة التي تمكنك من تطبيق مستحضرات التجميل على وجهك بسهولة، ولكل مستحضر أداة خاصة به يكون شكلها وحجمها يتوافق مع شكل وحجم الجزء المراد تطبيق المكياج عليه في الوجه.
أنواع مكياج الوجه
البرايمر:
البرايمر هو مستحضر تجميلي على شكل كريم تمتصه البشرة بسرعة؛ يوضع على البشرة قبل تطبيق كريم الأساس. تقوم البشرة بامتصاص البرايمر سريعا مما يسهل تطبيق كريم الأساس لاحقا. ويعمل البرايمر على ترطيب الوجه وإغلاق مسامات الوجه بشكل مؤقت مما يقلل من إفراز زيوت البشرة، مما يضمن لك ثبات المكياج لوقت أطول.
كريم الأساس:
كريم الأساس هو من أهم وأول مستحضرات التجميل التي تطبق على الوجه لهذا سمي بكريم الأساس لأنه يشكل الطبقة الأساسية للمكياج. يقوم الفاونديشن بإخفاء عيوب البشرة وتوحيد لونها ليمنحك بشرة مخملية صافية، ويجب اختيار كريم الأساس بنفس درجة لون البشرة أو أغمق درجة لتحصلي على إطلالة طبيعية.
يوجد كريم الأساس إما بشكل كريم أو بودرة مضغوطة أو ستيك، ليلائم جميع أنواع البشرة سواء كانت جافة أم دهنية أو حتى مختلطة.
الكونسيلر:
الكونسيلر أو كما يعرف بـ “مصحح العيوب” فهو يقوم بإخفاء عيوب البشرة كالحبوب والبقع الداكنة بالإضافة إلى الهالات السوداء حول محيط العين، فلا يمكننا التخلي عن الكونسيلر في أي نوع مكياج سواء كان مكياج خفيف نهاري أو مكياج ثقيل للسهرة.
وتختلف أنواع الكونسيلر لتلائم كافة أنواع البشرة، حيث يوجد الكونسيلر بشكل كريم سائل أو ستيك أو قلم أو كريم مضغوط.
للحصول على تغطية مثالية ننصحك بوضع كونسيلر أغمق من لون بشرتك بدرجتين لإخفاء الهالات السوداء والبقع الداكنة، ومن ثم تطبيق كونسيلر أفتح من لون بشرتك بدرجتين لتحصلي على بشرة مشرقة.
اكتشفي الطريقة الصحيحة لوضع الكونسيلر
بودرة الوجه:
بودرة الوجه هي بودرة خفيفة القوام تطبق فوق الكونسيلر وكريم الأساس لتثبيته وجعل المكياج يدوم لوقت أطول، كما أنها تمتص زيوت البشرة لتمنحك بشرة مخملية ناعمة غير لماعة.
الكونتور والهايلايتر:
الكونتور والهايلايتر هي تقنية جديدة من تقنيات المكياج، تعمل على إبراز بعض ملامح الوجه وتغيير الملامح التي لا تحبينها في وجهك إما بإخفائها أو التخفيف من شكلها مثل تقصير الأنف الطويل أو تنحيف الوجه الممتلئ والعكس بالعكس. يكون الكونتور بلون داكن لإخفاء أو التخفيف من شكل جزء معين من الوجه، أما الهايلايتر فيكون بلون فاتح لماع ليسلط الضوء على الأماكن البارزة في وجهك.
يوجد الكونتور والهايلايت إما بشكل كريم أو بودرة أو ستيك ليناسب كافة أنواع البشرة والمناسبات.
البرونزر:
البرونزر هو مستحضر تجميلي يكون بشكل بودرة برونزية اللون بلمعة أو بدون لمعة، يطبق البرونزر فوق كريم الأساس ليمنح بشرتك سمرة طبيعية لتحصلي على لوك صيفي ملفت. وهو يختلف عن البلاشر الذي يطبق على الخدود قبل البرونزر.
البلاشر:
البلاشر أو أحمر الخدود وهو لون مشرق يمنح خدودك إشراقة وتألق، ويكون غالبا بشكل بودرة مضغوطة كما يتوفر بشكل كريم يدوم لوقت أطول من البودرة.
الفوائد الجمالية لاستخدام المكياج المعدني
انعكاس الإضاءة
استخدام المكياج المعدي يساعدك على التخلص من العيوب الشائعة عند استخدام المكياج التقليدي والتي من أهمها لمعان البشرة وانعكاس الضوء.
مناسب للبشرة الحساسة
مستحضرات التجميل المعدنية مثالية للبشرة الحساسة. فكريم الأساس السائل التقليدي يحتوي على العديد من المكونات الغير طبيعية التي قد تتسبب في تهيج البشرة لمختلف أنواع البشرة وتنتج حالة من عدم التوازن. أما بالنسبة لكريم الأساس المعدني فهو يحتوي على مكونات طبيعية لا تتسبب في التهابات البشرة، وتتفهم تمامًا ما تحتاجينه للاستخدام على وجهك.
لتوفير تغطية جيدة
قد يكون هناك خلاف حول ما يتعلق بالتغطية النهائية للمكياج المعدني. فقد يرى البعض أن المكياج المعدني يعطي تغطية كافية للبشرة، بينما يرى البعض الأخر أنه يعطي تغطية مثالية للبقع الحمراء وكافة عيوب البشرة. فيرجع ذلك إلى نوع وملمس البشرة.
خفيف الوزن
ربما أن أفضل شئ عن أدوات المكياج المعدني هي أنها خفيفة الوزن. فليس عليكي أن تقلقي من التركيبة الكثيفة للمكياج على بشرتك.
تقليل عيوب البشرة
الكثير من مستحضرات التجميل المعدنية هي ببساطة غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية لصحة البشرة، مما يعطيكي بشرة أكثر شبابًا وأكثر نضارة، من خلال تصحيح عيوب البشرة المختلفة والعمل على إزالتها.
خالي من الزيوت
صاحبات البشرة الدهنية قد لا يحصلون على مكياج أفضل من المكياج المعدني. فهو خالي تمامًا من الزيوت، مما يساعد على التخلص من الزيوت الزائدة داخل خلايا البشرة، مما قد يتسبب في ظهور البثور وحب الشباب.
يسمح للبشرة بأن تتنفس
من أهم فوائد المكياج المعدني التي قد تحصلين عليها، أنه يسمح للبشرة أن تتنفس بشكل طبيعي. فهو خفيف الوزن، يعطيكي بشرة جميلة. إلى جانب ذلك، فتتمتع أغلب منتجات المكياج المعدني بخواص طبيعية للحد من أثار التقدم في العمر على البشرة.
سهل الاستخدام
المكياج المعدني سهل الاستخدام، فما تحتاجين إليه هو استخدام الفرشاة لعدة مرات قليلة للحصول على التغطية المطلوبة، وفي 5 دقائق فقط ستحصلين على تغطية مناسبة لبشرتك بدون أي عناء.
تعرفى على فوائد المكياج للنساء وكيف ساعدهن فى تجاوز مشاكلهن النفسية
“ساعدنى على استعادة سيطرتى على حياتى”
“العناية بالبشرة والمكياج تمنحنى شعورًا بالسيطرة حرمت منه منذ الطفولة” هكذا عبرت “جوتوهلا” عن شعورها تجاه تأثير المكياج على صحتها النفسية، وأوضحت: “منذ طفولتى أمى كانت تسيطر على كل حياتي، كانت تختار لى كل شيء بدءًا من ملابسى وصولاً إلى دراستى ولذلك أصبحت أجد فى العناية بالبشرة والماكياج شعورًا بالسيطرة على حياتى. وأنا أحب هذا”.
“المكياج يساعدنى على تعزيز احترامى لنفسى”
اعترفت “آمى” أن لديها مشاكل فى الصحة النفسية مثل الاكتئاب والقلق ونوبات الذعر، والمكياج يجعلها تشعر بالإنجاز فأصبحت تجد فى العناية الذاتية بنفسها والحصول على بشرة صافية خالية تمامًا من حب الشباب طريقة لتعزيز احترامها لذاتها ووسيلة رائعة لأن تكون لطيفة مع نفسها.
“ساعدنى على تقبل نفسى”
قالت “دورى” إنها كافحت من أجل التصالح مع أنوثتها لفترة طويلة والمكياج ساعدها على تقبل نفسها، وأوضحت: “ذهبت إلى مدرسة دينية تعامل الفتيات كمواطنات من الدرجة الثانية، وأفسدت أفكارى حول أدوار الجنسين وما يعنى أن تكونى امرأة، مما جعلنى أرفض تمامًا كل شيء مؤنث لفترة طويلة وخضت معركة طويلة وصعبة حتى تقبلت نفسى من جديد وكان استكشاف المكياج جزءًا من تلك الرحلة والمعركة”.
“يساعدنى على تخصيص بعض الوقت لنفسى”
قالت كلير إن المكياج ساعدها على أن تخصص بعض الوقت لتدليل نفسها، وأضافت: “ساعدنى أيضًا أن أكون خلاقة وألعب بالألوان المختلفة وأعرف كيف أقرر كيف أريد أن أبدو اليوم: بسيطة وصافية؟ مليئة بالألوان؟ دراماتيكية؟ إن المكياج يمنحنى كل ما أريد ولا أحد يملى على كيف أبدو ومنحنى جرعة إضافية من الثقة”.
“يساعدنى على قهر القلق والاكتئاب”
قالت جورجيت “المكياج يساعدنى على قهر القلق والاكتئاب، فقلى يعانى باستمرار من القلق المرضى والتفكير السلبي، وتطبيق المكياج يساعدنى فى الحصول على الهدوء والشعور بالسيطرة فى مواجهة القلق”.
المكياج لإخفاء تجاعيد بشرتك
أولا: لابد من استخدام كريم الترطيب قبل استخدام كريم الأساس واذا كانت بشرتك تعاني من البقع الداكنة فيمكنك استخدام كريمات الترطيب التي تحتوي على درجة لون مثل كريمات الأساس لاخفاء عيوب البشرة.
ثانيا: البلاشر يخفي تجاعيد الخدين والشعيرات الدموية الرقيقة ولكن يفضل استخدام البلاشر البودرة فوق كريم الأساس أما اذا كنتي لا تضعين كريم أساس فاستخدمي البلاشر الكريمي.
ثالثا: لابد من استخدام الكريمات المخصصة للجلد المحيط بالعينين لتغذيته وترطيبه وأيضا الكونسيلر يلعب دورا أساسيا في اخفاء التجاعيد والهالات السوداء .
رابعا: الأيشادو بالدرجات الفاتحة مناسب لصاحبات العيون الصغيرة أو الغائرة بحيث تضعي الشادو الفاتح على منطقة الحواجب والجفون بينما تضعي الدرجة الداكنة منه على طول خط الرموش العلوي لتوسيع العينين.
خامسا: ضعي طبقة من كريم الأساس على الشفتين قبل استخدام أحمر الشفاه لاخفاء تجاعيد الشفاه واختاري أحمر الشفاه الكامد الذي يحتوي على نسبة قليلة من الفازلين.