فوائد اللوبيا للشعر

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 24 أكتوبر, 2021 7:49 - آخر تحديث :
فوائد اللوبيا للشعر


Advertising اعلانات

فوائد اللوبيا للشعر، وفوائد اللوبيا الصحية، ومحاذير ومخاطر اللوبيا على الصحة، وأطعمة تساعد على علاج الشعر، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد اللوبيا للشعر

1. علاج أمراض فروة الرأس
بفضل المركبات المضادة للأكسدة التي تحتوي عليها اللوبيا تساعد على علاج الالتهابات الجلدية والأمراض التي تصيب فروة الرأس مثل الثعلبة وقشرة الرأس.
2. إنبات الشعر
وجود فراغات في الشعر هو أمر مزعج، لهذا تناول اللوبيا للتخلص من مشكلة تساقط الشعر، ولإنبات الشعر الجديد، فاللوبيا تحتوي على كمية عالية من فيتامين ج أو C والذي يساعد على سرعة امتصاص الجسم للحديد، مما يساعد على نمو الشعر الجديد.
3. علاج الشعر التالف
تساعد اللوبيا على حماية الشعر من التلف، وعلاج الشعر التالف بسبب الفيتامينات والمعادن التي تحتوي عليها، فهي مغذية للشعر وتحارب تساقط الشعر

فوائد اللوبيا الصحية

1. تساعد علي الوقاية من مرض السكري
تعمل الخلايا المتواجدة في اللوبيا علي الحفاظ علي توازن نسبة السكر في الدم مما يساعد علي الحد من الإصابة بالمرض السكري نتيجة احتوائها علي الالياف الغذائية الغير قابلة للذوبان. كما ان اللوبيا مفيدة لمرضي السكري حيث انها تساعد في علاج اعتلال الشبكية النتائج عن السكري.
2. علاج الالتهابات الجلدية
تحتوي اللوبيا علي مضادات الاكسدة التي تساعد علي الوقاية من الالتهابات الجلدية ومحاربة الفطريات، والبكتريا المسببة لحدوث الالتهابات.
3. معالجة مشاكل الجهاز الهضمي
تساعد اللوبيا علي حماية البنكرياس والمعدة من الإصابة بالأمراض، كما تساعد علي علاج مشاكل الجهاز الهضمي نتيجة رفع اللوبيا عملية التمثيل الغذائي المساعد علي تحسين حركة الأمعاء.
4. الوقاية من الامراض السرطانية
تعرف اللوبيا باحتوائها علي المواد المضادة للأكسدة مثل مادة السيلينوم المادة المسئولة عن منع انقسام الخلية المسببة للسرطان، كما تحتوي علي فيتامين G الذي يحمل جذور حرة تعمل علي الحماية من الإصابة بالأورام كما انها تساعد مرضي السرطان علي حمايتهم من انتشار الخلايا السرطانية الخبيثة في الجسم.
5. الوقاية من الإصابة بأمراض القلب
تقي اللوبيا من الإصابة بأمراض القلب نتيجة احتوائها علي مركابات الفلافونيد المسئولة عن الحماية من الإصابة بأمراض القلب وحماية الأوعية الدموية، كما تساعد اللوبيا علي الحفاظ علي نسبة الكوليسترول النافع في الدم وهذا يجعلها أيضاً مفيدة لمرضي الكوليسترول، كما انها تحتوي علي نسب قليلة من الكوليسترول الضار.
6. تحافظ اللوبيا علي الكوليسترول النافع
تحتوي اللوبيا علي المركبات الفلافونيد والسيلينوم المكونة من الجذور الحرة التي تساعد علي تنظيم هرمون الأستروجين لدي النساء، كما تساعد علي الحماية من خطر الإصابة بسرطان الثدي والاورام الليفية في الثديين والحد من زيادة الإفرازات المهبلية وزيادة افراز الحليب لدي النساء، كما تحمي الرجل منا الإصابة بارتفاع هرمون الأستروجين الذي يسبب الإصابة بسرطان البروستاتا.
7. تساعد علي تخليص الجسم من السموم
من فوائد اللوبيا انها تساهم في تنقية الجسم من السموم نتيجة احتوائها علي مضادات الاكسدة. كما تساعد علي مكافحة الشوارد الحرة المسببة للأمراض المزمنة كما تحتوي اللوبيا علي فيتامين C بنسب مرتفعة لتعمل علي مساعدة جهاز المناعة.

محاذير ومخاطر اللوبيا على الصحة

رغم أن اللوبيا هي أحد أنواع البقوليات التي تتميز بفوائدها الرائعة إلا أن تناولها قد ينطوي على بعض المخاطر والأضرار، وهذه بعضها:
رد فعل تحسسي قد ينشأ نتيجة تناول المكسرات أو بعض أنواع البقوليات مثل اللوبيا.
قد يتسبب تناول اللوبيا لدى البعض الإصابة بارتجاع المعدة المريء.
كما يجب الحرص على غسل اللوبيا جيدًا قبل البدء بطبخها وتحضيرها للأكل، وذلك خوفًا من أي مبيدات كيميائية أو طفيليات قد تكون علقت على اللوبيا.

أطعمة تساعد على علاج الشعر

1. الموز

تعتبر الفواكه على رأس قائمة الأطعمة المفيدة للشعر، ومن أهم هذه الفواكه الموز، حيث يحتوى الموز على نسبة عالية من فيتامين البيوتين، والذي يعتبر فيتامين قابل للذوبان، ويساعد البيوتين على علاج الشعر وتقويته وتطويله، وكذلك يعتبر البيوتين مفيدا جدا لقوة الأظافر وجمالها.
2. البطاطا الحلوة

البطاطا تعتبر طعام مفضل من قبل العديد من الأشخاص، ليس فقط لمذاقها الرائع، ولكن أيضا لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات، عنصر البوتاسيوم، والبيتا كاروتين، حيث تقوم أجسامنا بتحويل البيتا كاروتين إلى فيتامين أ، والذي يعمل على حماية الشعر من التلف وتقويته، كما يعمل على تحفيز إفراز الزيوت الطبيعية في فروة الرأس، وبالتالي حمايتها من الجفاف، الحكة، والإصابة بالقشرة، يمكنك تناول البطاطا مسلوقة أو أصابع محمرة مثل البطاطس، أو يمكنك تناولها مشوية.
3. سمك السلمون

واحد من أفضل الأطعمة للشعر والبشرة هو سمك السلمون، حيث يعمل سمك السلمون على علاج مشاكل الشعر عن طريق تحفيز عمل بصيلات الشعر وبالتالي نموه وتكثيفه، وكذلك يساعد على لمعانه ومنع تقصفه وحمايته من العوامل الخارجية، كما أن لسمك السلمون دورا هاما في علاج جفاف البشرة، وتقليل ظهور التجاعيد، ويحتوى سمك السلمون على أحماض الأوميجا3 الدهنية والتي تعتبر عنصر غذائي مهم جدا للشعر، البشرة، العينين، المخ، والقلب أيضا، ويمكنك تناول السلمون مشوي أو تقطيعه وإضافته للسلطة، يُنصح بتناوله من مرتين إلى ثلاثة مرات أسبوعيا من أجل شعر أجمل وبشرة أنقى.
4. البيض

واحد من أفضل الأطعمة التي تحتوى على فوائد لا حصر لها للشعر، ألا وهو البيض، لا يعتبر البيض مصدر غنى بالبروتينات فحسب، بل يحتوى أيضا على أحماض الأمينو التسعة الأساسية، وكذلك يحتوى على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة للشعر والأظافر أيضا، يمكنك تناول البيض المسلوق كوجبة سريعة في منتصف النهار، أو يمكنك تناوله مسلوق أو أومليت في وجبة الإفطار صباحا.


Advertising اعلانات

28 Views