فوائد اللعب بالرمل لأطفال التوحد

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 13 أبريل, 2022 8:34 - آخر تحديث :
فوائد اللعب بالرمل لأطفال التوحد


Advertising اعلانات

فوائد اللعب بالرمل لأطفال التوحد وكذلك فوائد الكتابة على الرمل للأطفال، كما سنقوم بذكر احتياطات هامة قبل لعب الطفل في رمل البحر، وكذلك سنتحدث عن فوائد دفن الطفل في الرمل، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

فوائد اللعب بالرمل لأطفال التوحد

– يُعاني طفل التوحُّد من أعراض مختلفة تتفاوت في حدتها من طفل لآخر؛ مثل: اضطراب الإدراك الحسي، واضطراب فرط الحركة والنشاط، والسلوكيات القسرية (الطقوسية)، ونوبات الغضب، والاضطراب الاجتماعي… وغيرها من الأعراض.
– وكثيرًا ما يلجأ ولي الأمر إلى إخصائي العلاج الوظيفي وإخصائي التوحد للاستعانة بهم في علاج طفله التوحدي من الأعراض التي يُعاني منها، ولكن النصيحة التي لطالما ردَّدها الإخصائيون لأولياء الأمور هي استكمال الأنشطة والتدريبات خارج وقت الجلسات.
– كما لا يجب على ولي الأمر الاقتصار على ما هو متعارف عليه من علاجات داخل مراكز التأهيل، بل لا بد من البحث عن بدائل والتفكير خارج الصندوق، ومن هذه البدائل البسيطة والثرية والمتاحة للجميع اللعب بالرمل؛ حيث تعدُّ الأنشطة التي يمكن أن ينفذها الطفل باستخدام الرمل رائعة جدا للتخفيف من حدة بعض الأعراض التي يُعاني منها هؤلاء الأطفال لأنها تقوي عضلات الطفل، وتزيد من إدراك الأطفال وانتباههم، وتعزز نموهم وحواسهم الخمس لاسيما حاسة اللمس؛ فتجد أن سمات العض على اليدين بدأت تخف تدريجيا؛ لأن الرمل يشبع النقص الحسي الذي يشعر به الطفل التوحدي في اليدين والقدمين، إضافة إلى ذلك تتطوَّر مهاراتهم البصرية الحركية لانشغال عقلهم وعيونهم وأيديهم باللعب في نفس الوقت؛ حيث إنَّ التعامل مع مواد مختلفة في الأحجام ومزج الرمل وعجنه وسكبه وحمل الأوعية الممتلئة به يعزز التواصل البصري اليدوي، ويعمل على نمو المسارات العصبية المسؤولة عن هذه الحركات وتقوي عضلاتهم وتعزز قدراتهم الفكرية.
– وعلاوة على ذلك، يعد مشي الطفل التوحدي على الرمل حافيا من أجمل الأنشطة التي من شأنها أن تؤثر على كيفية استخدام الأطفال للعضلات الخاصة بالقدم، ويعزِّز إدراكهم بالفضاء، كما أنَّ تغلغل الرمل بين أصابعهم يشعرهم بالراحة والاسترخاء؛ مما يُخفف من حدة السلوكيات القسرية التي تعتريهم بين الفينة والأخرى.
– وإضافة إلى ذلك، يؤدي مشي الطفل حافيا على الرمل إلى توزيع وزن الجسم بشكل متساو على جميع أجزاء الجسم مما ينتج ميكانيكا حيوية فعالة فتكون مشيتهم طبيعية أكثر لا سيما وأنَّ بعض أطفال التوحد يتَّسمون بالمشي على أطراف الأصابع، وعدم تناسق حركة العضلات.
– كما أنَّ اللعب بالرمل إذا ما تم توظيفه بإشراك أقران الطفل التوحدي سيعمل على التخفيف من حدة أعراض الاضطراب الاجتماعي والاضطراب اللغوي لديه؛ حيث إنَّ التشارك في اللعب بالرمل سيعزز التواصل البصري واللغوي فيما بينهم، ويولد لديهم المتعة والفرح، وسيعزِّز مشاعر الحب والرحمة لديهم، وينمي إحساسهم بروح التآلف والتعاون.
– ومن الأنشطة التي من الممكن تنفيذها باستخدام الرمل: الحفر في الرمل، وصنع أشكال مختلفة منه باستخدام قوالب الرمل البلاستيكية الخاصة بالأطفال، وعمل مساج للقدم والجسم مما يؤدي لزيادة تدفق الدورة الدموية، واللعب العشوائي بالرمل… وغيرها من الأنشطة.
– ومن هذا المنطلق، تعدُّ النزهة إلى الشاطئ أو الصحراء، وتوفير صناديق الرمل للطفل في فناء المنزل من أفضل الحلول التي لابد من توظيفها اليومي لطفل التوحد وإدراجها في خطة علاجه اليومية.

فوائد الكتابة على الرمل للأطفال

بمعنى توجيه الأطفال لكتابة حروف، أو أرقام، أو كلمات، أو جمل باستعمال الرمال سواءً بتوزيع الرمال على سطح مستوي أو بالحفر في الرمال.
فهذا يؤدي إلى مضاعفة مدى استفادة أطفالك من اللعب به؛ ويُمكنك مشاركتهم اللعب من حين لآخر؛ حيث سيمنحك ذلك الفرصة للتمتع بذكريات لا تُنسى مع أطفالك كما سيحفزهم على اللعب بالرمال؛ بالإضافة إلى كل ذلك فإنه سيمنحك الفرصة لفعل شيء مختلف عن أنشطتك المعتادة مما يساهم في تحسين حالتهم المزاجية.

احتياطات هامة قبل لعب الطفل في رمل البحر

1- اختيار الشاطئ النظيف:
ينصح باختيار الشاطئ النظيف والذي يطبق قواعد صارمة تحظر إلقاء القمامة، والتأكد من أن المنطقة التي يلعب فيها الطفل لا تحتوي على قطع صلبة يمكن أن تسبب جروح للطفل.
2- مراقبة الطفل أثناء اللعب:
ينصح بمراقبة الطفل أثناء اللعب في الرمل، والأفضل هو مشاركته في وقت اللعب وتحفيزه للتعلم واكتساب مهارات جديدة وتوضيح العديد من الأمور الهامة له أثناء اللعب وكذلك الإجابة على كافة تساؤلاته.
3- تجنب اللعب بالرمال الرطبة:
ينصح بتجنب لعب الطفل في الرمال الرطبة التي يمكن أن تكون أرضاً خصبة للطفيليات وبالتالي يمكن أن تضر بصحة الطفل.
4- قيام الطفل بغسل يديه بعد الإنتهاء من اللعب:
يجب التنبيه على الطفل بعدم وضع يديه على وجهه أو عينيه أثناء اللعب بالرمل، وإن حدث ذلك، ينبغي القيام بشطف وجه الطفل على الفور، وبعد الإنتهاء من اللعب، يجب أن يقوم الطفل بغسل يديه حتى يصل إلى الغرفة ويأخذ حماماً للتخلص من أي تلوث ينتقل إلى الجسم.
5- وضع واقي الشمس للطفل:
يعد واقي الشمس من الأمور الهامة للحفاظ على جلد الطفل ووقايته من الحروق، حيث أن الجلوس على الرمل أسفل أشعة الشمس يعرضه لمخاطر هذه الأشعة الشديدة، ويفضل أن يرتدي الطفل قبعة الرأس لحجب الأشعة الضارة.

فوائد دفن الطفل في الرمل

– يفيد الدفن في الرمال في زيادة إفراز مادتي اللاندروفين والجابا المضبطتين للألم، كما أن المعادن التي يمتصها الجسم من الرمال تؤدي إلى الحد من الأكسدة والعوامل المسببة لإضعاف الخلايا الغضروفية وتحسين وظيفتها مما يقلل من نسبة الألم، ويزيد في نشاط خلايا الجسم وتفعيل مضادات الأكسدة.
– كما تقوم عملية دفن جسم الطفل في المرل إلى زيادة معدل المناعة داخل الجسم.
– كما أثبتت الدراسة أن درجة الحرارة المرتفعة للجسم تؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية فتعمل على التخلص من النفايات والمواد المسببة للالتهابات الموجودة في الخلايا والتخلص من سموم الجسم.


Advertising اعلانات

139 Views