فوائد المانجو للاطفال

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 9 يناير, 2021 5:58 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 3:38
فوائد المانجو للاطفال

Advertising اعلانات

فوائد المانجو للاطفال سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد المانجو للأطفال والحامل وماهي اضرار الإفراط في تناول المانجو.

فوائد المانجو للاطفال

تطور مخ الطفل
تحتوي المانجو على الجلوتامين، كما تحتوي على فيتامين “ب6″، هذه المواد لها دور في تقوية الذاكرة وتحسين الوظائف العقلية.
تقوية النظر
تحتوي المانجو على فيتامين “أ”، وهو أحد الفيتامينات المهمة لصحة العين والرؤية الجيدة، ويقي فيتامين “أ” من مشكلات جفاف العين والعمى الليلي، قطعة صغيرة من المانجو قد تكون كافية لتوفير ربع احتياجات طفلك اليومية من فيتامين “أ”.
الحفاظ على بشرة الطفل
فيتامين “أ” الموجود في المانجو له دور كبير في تنعيم البشرة وترطيبها، كما أن له دور في الوقاية من الالتهابات.
زيادة الوزن الصحية
إذا كان طفلك يعاني من النحافة، فقد تساعده المانجو على اكتساب بعض الوزن الصحي، إذ إنها فاكهة عالية السعرات الحرارية والكربوهيدرات الصحية وقليلة الدهون.
تحسين الهضم
تحتوي المانجو على الألياف التي تساعد طفلك الرضيع على الهضم، كما تحتوي على إنزيمات هاضمة، تساعد هذه الألياف والإنزيمات على تحسين الهضم خاصة هضم البروتين، كما تساعد على الوقاية من الإمساك.
الوقاية من الأنيميا
تحتوي كل ثمرة مانجو على ما يقرب من نصف ملليجرام حديد، الحديد له دور كبير في تكوين خلايا الدم الحمراء والوقاية من الأنيميا.
تقوية المناعة
تحتوي المانجو على كميات كبيرة من فيتامين “ج”، كما تحتوي على البيتاكاروتين وهي مادة مضادة للأكسدة، تساعد هذه المواد على تقوية مناعة طفلك ضد الأمراض المعدية.
الوقاية من السرطان
المانجو من المصادر الغنية بالبكتين، وهي ألياف غذائية قابلة للذوبان، تقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي، لذا فإن تناول المانجو يمنع تطور السرطان لدى الأطفال.
علاج النحافة
تناول المانجو باعتدال من أبسط الطرق لزيادة وزن طفلك بشكل صحي، إذ تحتوي 150 جرامًا من المانجو على ما يقرب من 86 سعرًا حراريًّا. يمكنكِ تحضير ميلك شيك المانجو لطفلك، بخفق حليب كامل الدسم مع العصير، لتعزيز قيمته الغذائية، وقدميه لطفلك كعلاج فعال للنحافة.
علاج فقر الدم
ثمار المانجو تحتوي على نسبة عالية من الحديد، الذي يساعد على علاج فقر الدم والأنيميا، ويزيد كرات الدم الحمراء عند الأطفال، ما يعزز بدوره من صحتهم العامة.

فوائد المانجو للحامل

– يحتوي على الألياف الضرورية للتخلص من الإمساك الذي يسببه الحمل.
-حمض الفوليك الموجود في المانجو يساعد على نمو الجنين، ونمو جهازه العصبي ودماغه.
– يخفف، أو يمنع حصول تسمم الحمل بسبب غناه بالمغنيسيوم.
– يحتوي على فيتامين “أ” الذي يفيد في تطوير عظام وأسنان الطفل، كما يثري العيون والجهاز العصبي أيضاً.
– يحتوي على البوتاسيوم، الذي يساعد على الحفاظ على توازن الجسم السائل، وهو أمر مهم بشكل خاص أثناء الحمل بسبب تراكم السوائل في الأطراف السفلية.

أضرار المانجو

حساسية جلدية والتهاب المفاصل
-نظراً لما تتضمنه ثمار المانجو من أملاح ومعادن كثيرة، فإن الإفراط في تناول المانجو قد يتسبب في حدوث ما يعرف بـ الحساسية الجلدية، وإن كانت هذه المشكلة من أبرز اضرار المانجو إلا أنها تحدث في حالة الإفراط في تناول ثمار المانجو، وكذلك تحدث فقط لبعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية في الوضع العادي.
-وبفعل ما تتضمنه المانجو من فيتامينات غنية وأملاح كثيرة فإنها قد تتسبب في زيادة التهاب المفاصل أيضاً، وذلك للأشخاص الذين يعانون أصلاً من التهاب المفاصل.
مشاكل لمرضى السكر والجهاز الهضمي
-من أهم أضرار المانجو أنها تتسبب في زيادة مشاكل واضطرابات السكر لدى مرضى السكر، ويحدث ذلك نتيجة الإفراط في تناول المانجو حيث تحتوي المانجو على سكر طبيعي، ويؤدي التناول المكثف لفاكهة المانجو إلى زيادة نسبة السكر في الدم لمرضى السكر وبالتالي زيادة اضطرابات السكر وتعب للفرد.
-وذلك فضلاً عن كونها تتسبب فى حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي لبعض الأشخاص الذين يتناولون ثمار المانجو بإفراط، بل وأيضاً تتسبب في مشاكل كثيرة تتعلق بالجهاز الهضمي للأشخاص الذين يأكون قشر المانجو مع ثمارها الداخلية، وهذه المشاكل تعتبر من أهم أضرار المانجو على الجهاز الهضمي.
التهاب الحلق
يعد التهاب الحلق أحد أضرار المانجو التي يمكن حدوثها، إذ تحتوي المانجو على كميات عالية من أحماض الستريك وفيتامين سي، حيث إن تناول كميات كبيرة من المانجو يوميًا قد يؤدي إلى التهاب الحلق.
ارتفاع السكر في الجسم
يساهم تناول المانجو في ارتفاع نسبة السكر في الدم، إذ يعد ذلك من أحد أضرار المانجو على جسم الإنسان، وذلك لاحتواء المانجو على نسب عالية من السكر، كما ينبغي التنويه إلى ضرورة تجنب تناول المانجو من مرضى السكري.
مشاكل الهضم
تؤثر المانجو على عملية الهضم في الجهاز الهضمي، إذ يصعب على إنزيمات المعدة في بعض الأحيان إتمام عملية هضم المانجو، مما يؤدي إلى مشاكل عديدة في عملية الهضم.

أضرار المانجو زيادة الوزن

-من أهم أضرار المانجو التي لا يمكن تجاهلها أن الإفراد الزائد عن الحد في تناول ثمار المانجو قد يسهم في زيادة الوزن،
وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ولدى الأشخاص الذين يهتمون بتناول كميات كبيرة من الطعام يومياً.
-حيث تتضمن فاكهة المانجو على 150 سعر حراري في المتوسط، وبالتالي عن تناول كميات كبيرة منها يومياً،
بجانب الوجبات الأساسية للغذاء اليومي فإن ذلك سيزيد بالضرورة من السعرات الحرارية التي سيحصل عليها الجسم في اليوم الواحد.
-وذلك خاصة كما سبق وذكرنا بالنسبة لهؤلاء الأفراد الذين يهتمون يتناول كميات كبيرة من الطعام يومياً وفي نفس الوقت يفرطون في تناول المانجو.


Advertising اعلانات

238 Views