فوائد المانجو للحامل

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 20 ديسمبر, 2020 8:42 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 4:17
فوائد المانجو للحامل

Advertising اعلانات

فوائد المانجو للحامل سوف نتحدث في هذا المقال عن المانجو وفوائدها للحامل وفوائدها للاطفال و للجسم وما اضرار الإفراط في تناولها.

فوائد المانجو للحامل

تمنع تشوهات الجنين
تحتوي المانجو على حمض الفوليك الذي يساعد على نمو الجنين ونمو جهازه العصبي.
تضاعف عدد كريات الدم الحمراء للحامل
غنية بالحديد، وتساعد بشكل طبيعي على زيادة مستويات الدم، فهي واحدة من أفضل علاجات فقر الدم.
تعالج الإمساك للحامل
المانجو تحتوي على الألياف الضرورية للتخلص من الإمساك الذي يسببه الحمل.
تمنع تسمم الحمل
تخفف، أو تمنع حصول تسمم الحمل بسبب غناه بالمغنيسيوم.
تطور بناء عظام الطفل
تقوي العظام
تحتوي على فيتامين “أ” الذي يفيد في تطوير عظام وأسنان الطفل، كما تقوّي النظر.
النحاس
يحافظ وجوده بنسب جيدة في جسم المرأة الحامل على صحة عظامها.
حمض الفوليك
يصفه الطبيب لأي امرأة حامل في شكل مكمل غذائي، فهو مهم لنمو الجنين وصحة الحبل الشوكي له، وتستطيعين الحصول عليه بشكل طبيعي أيضًا من المانجو.
فيتامين “ج”
يساعد في امتصاص الحديد بشكل جيد، حتى يستفيد منه جسم المرأة الحامل، وبذلك يقي من الإصابة بفقر الدم ونسب الهيموجلوبين الضعيفة.
الألياف
تحتوي المانجو على نسبة عالية من الألياف تعطيكِ شعورًا بالشبع لفترة طويلة، ولذلك هي مهمة لصحة الجهاز الهضمي، وتقي من الإمساك المصاحب لشهور الحمل الأولى.
البوتاسيوم
يحافظ على توازن السوائل في الجسم، ويساعد في التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم. فيتامين “ب6” كشفت الدراسات أن فيتامين “ب6” يساعد في تخفيف غثيان الصباح، وهو أمر شائع جدًا خلال فترة الحمل.

فوائد المانجو للبشرة

علاج حب الشباب
يعمل عصير المانجو كمادة قابضة لإزالة حب الشباب .يمكنك غلي شريحة من أوراق المانجو وإستخدام هذه المياه كغسول لعلاج حب الشباب .
مكافحة الشيخوخة
تعمل المواد المضادة للأكسدة الموجودة في المانجو من العناصر التي تقوم بتأخير ظهور علامات الشيخوخة علي الجلد وعلاج التصبغ. كما أنها تحمي البشرة من أثر الجذور الحرة الضارة التي يمكن أن تسبب سرطان الجلد. يعمل فيتامين ج علي علاج الحبوب والبثور. وبذلك فهي تساعدك في الحصول علي بشرة متجانسة اللون.
يساعد في الحصول علي بشرة متوهجة
تمتلك المانجو فوائد كثير للبشرة ومنها أنها تمتلك قدرة علي إزالة البقع الداكنة، وإخفاء عيوب حب الشباب والبشرة، وبالتالي تضيف توهج طبيعي لبشرتك .كما أن المانجو تحتوي علي فيتامين أ،البيتا كاروتين التي تقوم بتجديد خلايا البشرة والحصول علي بشرة متألقة .
تحسين البشرة
المانجو معبأة بفيتامين أ وهو من العناصر المغذية الحيوية اللازمة لصحة الجلد والبشرة.يمكنك فرك جلد الوجه واليدين بلب المانجو وتطبيق كريم الترطيب ثم غسله بالماء البارد بعد مرور 10 – 20 دقيقة .يمكنك تجربة هذا القناع ثلاث أو أربع مرات في الإسبوع لعلاج تصبغ البشرة. مع الإستهلاك المنتظم للمانجو يساعد في تفتيح لون البشرة .
علاج البثور
ما لا تعلمه عن المانجو أنها تساعد في التخلص من الرؤس السوداء. ويمكنك تجهيز قناع من خلال خلط معلقة صغيرة من لب المانجو، ونصف معلقة صغيرة من الحليب أو العسل . تدليك الوجه بالخليط في حركة دائرية يقوم هذا الخليط بالتخلص من الجلد الميت والرؤس السوداء، مما يزيد من توهج البشرة .
منظف للبشرة
عند إستخدام المانجو تقوم بتنظيف البشرة . يمكنك أخذ معلقة صغيرة من دقيق القمح وإضافة لب المانجو إليها. يعمل هذا الخليط كمطهر فعال والوصول إلي المسام العميقة وتنظيفها .
غسول طبيعي للوجه
يمكنك عمل غسول طبيعي للوجه في المنزل عن طريق خلط معلقة صغيرة من لب المانجو مع اللوز المجفف وإضافة معلقة كبيرة من الحليب وإستخدام هذا الخليط في غسل البشرة .
تقشير الجلد
يمكنك تجهيز قناع تقشير البشرة بإستخدام المانجو عن طريق مزج حوالي 1/4 ثمرة مانجو بعد تقشيرها، 2 ملاعق من الحليب كامل الدسم، اللوز المجفف، الشوفان،وخلطهم معاً في الخلاط . وتطبيق هذا الخليط علي الوجه والعنق لمدة 20 دقيقة وشطفه بالماء البارد .
علاج البقع الداكنة
المانجو من الفواكه المفيدة في الحد من البقع الداكنة، لذلك يمكنك إستخدام مسحوق المانجو المجفف في الشمس ومزجه مع معلقة صغيرة من اللبن الزبادي. عند إستخدام هذا الخليط يقوم بتقليل ظهور البقع الداكنة في الوجه.
مناسبة للبشرة الحساسة
إذا كنتي من أصحاب البشرة الحساسة يمكنك عمل خليط المانجو لجمال بشرتك . مزج لب المانجو، دقيق الشوفان، الحليب، العسل. وتطبيقه علي الوجه و تركه لمدة 10 دقائق قبل غسله بالماء الفاتر.

فوائد المانجو للأطفال

-تساعد على حماية الأأطفال من الإمساك.
-تحتوي على نسبة من فيتامين سي، مما يساعد على الوقاية من الأأمراض الموسمية.
-تساعد زيادة نسبة مضادات الأكسدة بها على وقاية الأطفال من الأأمراض السرطانية.
-تساعد الألياف بها على معالجة عسر الهضم الذي يصيب الأطفال.

اضرار الإفراط في تناول المانجو

زيادة الوزن
يؤدي الإفراط في المانجو إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة، لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، فكل 165 جرام منها يحتوي على 99 سعرة.
الإصابة بالسكري
تحتوي المانجو على نسبة عالية من السكريات، التي تتسبب في ارتفاع مستويات الجلوكوز بالدم عند تناولها، ومع الإفراط فيها تزداد فرص الإصابة بمرض السكري.
ارتفاع ضغط الدم
يوصي خبراء التغذية بتناول المانجو بكميات معتدلة، نظرًا لمحتواه المرتفع من الأملاح، التي تتسبب في احتباس السوائل بالجسم وارتفاع ضغط الدم وتورم الأطراف.
مشكلات بالكلى
الأملاح المتوفرة بالمانجو لا تتسبب فقط في ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم، بل تؤثر أيضًا على صحة الكلى وتصيبها بالحصوات حال الإفراط فيها
الحساسية
استهلاك المانجو بكميات كبيرة قد يؤدي إلى تفاقم أعراض الحساسية، والمتمثلة في حكة الجلد، جفاف اللسان والشفاه، ألم في البطن، ضيق التنفس.


Advertising اعلانات

227 Views