فوائد المتة للكلى

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 30 أكتوبر, 2020 7:03 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 3:42
فوائد المتة للكلى

Advertising اعلانات

فوائد المتة للكلى، وفوائد المتة الصحية، وأنواع وخصائص مضادات الأكسدة الموجودة في المتة، وأضرار عشبة المتة، وطريقة تحضير شراب عشبة المتة، نتحدث عنهما بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد المتة للكلى

1.للمتة فوائد للكلى والقلب فقد تم استخدام المتة منذ القدم في البرازيل والأرجنتين وفي باراجواي كمشروب شاي لتشجيع إفراز الفضلات لما تملكه من خصائص مدرة للبول، لذلك هي تسمى أيضًا حبوب الماء.
2.تساعد المتة على التخلص من حصى الكلى والتهابات المسالك البولية .
3.تعمل على التخلص من الصوديوم من الماء، فالمدرات تعمل على مساعدة الكلى على طرح الصوديوم الزائد في البول، ويأخذ الصوديوم الماء معه من الدم، وبالتالي تقل السوائل في الأوعية الدموية وهذا يساعد على التقليل من ضغط الدم.
4.بما أن المتة تحتوي على الكافيين فإن الكافيين يعمل كمدر للبول طبيعي، فشرب كميات من المتة يوميًا يزيد من إنتاج البول ولكن لظهور تأثير خاصية مدر البول بشكل واضح يجب استهلاك ما يقارب 250 إلى 300 ملغ من الكافيين.
5.للمته دور كبير في منع تسرب الاملاح والرمل في الكلى، لأن الرمل والأملاح سبب رئيسي في تكوين الحصى.

فوائد المتة الصحية

1.غنية بمضادات الأكسدة والتي تكون عبارة عن مواد كيميائية تكون مصنَّعة أو طبيعية المصدر حيث يقوم مبدأ نفعها من خلال منعه وتأخيرها لبعض أنواع تلف الخلايا، وقد تم العثور على بعض مضادات الأكسدة في العديد من الأطعمة بما في ذلك الفواكه والخضروات والأعشاب ومن ضمنها المتة.
2.يتجلى الدور المناعي لشراب المتة في كونها تحتوي على مضادات العدوى البكتيرية والفطرية والطفيلية، وأثبتت دراسة علمية أن الجرعات الكبيرة من المتة تسهم في ضبط وتثبيط البكتيريا الإشريكية القولونية، والتي تسبب أعراض التسمم الغذائي مثل الإسهال وتشنجات المعدة، والمركبات الموجودة في شراب المتة تقوم بإيقاف نمو الفطريات الضارة من نوع مالاسيزيا والتي تسبب حالة من تقشر الجلد والطفح الجلدي.
3.تحتوي المتة على نسبة معتبرة من مضادات الأكسدة، مثل البوليفينول والتي تقوم ببعض التأثيرات المهمة المتعلقة بأمراض القلب، مثل تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.
4.أن المتة تقلل الشهية وتزيد معدل الأيض العام للجسم مما يؤدي إلى خسارة الوزن، حيث تقوم المتة بتقليل عدد الخلايا الدهنية وكمية الدهون الموجودة داخلها، وبعض الدراسات أثبتت أنها تقوم بحرق الدهون الموجودة في الجسم حيث طُبقت هذا الدراسات على الإنسان.
5.تحتوي المتة على نسبة أكبر من الكافيين مقارنةً بالموجودة في الشاي، وهذا بدوره يزيد من الطاقة المُقدمة للجسم، ويقلل من الشعور بالتعب، وانطلاقًا من هذه النسبة المرتفعة للكافيين في شراب المتة، فإنّ ذلك يزيد من التركيز الذهني للدماغ، كما أنها تزيد من نسبة التنبه الخاصة بالفرد كما تفعل القهوة، غير أنّ شراب المتة لا يسبب الهيجان والغضب اللذين تتسببهما القهوة.
6.يعتبر مساعد شديد القوة من أجل التخلص من الدهون الزائدة في منطقة الأرداف، كما أنه يمحي علامات تمدد الجلد في الجسم.
7.للمته دور كبير في مساعدة السيدات قبل الحيض، حيث أنه يقوم بمنع تجمع السوائل بأكملها التي تؤدي إلى الانتفاخ وهذا لونه مدر جيد للسوائل.

أنواع وخصائص مضادات الأكسدة الموجودة في المتة

1.مشتقات الكافيول: والتي تعتبر من أهم مضادات الأكسدة المهمة للجسم.
2.البوليفينول: وهي مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تتعلق بخفض نسبة الخطر في كثير من الأمراض كالالتهابات والسمنة وأمراض القلب.
3.الزانثين: حيث تعتبر هذه المادة من المنبهات الطبيعية، كما أنها تحتوي على الكافيين والثيوبروماين
4.السابونين: وهي مادة مرة المذاق تستعمل كمضاد للالتهاب ومخفضة للكوليسترول في الجسم.

أضرار عشبة المتة

1. تتسبب في حدوث سرطان المريء، وبحسب دراسات فإن الباراغواي بلد معروفة بارتفاع نسبة حدوث سرطان المريء، ويرجع حدوث سرطان المريء إلى درجة الحرارة العالية لمشروب المتة الذي يتعاطاه الشخص ولا يتسبب معدل تناول شراب المتة في إحداث سرطان المريء، لذلك يجب تناول شراب المتة دافئًا أو باردًا كي يتم تجنب مثل هذا النوع من السرطانات.
2.شراب المتة يحتوي على الكافيين و الزانثين والتي تعتبر من منبهات الجهاز العصبي.
3.المتة تحتوي على هيدروكربونات عطرية متعددة الحلقات مسرطنة تجعل المعتادين لشرب المتة عرضةً لسرطان المريء والكلى والحنجرة والمثانة. وهذه تعتبر من أضرار المتة الجسيمة.
4.من أضرار المتة التي وجدت في أوساط شعب الأوروغواي هو ازدياد نسبة المصابين بسرطان المثانة، وقد ارتبطت هذه النسبة بازدياد معدلات تناول شراب المتة.

طريقة تحضير شراب عشبة المتة


1.يمكن شراء مشروب المتة الموجود على شكل شاي سائب أو في أكياس شاي جاهزة أو مشروبات باردة.
2.تجنّب شراء المتة المحمصة التي يتم صناعتها وتحميصها بآلية تعرضها للحرارة والدخان بصورة كبير حيث إنّها تحتوي على مستويات أعلى من الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات مقارنة بمشروبات المتة غير المحمصة.
3.يتم تصنيع المنتجات الجيدة من المتة عن طريق تسخين وعاء يحتوي على المتة بالماء الدافئ الذي يحيط به وذلك لحماية المواد المضادة للتأكسد وباقي المواد المفيدة، ومن ثم يتم تجفيفها في درجات حرارة منخفضة.
4.عند إعداد شراب المتة، يُفضل إضافة المتة على الماء أو الحليب على نار هادئة بدلًا من الغليان، استخدام الماء المغلي يؤدي إلى ازدياد مرارة طعم مشروب المتة.
5.لجعل المشروب خفيفًا يُفضل إضافة ملعقة واحدة من المتة لكل كوب، يُترك الشاي منقوعًا لمدة ثلاث إلى خمس دقائق، يُمكن بعد ذلك تناوله ساخنًا أو مثلجًا، ويُضاف الليمون والنعناع أو التحلية الطبيعية حسب الرغبة.


Advertising اعلانات

702 Views