فوائد الليمون الأصفر

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 21 مايو, 2021 3:59
فوائد الليمون الأصفر


فوائد الليمون الأصفر، وزراعة الليمون الأصفر، وطريقة عمل عصير الليمون الأصفر، ومخاطر ومحاذير استعمال الليمون الأصفر، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد الليمون الأصفر

يحتوي الليمون الأصفر على كمية كبيرة من فيتامين ج، والألياف الغذائية، ومركبات نباتية مفيدة، وهذه المركبات والفيتامينات هي المسؤولة عن الفوائد الصحية الليمون، ومن هذه الفوائد ما يأتي:
– دعم صحة القلب
يعد الليمون غنيًا بفيتامين ج، الذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وليس فقط فيتامين ج هو المركب الوحيد في الليمون المسؤول عن صحة القلب، إنما تلعب الألياف الغذائية والمركبات الأخرى دورًا مهمًا في التقليل من خطر الإصابة بها، إذ يحتوي الليمون على مركبات نباتية تدعى الهيسبيريدين والديوسمين التي تخفض مستوى الكوليسترول في الدم.
– التحكم في الوزن
يمكن أن يساعد الليمون على خسارة الوزن وذلك لاحتوائه على الألياف الغذائية، مثل البكتين الذي يتمدد في المعدة فيعطي إحساسًا بالشبع، لكن يعد عصير الليمون خاليًا من البكتين مما يعني عدم الحصول على إحساس الشبع عند شرب عصير الليمون، ومن الممكن أيضًا استعمال الليمون بوضعه في الماء الدافئ ثم شربه، ولكن قد يعزى تأثير الإنقاص في الوزن في هذه الحالة إلى الماء نفسه أكثر من تأثير الليمون.
– الوقاية من حصى الكلى
يقي حمض السيتريك الموجود في الليمون من تكون حصى الكلى عن طريق زيادة كمية البول المُنتجة ورفع قيمة الرقم الهيدروجيني للبول وهو الأمر الذي يجعل البيئة في الكلى غير مناسبة لتكون الحصى، ويمكن الحصول على هذه الفائدة بشرب نصف كوب (125مل) من عصير الليمون في اليوم، وذلك للمساعدة في منع تكوين حصى الكلى عند الأشخاص الذين سبق لهم الإصابة بها.
– الحماية من فقر الدم
يعد الليمون فعالًا في الحماية من فقر الدم الناتج من نقص الحديد في الجسم وذلك لاحتوائه على كمية من الحديد، ولكن يساعد على الوقاية من فقر الدم بشكل أساسي عن طريق تحسين امتصاص الحديد من المصادر النباتية، إذ تستطيع المعدة امتصاص الحديد من مصادره الحيوانية بسهولة ويصعب عليها امتصاص الحديد من المصادر النباتية، وباحتواء الليمون على فيتامين ج وحمض السيتريك اللذين يحسنان من امتصاص الحديد فإنه يساهم في الوقاية من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
– تحسين الهضم
يحتوي الليمون على 10% من الكربوهيدرات التي يكون معظمها على هيئة ألياف غذائية وسكريات بسيطة، ويعد البيكتين أحد أهم هذه الألياف لما له من فوائد في تحسين صحة الجهاز الهضمي وإبطاء سرعة هضم السكريات والنشويات، مما يساهم في التقليل من معدلات السكر في الدم، لكن يجب التذكر أنه للحصول على الفائدة من الألياف الغذائية الموجودة في الليمون يجب أكل لب الثمرة، أما عصير الليمون لا يحتوي على الألياف الغذائية المهمة لتحسين الهضم.
– الحفاظ على بشرة صحية
يلعب فيتامين ج دورًا مهمًا في تكوين الكولاجين الذي يعد الداعم الأساسي للبشرة، ونظرًا لتعرضها للعديد من العوامل التي تؤدي الى الإضرار بها، مثل التعرض لأشعة الشمس، التلوث والتقدم بالعمر، فإن إحدى الدراسات الحيوانية أشارت الى أهمية فيتامين ج في الحماية من هذا الضرر، ويكون ذلك بتناول فيتامين ج من مصادره الطبيعية أو استعماله موضعيًا على البشرة.
– الوقاية من الربو
أظهرت إحدى الدراسات أهمية فيتامين ج وبعض العناصر الغذائية الأخرى في مساعدة الأشخاص المصابين بالربو في التقليل من حدوث نوبات الربو وأعراضه عند تعرضهم للرشح أو نزلات البرد.
– دعم جهاز المناعة
تعد الأطعمة الغنية بفيتامين ج ومضادات الأكسدة الأخرى مهمة في دعم جهاز المناعة لمحاربة الجراثيم المسببة لنزلات البرد والرشح، وبينت إحدى الدراسات أن فيتامين ج لا يملك القدرة على التقليل من خطر الإصابة بنزلات البرد، إنما يقلل من المدة الزمنية التي يستغرقها الشخص للشفاء منها، ومن الوصفات التلطيفية للتخفيف من أعراض الكحة ونزلات البرد؛ عصر ليمونة كاملة في كأس من الماء الساخنة وإضافة ملعقة كبيرة من العسل ثم شربها.
– المساعدة في علاج أمراض الكبد
تشير الدراسات الحديثة إلى احتمالية الليمون في تحسين حالة الأشخاص المصابين بأمراض الكبد، حيث وجد الباحثون أن لعصير الليمون القدرة على تحسين صحة الكبد والتقليل من الأضرار السلبية لهذه الأمراض.

زراعة الليمون الأصفر

انتشرت زراعة الليمون الأصفر نظرًا لفوائده العديدة ويُعتقد أن موطنه الأصلي هو جبال الهمالايا، في الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا وأمريكا، وهو واحد من أكثر الثمار الاستوائية استهلاكًا على مستوى العالم، ينمو الليمون في البيئة الدافئة نسبيًا، لكنه يتأثر سلبًا عند هبوط درجات الحرارة.

طريقة عمل عصير الليمون الأصفر


المكونات
– الليمون الأصفر: 4 حبات (مقشر).
– ماء بارد: ليتر (مثلج).
– النعناع: ملعقتان كبيرتان (أخضر).
– سكر: حسب الرغبة.
طريقة التحضير
1. اغسلي الليمون جيداً وقطعيه إلى أرباع.
2. ضعي الليمون في الخلاط مع القليل من النعناع والسكر ومن ثم أضيفي نصف كمية الماء إلى الليمون في الخلاط.
3. قومي بخلط الليمون مع الماء والنعناع بشكل جيد ومن ثم خذي خليط الليمون وصفيه داخل وعاء كبير.
4. قومي بإعادة كمية الليمون المتبقية إلى الخلاط وأضيفي باقي كمية الماء والسكر إلى الليمون ومن ثم قومي بخلط المكونات مرة ثانية.
5. خذي العصير وصفيه مرة ثانية فوق الكمية الأولى ومن ثم تخلصي مما تبقى من بقايا الليمون.

مخاطر ومحاذير استعمال الليمون الأصفر

بسبب غنى ثمار الليمون الأصفر الحامض بالأحماض القوية، فإن تناولها قد يكون له اثار سلبية عديدة، ومنها:
1. زيادة حدة أعراض مرض الارتداد المعدي المريئي وزيادة حرقان المعدة.
2. تهيج البشرة وتحسسها واحمرارها لدى بعض الأشخاص عند استعمال عصير الليمون الحامض موضعيًا على البشرة.
3. قرحة الفم.
لذا ولتجنب أي مخاطر أو أضرار ترتبط بتناول ثمار الليمون الحامض، ما عليك سوى إضافة الليمون لحميتك باعتدال وبشكل صحي.



329 Views