فوائد المانجو للقلب

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 7 يناير, 2021 11:46 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 4:12
فوائد المانجو للقلب

Advertising اعلانات

فوائد المانجو للقلب سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد المانجو للقلب والجسم والأطفال وماهي أضرار الإفراط في تناول المانجو.

فوائد المانجو للقلب

–  تحتوي المانجو على مادة البكتين، التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم، وأيضًا مادة البيتا كاروتين والبوتاسيوم، ويساهمان في الوقاية من خطر الإصابة بالنوبات والجلطات القلبية.
– نظرا لاحتوائها على نسبة كبيرة من الالياف فان المانجو تقلل من خطر الاصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية والحفاظ عليه من الجلطات.
– تحتوى المانجو على بعض الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعى وحمايته من الامراض والأوبئة.
– تحتوي فاكهة المانجو علي نسب عالية من الألياف والبوتاسيوم اللذان يلعبان دور كبير وفعال في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
– تعمل المانجو أيضا على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول ، المسببان الرئيسيان للإصابة بأمراض القلب.

فوائد المانجو

الحدّ من العطش
الطقس الحار والرياضة تؤدي إلى فقدان الماء من الجسم. أكل المانجو الخام مع قليل من الملح يحد من العطش وفقدان المياه من الجسم.
تحارب الحموضة
الحموضة مشكلة شائعة يواجهها معظمنا نظراً لعاداتنا الغذائية. تخلّصي من الحموضة عن طريق مضغ المانجو الخضراء لأنها تسرع من عملية الهضم.
يشفي من مشاكل المعدة
يعاني البعض من اضطراب في المعدة، فالمانجو الخام يحارب المشاكل المزمنة المتعلقة بالمعدة مثل الاسهال وعسر الهضم، كما أنه يسهّل عملية هضم الأطعمة والفواكه، ويطهر الامعاء ويخفف كثيراً من الإمساك.
تقضي على غثيان الصباح
بالنسبة للنساء الحوامل، فتناول المانجو الخضراء هو وسيلة جيدة للتخلّص من غثيان الصباح. فقط رشي بعض الملح على المانجو الخام وسوف يتم القضاء على الغثيان.
تخفيض الوزن
المانجو الخضراء، على عكس المانغو الناضجة، منخفضة في السعرات الحرارية لأن لديها نسبة أقل من السكر.
مقوّي للنظر
تحتوي المانجو الخضراء على نسبة عالية من الفيتامين (أ) والفلافونيدات مثل ألفا كاروتين وبيتا كاروتين. كل هذه مجتمعة تساعد في تحسين والحفاظ على الرؤية الجيدة.
تقضي على ضربة الشمس
الحرارة العالية هي أسوأ عدو لجسم الأنسان وقد تتسبب في طفح الجلد. تناولي المانجو الخام فهي أفضل واقي لمحاربة الحرارة كما أنها تحتوي على مجموعة كبيرة من الخصائص التي تمنع من ضربة الشمس من الحدوث.
انخفاض التعرّق
التعرق في لا ينتهي أبداّ خاصةّ في الصيف. يمكنك القضاء على التعرّق عن طريق شرب عصير المانجو الخضراء لأنه يمنع من فقدان كلوريد الصوديوم والحديد الذي يحدث في فصل الصيف بسبب التعرق المفرط.
نعمة لمرضى السكر
من قال أن السكر ممنوع لمرضى السكري؟ المانجو الخام هي الفاكهة الصحيّة التي يمكنكها خفض مستويات السكر في الجسم.
يمنع من نزيف اللثة
تناول المانجو الخضراء يساعد على الحصول على كميّة كافية من الفيتامين C التي يحتاجها الجسم، ويقلل من احتمال الحصول فقر الدم أو نزيف اللثة.
يعزّز صحة الأسنان
إن المانجو الخضراء كما ذكرنا جيّدة للثّة. ليس فقط أنها لا تمنع نزيف اللثة، بل تقضي أيضاً على رائحة الفم الكريهة وتحارب تسوّس الأسنان.
أفضل صديق للكبد
المانجو الخام هي واحدة من الطرق الطبيعية لعلاج أمراض الكبد. عند مضغها تزيد من إفراز الأحماض الصفراوية والعصير، وبالتالي تطهّر الأمعاء من الالتهابات البكتيرية.

فوائد المانجو للأطفال

علاج النحافة
تناول المانجو باعتدال من أبسط الطرق لزيادة وزن طفلك بشكل صحي، إذ تحتوي 150 جرامًا من المانجو على ما يقرب من 86 سعرًا حراريًّا. يمكنكِ تحضير ميلك شيك المانجو لطفلك، بخفق حليب كامل الدسم مع العصير، لتعزيز قيمته الغذائية، وقدميه لطفلك كعلاج فعال للنحافة.
تعزيز قوة الإبصار
كوب واحد فقط من شرائح المانجو يغطي 25٪ من الاحتياج اليومي للأطفال من فيتامين “أ”، وهو أحد الفيتامينات المهمة لتقوية نظرهم، ووقايتهم من مخاطر الإصابة بالعمى الليلي، وجفاف العين، وتَلينُ القرنية، وغيرها من المشكلات التي تؤثر في الرؤية.
تقوية الذاكرة
المانجو مصدر جيد لحمض الجلوتامين، وهو من المركبات الضرورية لوظائف المخ، ما يساعد على تعزيز وظائف الدماغ الإدراكية، وتحسين الذاكرة لدى الأطفال. الوقاية من السرطان
المانجو من المصادر الغنية بالبكتين، وهي ألياف غذائية قابلة للذوبان، تقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي، لذا فإن تناول المانجو يمنع تطور السرطان لدى الأطفال.
علاج فقر الدم
ثمار المانجو تحتوي على نسبة عالية من الحديد، الذي يساعد على علاج فقر الدم والأنيميا، ويزيد كرات الدم الحمراء عند الأطفال، ما يعزز بدوره من صحتهم العامة.
تحسين عملية الهضم
تحتوي ثمار المانجو على عديد من الإنزيمات الهضمية المفيدة، التي تساعد على تكسير البروتينات وامتصاصها، وتعزيز عملية الهضم، وتهدئة المعدة، ومنع اضطرابات الجهاز الهضمي، ومحتواها العالي من الألياف، يساعد على تجنب الإمساك عند الأطفال بشكل كبير.

أضرار المانجو

-تحتوي المانجو على نسبة كبيرة من الأملاح ونسبة قليلة من الصوديوم، ومع الإكثار في تناولها يحدث حبس للماء والسوائل داخل الجسم، وهذا يؤدي لارتفاع في ضغط الدم؛ لذا يجب على مريض الضغط المرتفع الحذر من الإفراط في تناول عدد كبير من ثمرات المانجو؛ حتى لا يحدث ارتفاع كبير ومفاجئ للضغط ومن الممكن في هذه الحالة إتاحة الفرصة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
-تحتوي المانجو على عنصري الماغنيسيوم والبوتاسيوم، وهما يعملان على خفض ضغط الدم؛ لذا يجب على مريض السكري الحذر من تناول عدد كبير من ثمرات المانجو حتى لا تؤثر بشكل كبير على مستوى السكر في الدم و يعرضه للخطر، حيث يمكن أن تؤدي به لغيبوبة سكر.


Advertising اعلانات

188 Views