فوائد الليمون والعسل والزنجبيل

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 7 فبراير, 2021 5:21 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 12:05
فوائد الليمون والعسل والزنجبيل

Advertising اعلانات

فوائد الليمون والعسل والزنجبيل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أضرار كل منهم بشكل منفصل.

فوائد الليمون والعسل والزنجبيل

المساهمة في علاج مشكلة تهيج المعدة
يساعد شرب مشروب الزنجبيل مع العسل والليمون في التقليل من مشكلة تهيج المعدة، ويعود ذلك بشكل أساس إلى الخصائص التي يتمتع بها الزنجبيل والجدير بالذكر أن الكثيرين يقومون باستخدام شاي الزنجبيل للتقليل من مشكلة تهيج المعدة وخاصة بعد الخضوع للعلاج الكيميائي.
التقليل من مشكلة غثيان الحركة
يعاني العديد من الناس من الغثيان المرافق للحركة (Motion Sickness) لذا يلجؤون إلى تناول شاي الزنجبيل بالعسل والليمون، بالتالي إن كنت تعاني من هذه المشكلة عند ركوب السيارة أو الطائرة أو حتى القطار، قد يساعدك شرب شاي الزنجبيل.
التقليل من ألم التهاب المفاصل
تعد الإصابة بالتهاب المفاصل مزمنة، أي أنه لا يوجد علاج لها، لكن هناك بعض الطرق التي من الممكن اتباعها للتقليل من الألم المرافق للإصابة وهذه تصنف من أهم فوائد الزنجبيل مع العسل، والليمون حيث أن خصائص كلا المكونين يجعل منه مشروبًا جيدًا للتقلبل من الألم الناتج عن الإصابة بالتهاب المفاصل.
محاربة الإصابة بالعدوى
هل سمعت من قبل عن فائدة الزنجبيل مع العسل والليمون في محاربة العدوى؟ لتحقيق ذلك يوصى بأن يتم تناول هذا المشروب أثناء الاسترخاء في حوض الحمام الساخن، هذا يساعد في رفع حرارة الجسم، الأمر الذي يساهم في زيادة كفاءة الجسم في محاربة العدوى.
تقوية الجهاز المناعي
يمتاز كل من الزنجبيل والعسل والليمون بالخصائص المضادة للأكسدة والتي تزيد من فعالية وكفاءة عمل الجهاز المناعي في محاربة الأمراض، كما أن هذا المشروب يساعد في التقليل من فترة المرض في حال الإصابة به.

طريقة تحضير مشروب الزنجبيل مع العسل والليمون


المكونات:
-قعطة صغيرة من جذور الزنجبيل الطازج.
-القليل من قشور الليمون.
-ستة أكواب من الماء.
-ثلث كوب من العسل.
-عصير حبة ليمون واحدة.
-أربعة أكياس من شاي البابونج أو أي نوع من الشاي الذي تفضله.
طريقة العمل:
-قم بتقشير الزنجبيل وتقطيعه على شكل إسطوانات.
-قم بمزج كل من الزنجبيل والعسل والماء وقشر الليمون وغلي المزيج.
-بعد أن يغلي قم بإضافة عصير الليمون من ثم أكياس الشاي واتركه قليلًا.
-تخلص من أوراق الشاي واشرب المشروب ساخنًا.

أهمية الزنجبيل الصحية

يقلل من ألم الحيض :
الزنجبيل له خصائص مضادة للالتهابات ويعتبر مسكن طبيعي قوي ، وبالتالي فإنه يمكن استخدامه للحد من آلام الطمث ويمكن للنساء الذين يعانون من آلام الطمث استخدام مسحوق الزنجبيل أو كبسولات الزنجبيل لتقليل الألم يمكنك أيضا شرب شاي الزنجبيل و هذا سوف يقلل من الألم و من التشنجات التي تحدث غالبا في بداية دورة الطمث الشهرية .
يعالج الصداع النصفي :
قد أظهرت الأبحاث أن الزنجبيل يمكن أن يعالج الصداع النصفي نظرا لقدرته على وقف البروستاجلاندين من التسبب في الألم والالتهابات في الأوعية الدموية وشرب شاي الزنجبيل أثناء نوبات الصداع النصفي لمنع الألم الذي لا يطاق ووقف الدوخة والغثيان المرتبطة بها .
يهدئ السعال :
الزنجبيل هو مسكن طبيعي ومسكن للألم  وبالتالي يمكن استخدامه لتهدئة الألم والانزعاج من التهاب الحلق كما يمكن أن يساعد في الحد من السعال، وخصوصا السعال الناجم عن نزلات البرد والعامل الحراري من الزنجبيل يساعد في القضاء على المخاط من الرئتين التي قد تسبب السعال ويمكن مضغ بعض جذر الزنجبيل الطازج أو شرب عصير الزنجبيل أو الشاي لقمع السعال ويمكن أيضا تدليك الصدر والظهر بزيت الزنجبيل للمساعدة في تخفيف وعلاج السعال
يقلل من آلام التهاب المفاصل :
الزنجبيل له خصائص مضادة للالتهابات القوية التي يمكن أن تساعد في علاج الألم الذي يصاحب مرض النقرس والتهاب المفاصل وهشاشة العظام ووجد ان مستخلص الزنجبيل فعال في الحد من الأعراض المصاحبة للالتهاب عظام الركبة ولعلاج الألم، وضع عجينة الزنجبيل الدافئ مع الكركم على المنطقة المصابة مرتين في اليوم وأيضا اضافة الزنجبيل الخام أو المطبوخ في النظام الغذائي الخاص بك بالإضافة إلى ذلك يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت الزنجبيل إلى الحمام الخاص بك للمساعدة في تخفيف آلام العضلات والمفاصل.
واقي من السرطان :
الزنجبيل وجد انه يقي من سرطان المبيض و سرطان القولون والمستقيم . وأظهرت دراسة أجرتها جامعة ميشيغان المركز الشامل للسرطان أن استخدام مسحوق الزنجبيل يسبب موت خلايا سرطان المبيض ووجدت دراسة أخرى من جامعة مينيسوتا أن الزنجبيل يمكن أن يبطئ نمو خلايا سرطان القولون والمستقيم وبالتالي يساعد على منع سرطان القولون إلى حد كبير والزنجبيل له أيضا القدرة على مكافحة أنواع أخرى من السرطان، بما في ذلك الرئة والثدي والجلد والبروستات وسرطان البنكرياس.

الأثار الجانبية للزنجبيل والليمون والعسل

رغم العديد من الفوائد الصحية للزنجبيل والعسل والليمون؛ إلّا أنّ تناولها بكثرة أو في ظروف معينة يؤدي إلى العديد من الأضرار، ومن أهمها:
أضرار الزنجبيل؛
إذ إنّ تناول الزنجبيل بكميات كبيرة، أو في ظروف مرضية معينة، يُؤدي إلى:
-آثار جانبية في جهاز الهضم، مثل؛ تهيج الفم، والإسهال، وحرقة المعدة.
-انخفاض مستويات السكر في الدم.
انخفاض ضغط الدم.
-زيادة ميوعة الدم، خصوصًا عند أخذه مع مضادات تخثر الدم.
أضرار الليمون،
يحتوي الليمون على نسبة عالية من الحمض، لذلك فإنّ تناوله بكثرة يؤدي الى الإصابة بالعديد من المشكلات والأعراض الجانبية، التي منها ما يأتي:
-تآكل طبقة المينا في الأسنان.
-حرقة المعدة والتقيؤ، خاصة عند مرضى الارتجاع المعوي المريئي.
أضرار العسل،
-يوصى بعدم تناول الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة العسل؛ لاحتمالية احتوائه على جراثيم، قد تُسبب تسممًا غذائيًا عند الرضع يُؤدي إلى الإصابة بالشلل،
– والعسل المبستر أيضًا يحتوي على هذه الجراثيم،
-كما توصي جمعية القلب الأمريكية بعدم حصول النساء على أكثر من 100 سعرة حرارية في اليوم، والرجال بما لا يزيد على 150 سعرة حرارية؛ أيّ ما يعادل ملعقتين للنساء، وثلاث ملاعق للرجال.


Advertising اعلانات

413 Views