فوائد المطر للاطفال

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 2 أبريل, 2022 3:43 - آخر تحديث :
فوائد المطر للاطفال


Advertising اعلانات

فوائد المطر للاطفال كذلك سنتحدث عن فوائد المطر للنباتات أيضا سنذكر كذلك معلومات عن المطر للاطفال أيضا سنذكر كذلك فوائد المطر للشعر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد المطر للاطفال

1-مساعدة التربة على عملية النمو الخاصة بالأشجار مما يعنى حمايتها من عملية الانزلاق ، حيث أن يشكل مصدات طبيعية تقف في وجه التصحر كما أنه بإنباته الأشجار والنباتات يساعد على زيادة المساحة الخضراء والتي لها دورها الحيوي على تلطيف الجو وزيادة نسبة الأوكسجين به .
أولاً :- المساعدة في عملية إسقاء الأرض حيث يكون الإنبات الطبيعي للمزروعات والمحاصيل الزراعية المختلفة التي هي يعتمد عليها الإنسان والحيوان كغذاء له .
العمل على تنقية الجو من الشوائب حيث يكون ذلك عن طريق هطول الأمطار على الأرض ، حيث أنها وهي في مرحلة الهطول تلك فهي تقوم بأخذ ما قد علق بطبقات الجو من أتربة وغبار و التي تكون لها العديد من الآثار السلبية على صحة الإنسان ، حيث أن بقاؤها بالجو يعني إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض .
– يتم مع تساقط المطر نزول بعض من جزيئات الماء المخلوطة ببعض المعادن مثل المغنيسيوم و الحديد وغيرها ، حيث أن لها دور كبير على إتمام عملية التسميد الخاصة بالتربة والعمل على زيادة خصوبتها كما ثبت أيضاً أنها ضرورية جدا لصحة الإنسان ، حيث أنها عندما تكون موجودة بنسب معينة فأنها تكون مفيدة في عملية التغذية الخاصة بالإنسان والحيوان .
– ثبت أن الصوت الخاص بالمطر وتلك القطرات المتساقطة له وبل أيضاً رائحته على التراب أن لها تأثير كبير على راحة و هدوء النفس و العمل على تقليل نسبة التوتر و الضغوط النفسية .
يتم من خلال ماء المطر تكون الينابيع والمياه الجوفية العذبة والتي هي مصدر لمياه الشرب من قبل الإنسان و الحيوان و جميع الكائنات الحية
منع فقدان التربة السطحية من خلال عملها على الحد من تأثير العواصف الرملية .

فوائد المطر للنباتات

1-تحتوي مياه الأمطار على النترات، وهي أحد العناصر الغذائية المهمّة لنموّ النباتات، وأوراق الأشجار، وتتميّز النترات بقابلية امتصاصها بسهولة من قبل النبات.
2- بالنسبة للمانجو فإن المطر الشديد يعمل على تقليل الاصابه بالعفن الهبابي من على الأشجار مما يودي الي تحسن النمو والازهار والعقد هذا العام.
3- يعمل المطر على رى المحاصيل الشتويه ويوفر ريه كامه ويغسل جميع الأملاح المتواجده في الأراضي ويحسن جودتها وانتاجيتها
4- تستفيد من مياه الأمطار بخلاف الري فهي تغسل جميع الفطريات والبكتيريا والأتربة على النباتات خاصًة المحاصيل الحقلية.
5- يعمل المطر في الأماكن الصحراوي على اعاده شحن وتخزين وتجديد مياه الابار والوديان وخاصه في سيناء والساحل الشمالى ومطروح.
6-تعمل الامطار في المناطق الصحراوي على نمو الأعشاب والنباتات البريه مما يشجع عمليه الرعي للاغنام والابل وخاصه في سيناء ومطروح.
7-تعدّ مياه الأمطار خالية من الأملاح، والمعادن الضارّة، والمواد الكيميائية المضافة، والتي قد تؤثّر سلباً على النباتات.
8-تساهم مياه الأمطار في المحافظة على صحة التربة، والتخلّص من الأملاح والمواد الكيميائية المتراكمة فيها.
9-تحتوي مياه الأمطار على بعض المواد العضوية المُفيدة للتربة نتيجة ملامستها لأوراق الأشجار أثناء سقوطها.
10-كما أن للأمطار دور مهم في الحفاظ على النظم البيئية، إذ تدعم مياه الأمطار وجود الأسماك، والطيور، والنباتات المائية، وغيرها من الكائنات الحية التي تعتمد على المياه، حيث تغذّي الأمطار الأنهار، والبحيرات، والمسطّحات المائية المختلفة – التي تضمّ هذه الكائنات وتعدّ مصدر غذاء لها – بالماء، بالإضافة إلى أنّ مياه الأمطار تساهم في تقليل الضغط على مصادر المياه البيئية، ممّا يلعب دوراً رئيسياً في حماية البيئة.

معلومات عن المطر للاطفال

يمر المطر بعدة مراحل وهي:
1-مرحلة البخر
توجد المياه على سطح الأرض في صورة مسطحات مائية كالبحار والمحيطات والأنهار والبحيرات، وعندما تسطع الشمس بحرارتها الشديدة فإنها تعمل على تبخير جزء كبير من هذه المياه وتحويلها لبخار ماء يتصاعد في الهواء، ويقوم الهواء بحمل هذا البخار إلى أعلى.
2- مرحلة تكون الغيوم
يتصاعد بخار الماء الناتج عن البخر كما شرحنا في المرحلة السابقة، ويلتف البخار حول الغبار المتواجد في الهواء على شكل ذرات ويتصاعد في السماء مكونًا الغيم، ويقوم الهواء بتحريك الغيوم ونقلها من موضع لآخر في السماء، وعندما تتجمع كمية كبيرة من الغيوم وتلتقي معًا يكون ذلك أذانًا بسقوط الأمطار.
3-مرحلة سقوط المطر
عندما يكثر الغيم ويلتقي مكونًا السحاب تزداد كثافته حتى يصعب على الهواء حمله فيسقط المطر ويبلل الأرض، وإذا صاحب هطول المطر انخفاض شديد في درجات الحرارة فإن الأمطار في سقوطها تتحول قطراتها إلى كرات ثلجية وتسقط الأمطار في صورة ثلوج.

فوائد المطر للشعر

1-أكد خبراء الجمال والشعر أن ماء المطر مفيد لتغذية الشعر، إذ يطلق عليه اسم “الماء الناعم ” أي أنه نقي بدون أي إضافات كيميائية كمياه الصنبور التي نغسل بها شعرنا والتي تحتوي على معقّمات وموادّ مطهّرة، ويحتوي ماء المطر على نسبة معتدلة من الـPH، خالٍ من الأملاح، والمعادن والموادّ غير الطبيعيّة.
ونبهوا الذين يعانون من مشاكل الشعر بجمع مياه الأمطار في وعاء كبير 2-وتصفيتها من بعض الشوائب الناتجة عن المحيط الخارجيّ والاستحمام بها مع إضافة الشامبو والبلسم. وتجفيف الشعر جيداً بعد الانتهاء.
3-نصحوا بتجنب مياه الأمطار عند الهطول الأوّل، لأنها تحتوي على نسبة من البكتيريا والملوّثات التي كانت موجودة في الجوّ، لذا انتظري للهطول الثالث أو الرابع للمطر لتجنب هذه الملوّثات.
4-أشاروا إلى أن الضرر الحاصل من مياه الأمطار، والذي يسبب قساوة الشعر وجفافه بعد التعرّض إليها، هو الرياح المرافقة وليست الأمطار بحدّ ذاتها، فهي مياه صافية غير مؤذية.


Advertising اعلانات

161 Views