فوائد المانجو الناعومي

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 25 فبراير, 2021 5:15 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:04
فوائد المانجو الناعومي

Advertising اعلانات

فوائد المانجو الناعومي نتحدث عنها بشكل تفصيلي من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على فوائد المانجو الجمالية للشعر والبشرة ونشير إلى اضرار المانجو.

فوائد المانجو الناعومي

مفيدة لصحة الجلد والعيون
للمانجو الناعومي فوائد عديدة تعود على صحة الجلد والعيون، وهذا يعود إلى كون المانجو مصدر ممتاز لفيتامين أ، وبيتا كاروتين، والألفا كاروتين، والفلافونيدات ومن المعروف دور فيتامين أ ومشتقاته كمضادات أكسدة قوية تحارب الجذور الحرة في الجسم، ومهمة للحفاظ على صحة الجلد والعيون، والوقاية من علامات الشيخوخة والتجاعيد كما أثبتت دراسة احتواء المانجو الناعومي على الزياكسانثين (Zeaxanthin) وهو مضاد للأكسدة مهم جدًا لمنع حدوث الضرر الناتج عن الضمور البقعي.
الوقاية من السرطانات
تعد فاكهة المانجو الناعومي غنية جدًا بالعديد من مضادات الأكسدة القوية ومركبات الفلافينويد، مثل: البوليفينول (Polyphenolic)، والتي وجد لها دور في الوقاية من سرطان الثدي وسرطان القولون، والكاروتينات التي لها دور في الوقاية من سرطانات الرئة وسرطانات الفم وأثبتت دراسة قدرة الفواكة والخضروات الغنية بالكاروتينويدات، مثل: المانجو على تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.
مفيدة لحميات زيادة الوزن
تعد المانجو الناعومي نوعًا ما عالية بالسعرات الحرارية بحيث أن كل 100 غرام منها تحتوي على ما يقارب 60 سعره حرارية، وهذا ما قد يجعلها نوعًا ما مفيده في حميات زيادة الوزن.
غنية بالفيتامينات والمعادن
تحوي المانجو الناعومي العديد من الفيتامينات والمعادن، فهي غنية بالبوتاسيوم، والنحاس، وفيتامين ب6، فيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، وفيتامين أ، وحمض الفوليك، والنايسين وغيرها العديد.
السيطرة على ضغط الدم
تعد المانجو الناعومي مصدر غني بالبوتاسيوم، حيث أن كل 100غرام من المانجو تحتوي على ما يقارب 156 مليغرام من البوتاسيوم وما لا يتجاوز 2 مليغرام من الصوديوم والبوتاسيوم مهم جدًا لموازنة السوائل في الجسم، ويساعد في الحفاظ على انتظام ضربات القلب، وتنظيم إرسال الإشارات والسيلات العصبية. ومهم لانقباض العضلات، وبالتأكيد معروف بدوره الكبير في المساعدة على تقليل ضغط الدم.
تعزيز صحة الجهاز الهضمي
إحتواء فاكهة المانجو الناعومي على الألياف يجعل لها دور كبير في تنظيم عمل الجهاز الهضمي، والوقاية من الامساك والبواسير، كما وجد في المانجو أنزيمات تساعد على تهدئة المعدة والأمعاء ومن المعروف بأن الألياف الغذائية لها دور في السيطرة على مستويات الكوليسترول في الجسم وخفضها، مما يجعل لها دور في تعزيز صحة القلب والشرايين أيضًا.

جوانب المانجو الجمالية للبشرة

يخفف من تهيج الجلد
استخدمي المانجو لبشرتك لأنه غني في المانجيفيرين الموجود في البذور، فتعتبر حبات المانجو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تخفيف الالتهاب الناتج عن حب الشباب وغيره من الأمراض الجلدية الالتهابية لذلك استخدمي المانجو كعلاج يومي لشفاء بشرتك الدهنية من حب الشباب واغلي بضع قطع من المانجو في كوب وضعيها على وجهك قبل الذهاب إلى السرير لعلاج حب الشباب وتخفيف تهيج الجلد، ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ في صباح اليوم التالي.
يضيء البشرة
يساعد المانجو على التخلص من الرؤوس السوداء مما يزيد من توهج البشرة، فهو يعد مصدراً غنياً جداً بالفيتامين “أ”. يقوم المانجو بإطلاق هذا الفيتامين في جلدك الذي يعمل على إزالة البقع الداكنة والرؤوس السوداء التي تسببها البشرة الدهنية، ويترك لبشرتك توهجاً صحياً.
يجدد البشرة
يمكنك تحضير قناع تقشير باستخدام المانجو من خلال خلط حوالي ربع حبة مانجو بدون تقشير، وملعقتين كبيرتين من الحليب كامل الدسم، واللوز المجفف والشوفان في خلاط. ضعي هذا الخليط على وجهك ورقبتك لمدة 20 دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء البارد لتجديد بشرتك.
التغلب على التجاعيد
خذي وعاء من لب المانجو الناضج وأضيفي ملعقة صغيرة من السكر، وملعقة صغيرة من العسل وملعقتين صغيرتين من عصير الليمون، وامزجي جميع المكونات جيداً لصنع عجينة وضعي العجينة على وجهك بالتساوي واتركيها لمدة 20 دقيقة ثم اغسلي وجهك باستخدام الماء البارد. فهذا يساعد على التغلب على مشكلة التجاعيد التي تسببها البشرة الدهنية، ويجعل بشرتك مشدودة أكثر.

إيجابيات المانجو للشعر

بلسم للشعر :
تستخدم فاكهة المانجو في علاج جفاف الشعر و معالجته من التقصف حيث تدخل في تركيب الكثير من مرطبات الشعر و بلسم الشعر من قبل الشركات الكبرى، لأن المانجو تحتوى على مزيج رائع من فيتامين C، فيتامين A و 25 نوع مختلف من انواع الكاروتين.
قشرة الشعر :
يحتوي المانجو على فيتامين أ الذي يساعد في مكافحة قشره الرأس، بالاضافة إلى تألق الشعر. وكثيرا ما يتم استخدامها في مختلف انواع مرطبات الشعر. كما أن المانجو تحتوي على فيتامين هـ الذي يقوم بتنشيط الدورة الدموية والتحفيز على نمو الشعر.
تساقط الشعر :
زيت المانجو الموجود في البذور مصدر جيد للاحماض الدهنيه و الفيتامينات و المعادن التي تقوى الشعر و تحميه من التساقط.
خلطة سهلة من المانجو لتغذية الشعر وعلاجه من القشرة والتساقط:
بكل بساطة اخلطي لب المانجو مع معلقة من الزبادي وصفار البيض بمقادير متساوية، ثم نترك المزيج بضع دقائق ليتجانس، ثم يوضع على الشعر ويترك لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء والشامبو العادي، وتكرر الخلطة اسبوعيا للحصول على افضل النتائج.

اضرار المانجو

الإصابة بالسكري:
تحتوي المانجو على نسبة عالية من السكريات، التي تتسبب في ارتفاع مستويات الجلوكوز بالدم عند تناولها، ومع الإفراط فيها تزداد فرص الإصابة بمرض السكري
زيادة الوزن:
يؤدي الإفراط في المانجو إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة، لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، فكل 165 جرام منها يحتوي على 99 سعرة.
ارتفاع ضغط الدم:
يوصي خبراء التغذية بتناول المانجو بكميات معتدلة، نظرًا لمحتواه المرتفع من الأملاح، التي تتسبب في احتباس السوائل بالجسم وارتفاع ضغط الدم وتورم الأطراف.
الحساسية:
استهلاك المانجو بكميات كبيرة قد يؤدي إلى تفاقم أعراض الحساسية، والمتمثلة في حكة الجلد، جفاف اللسان والشفاه، ألم في البطن، ضيق التنفس.5- مشكلات بالكلى: الأملاح المتوفرة بالمانجو لا تتسبب فقط في ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم، بل تؤثر أيضًا على صحة الكلى وتصيبها بالحصوات حال الإفراط فيها.
الإمساك:
يسبب الإكثار من تناول المانجو مشاكل صحية فى الجهاز الهضمى، مثل الإمساك وعسر الهضم، ولذلك ينصح بتناولها باعتدال.


Advertising اعلانات

558 Views