فوائد المشمش للمرأة

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 22 أكتوبر, 2021 5:36 - آخر تحديث :
فوائد المشمش للمرأة


Advertising اعلانات

فوائد المشمش للمرأة وأهمية المشمش للجسم والقيمة الغذائية في المشمش وفوائد المشمش المجفف على الريق، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

فوائد المشمش للمرأة

_ المشمش مصدر غني بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، ورغم ذلك هو منخفض السعرات الحرارية.
_ المشمش غذاء مهم للمرأة، ولا سيما لناحية الخصوبة؛ وذلك لاحتوائه على الفيتامين “أ” A المفيد في حالات الحمل والإنجاب.
_ يحتوي المشمش على الفيتامين “سي” C، الذي يساعد الإنسان على الوقاية من جميع الأمراض المعدية، كما يعمل على تقوية المناعة ضد الفيروسات والطفيليات.
_ يحتوي المشمش على عدد كبير من المعادن مثل الحديد والنحاس، اللذين يساهمان في تحفيز إنتاج “هيموغلوبين” الدم، ما يجعله علاجاً لفقر الدم.
_ يحتوي المشمش على نسب كبيرة من الموادّ المضادة للأكسدة، التي تساعد الجسم على منع تكوّن الخلايا السرطانية، خصوصاً سرطانات الجلد والرئة والدم بفضل مادة “البيتاكاروتين”.
_ يعزز المشمش صحة العينين بفضل ارتفاع نسبة الفيتامين “أ” A في داخله.
_ يساهم المشمش بشكل فعّال في علاج ارتفاع ضغط الدم، وفي الحفاظ على مستوى جيّد من الكولسترول في الدم. ويرشّحه أطباء التغذية واحداً من أهمّ الفواكه التي تمنع خطر الإصابة بالجلطات القلبية والسكتات الدماغية.
_ يحارب المشمش علامات التقدم في السنّ نظراً لغناه بالفيتامينين “أ” A و”سي” C؛ لذا يدخل في تركيبة العديد من مستحضرات التجميل، إذ يعمل على تحسين نوعية الجلد والحفاظ على نضارة البشرة وترطيبها ومقاومة ظهور التجاعيد.

أهمية المشمش للجسم

1- تعزيز صحة الجهاز الهضمي
يعد المشمش علاجًا فعالا لتعزيز صحة الجهاز الهضمي، إذ يحتوي المشمش على الألياف الغذائية الهامة لتسهيل عملية الهضم والوقاية من الإمساك.
2- تقوية صحة العظام
يحتوي المشمش على كميات كبيرة من جميع المعادن الضرورية لنمو العظام ووقايتها من الترقق والهشاشية، مثل الكالسيوم، الفسفور، الحديد، والنحاس.
3- ترطيب البشرة
تساعد مضادات الأكسدة التي يحتويها المشمش وخاصة فيتامين (أ، هـ، ج)، على زيادة جمال وإشراق البشرة، كما أنه يحارب علامات الشيخوخة والتجاعيد، ويحتوي على نسبة عالية من الماء، تساعد على ترطيب البشرة.
4- تخفيف الالتهابات وعلاج النقرس
يمتلئ المشمش بخصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد على تنظيم مستوى درجة الجسم أثناء المرض، كما يمكن أن يقلل الالتهاب في أجزاء أخرى من الجسم، وخاصة في حالة التهاب المفاصل والنقرس.
5- يعزز صحة العين
يحتوي المشمش على مركبات متعددة ضرورية لصحة العين، منها فيتامين (A . E)، فيلعب فيتامين A دورا حيويا في منع العمى الليلي، وهو اضطراب ناجم عن عدم وجود أصباغ فاتحة في عينك، في حين أن فيتامين E، هو أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون والتي تدخل العين مباشرة لحمايتها.
6- علاج فقر الدم
المشمش غني بالحديد، الذي يساعد بدوره في علاج والوقاية من الإصابة بفقر الدم، كما أن المشمش المجفف يحتوي على النحاس الذي يعزز من عملية امتصاص الحديد في الجسم.
ولذلك فإن إدراج المشمش المجفف ضمن النظام الغذائي، يساعد في عملية إنتاج الهيموجلوبين الضروري للجميع، وبالأخص النساء خلال الدورة الشهرية.
7- تحسين صحة القلب
يساعد المشمش في حماية القلب من مجموعة واسعة من الأمراض، بما في ذلك تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية لاحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين C، وكذلك البوتاسيوم والألياف الغذائية.
8-علاج الإمساك
يحتوي المشمش على مادة البكتين، وهي عبارة عن ألياف غذائية ذائبة في الماء، بالتالي تساهم في علاج الإمساك، كما يحتوي على مادة السليلوز والتي تعتبر ملينًا وتساعد في التخلص من الإصابة المزعجة بالإمساك، مع الحفاظ على مستويات جيدة من الماء في الجسم.

القيمة الغذائية للمشمش

تحتوي كل حبة مشمش (35 جرام) على القيم الغذائية التالية : -السعرات الحرارية: 17
-الدهون: 0.14
-الدهون المشبعة: 0
-الكربوهيدرات: 3.89
– الألياف: 0.7
-البروتينات: 0.49
– الكولسترول: 0

فوائد المشمش المجفف على الريق

-يعوض نسبة الحديد الذي يفقده من يعاني من مشكلة الانتباذ الرحمي للسيدات.
-يعمل على تقليل ضغط الدم لأنه يقوم بإبطاء تأثير الصوديوم في الدم وخاصة أنه يحتوي على مقدار جيد من البوتاسيوم.
-يعزز صحة القلب والشرايين والأوعية الدموية بسبب عنصر البوتاسيوم الذي يقوم بتنظيم معدل ضغط الدم وتنظيم ضربات القلب.
– يحتوي المشمش المجفف على فيتامين خ الذي يحمي خلايا الجسم من التضرر لأنه أحد المواد المضادة للأكسدة.
-يحتوي المشمش المجفف على فيتامين ب وعنصر النياسين الذي يعمل على تشكيل الإنزيمات التي تحافظ على قوة الأعصاب.
-يحتوي المشمش المجفف على حمض الفوليك الذي يفيد المرأة الحامل في وقاية الجنين للتعرض لتشوه الأجنة.


Advertising اعلانات

38 Views