فوائد المانجو

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 9 يناير, 2021 3:39 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 6:24
فوائد المانجو

Advertising اعلانات

فوائد المانجو نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا ونتحدث أيضا على كافة أضرار المانجو المتوقعة على الصحة لتفاصيل أكثر تابعوا السطور القادمة.

فوائد المانجو

تقوي المانجو الجهاز المناعي
كوب من قطع المانجو الطازجة أو عصير المانجو الصحي يُمكنه أن يوفر للجسم حوالي 10% من احتياجه اليومي من فيتامين أ، وهو أحد الفيتامينات الهام لتقوية مناعة الجسم، ونقصه يجعل الجسم في خطر الإصابة بأي أمراض وفيروسات. كما تحتوي المانجو على دروع أخرى لمناعة الجسم مثل فيتامين سي وفيتامين ك وفيتامين E وفيتامين ب، بالإضافة لحمض الفوليك.
تُعزز صحة القلب
المانجو من الفواكه صديقة القلب، فاحتواء المانجو على معادن الماغنسيوم والبوتاسيوم يجعلها من الفواكه التي تساعد في تحسين ضربات القلب واسترخاء الأوعية الدموية وتخفيض مستويات ضغط الدم العالي. لذلك كوب من المانجو كل يوم أو يومين يحميكِ من الإصابة بالعديد من أمراض القلب.
صحة الهضم
هل تعرفين أن المانجو صديقة معدتك وجهازك الهضمي؟ تحتوي المانجو بالعديد من الإنزيمات التي تساعد على تحسين عملية الهضم، والتي تعمل على تفتيت قطع الطعام الكبيرة ليسهل امتصاصها وهضمها. هذه الإنزيمات تساعد على تحويل النشويات إلى سكريات لتتحول لطاقة يستفيد بها الجسم بالإضافة لأن المانجو من الفواكه الصيفية المليئة بالألياف والماء مما يجعلها علاج طبيعي للإسهال والإمساك. اقرئي أيضا: فوائد الليمون للصحة والبشرة والشعر وأضراره أيضا
مليئة بمضادات الأكسدة
لماذا يُعتبر تناول المانجو باستمرار طريقة صحية لمنع ظهور علامات الشيخوخة وتقدم العمر؟ لأنها تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تجدد خلايا الجسم بشكل عام. فطالما يتم تجديد الخلايا وحمايتها من الضرر، يؤدي ذلك لبشرة مشدود دائما وجسم صحي بعيدا عن الأمراض أعراض تقدم السن. كما أن مضادات الأكسدة مهمة جدا لصحة الدماغ والقلب.
مُفيدة لصحة العيون
نسمع دائما أن “الجزر يُقوي النظر” مقولة صحيحة، ولكن ليس الجزر وحده هو الذي يفعل ذلك. فالمانجو أيضا تفعل هذا الأمر. تحتوي المانجو على بعض مضادات الأكسدة التي تحمي العين تلقائيا من الأشعة الضارة وتُحسن القدرة على الرؤية. كما أن فيتامين أ الموجود بالمانجو يُعزز صحة العيون ويحميها من الجفاف وعدم الرؤية الليلية هذا يعني أن عليكِ تناول قطع من المانجو أو شُرب عصير المانجو باستمرار ولكن بدون إكثار.
تُقلل من فُرص الإصابة ببعض أنواع السرطان
صحيح أن ليس هناك دراسات مؤكدة بنسبة 100% أن بعض الفواكه والخضروات تحمي الجسم من السرطان، إلا أن بعض الدراسات تُحاول البحث دائما عن تلك العناصر الموجودة ببعض الفاكهة مثل المانجو والتي على الأقل تُقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات مثل سرطان القولون والمعدة وسرطان الثدي وسرطان الدم أيضا، نظرا لاحتوائها على العديد من مضادات الأكسدة والعناصر الأخرى التي تُدمر الخلايا السرطانية وتمنع تكونها ويُمكننا أن نقول أن المانجو من هذه الفواكه التي تحمي الجسم من السرطان وتقوي الجهاز المناعي أيضا.
تُحسن الذاكرة وتقوي التركيز
إذا كُنتِ تواجهين بعض الصعوبة في تذكر الأشياء حتى القريب منها، أو التركيز بشكل عام، ما رأيك في تناول كوب من عصير المانجو اللذيذ لحل هذه المشكلة؟ نعم فالمانجو من الفواكه المُفيدة لصحة الدماغ وتُعتبر مثالية لتقوية الذاكرة وتحسين القدرة على التركيز.
مُفيدة لإنقاص الوزن
بالرغم من أن الشائع أن المانجو تحتوي على نسبة سكر عالية، إلا أن تناول ثمرة صغيرة منها كـ سناك يُشعرك بالشبع لفترة طويلة. فهى مليئة بالألياف والمواد الغذائية التي تُشعرك بالامتلاء.
تُخفض نسب الكوليسترول الضار العالية
تحتوي المانجو على ثلاثة عناصر تستطيع أن تُخفض الكوليسترول في الجسم، وهم فيتامين سي والألياف والبكتين. لذلك تستطيع المانجو التحكم في نسب الكوليسترول في جسمك.

أهمية المانجو للبشرة


يخفف من تهيج الجلد
استخدمي المانجو لبشرتك لأنه غني في المانجيفيرين الموجود في البذور، فتعتبر حبات المانجو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تخفيف الالتهاب الناتج عن حب الشباب وغيره من الأمراض الجلدية الالتهابية لذلك استخدمي المانجو كعلاج يومي لشفاء بشرتك الدهنية من حب الشباب فقط، اغلي بضع قطع من المانجو في كوب وضعيها على وجهك قبل الذهاب إلى السرير لعلاج حب الشباب وتخفيف تهيج الجلد، ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ في صباح اليوم التالي.
يضيء البشرة
يساعد المانجو على التخلص من الرؤوس السوداء مما يزيد من توهج البشرة، فهو يعد مصدراً غنياً جداً بالفيتامين “أ”. يقوم المانجو بإطلاق هذا الفيتامين في جلدك الذي يعمل على إزالة البقع الداكنة والرؤوس السوداء التي تسببها البشرة الدهنية، ويترك لبشرتك توهجاً صحياً.
يجدد البشرة
يمكنك تحضير قناع تقشير باستخدام المانجو من خلال خلط حوالي ربع حبة مانجو بدون تقشير، وملعقتين كبيرتين من الحليب كامل الدسم، واللوز المجفف والشوفان في خلاط. ضعي هذا الخليط على وجهك ورقبتك لمدة 20 دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء البارد لتجديد بشرتك.
التغلب على التجاعيد
خذي وعاء من لب المانجو الناضج وأضيفي ملعقة صغيرة من السكر، وملعقة صغيرة من العسل وملعقتين صغيرتين من عصير الليمون، وامزجي جميع المكونات جيداً لصنع عجينة وضعي العجينة على وجهك بالتساوي واتركيها لمدة 20 دقيقة ثم اغسلي وجهك باستخدام الماء البارد. فهذا يساعد على التغلب على مشكلة التجاعيد التي تسببها البشرة الدهنية، ويجعل بشرتك مشدودة أكثر.

اضرار المانجو

على الكلى
-تتسبب المانجو في بعض الحالات في الإصابة ببعض مشاكل الكلى، وبالأخص لدى الأشخاص المصابين باضطرابات الكلى.
-حيث تحتوي فاكهة المانجو على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو من العناصرالتي تسهم في تكون بعض الحصوات على الكلى.
-كما أن الكلى في الكثير من الحالات التي تقبل على تناولها بكميات عالية، تفقد قدرتها في التخلص من البوتاسيوم، وهذا ما يكون له مضاعفات خطيرة وقاتلة.
على الكبد
-قد تكون المانجو ضارة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد.
-حيث إنها تحتوي على عنصر الصوديوم، والذي يعمل على تخزين الماء في الكبد، وهذا ما يؤدي إلى تورمه.
-تكمن أضرار المانجو على مرضى الكبد الذين يقومون بتعاطي بعض الأدوية التي تحتوي على مادة الكورتيزون، والتي -تزيد من تخزين الأملاح داخل الجسم.
-على الضغط
-تحتوي المانجو على نسبة عالية من عنصر الصوديوم، وهو من العناصرالتي تعمل على ارتفاع معدل الضغط.
-عند تناول كمية عالية من المانجو يتسبب ذلك في الإصابة بمضاعفات خطيرة، وبالأخص لمرضى الضغط المرتفع.

كيفية الحد من آثار المانجو الجانبية

-يجب عدم تناول المانجو بكميات كبيرة، بحيث لا تتعدى نصف كوب من شرائح المانجو في اليوم الواحد.
-يفضل أن يتم تناولها قبل الذهاب إلى ممارسة التمارين الرياضية بحوالي نصف ساعة حتى لا تؤثر على الوزن.
-يجب أن يتم الابتعاد عن تناول فاكهة المانجو الغير ناضجة لأنها تسبب مشاكل هضمية.
-لا ينصح بتناولها لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في العظام أو المفال لاحتوائها على نسبة كبيرة من الأملاح.
-عند تناول المانجو على شكل عصير يفضل عدم زيادة الكمية عن كوب في الأسبوع الواحد.


Advertising اعلانات

291 Views