فوائد اللبن الرائب قبل النوم

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2021 7:18
فوائد اللبن الرائب قبل النوم


فوائد اللبن الرائب قبل النوم وما هي فوائد اللبن الرائب على الريق وكذلك أضرار اللبن الرائب و المعادن في الحليب الرائب ايضا تجدون كل تلك الموضاعات من خلال مقالنا هذا

فوائد اللبن الرائب قبل النوم

1-المساهمة في الحد من زيادة الوزن إذ إن تناول اللبن الرائب يمنح الشعور بالشبع، كما أنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، بعكس البيتزا والحلويات، التي تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية التي لا يُحبذ تناولها قبل النوم مباشرة.
2- يمنح جسمك مزيدًا من الراحة والهدوء عند النوم وذلك بفضل احتواء اللبن الرائب على مركب التريبتوفان، الذي يعرف بأنه حمض أميني يُساعد على الاسترخاء، كما أن اللبن الرائب يحفز على انتاج مُركبي الميلاتونين والسيروتونين اللذان يشتهران بتأثيرهما المهدئ على الدماغ.
3-يفيد تناوله في التقليل من أعراض مشاكل الجهاز الهضمي وذلك لكونه يُسهل عملية الهضم وغني بالمغذيات المهمة، وتجدر الإشارة إلى أن مشتقات الألبان- كاللبن الرائب- تُعد من الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك أو البكتيريا المفيدة للجسم أيضًا.
4-يتميز اللبن الرائب بمحتواه الغني بالبروتينات، وعند تناوله قبل النوم فإنه يحمي من فقدان العضلات أثناء النوم، ويسهم في الحفاظ عليها.

فوائد اللبن الرائب على الريق

1-يحمي الجسم من الدهون الزائدة الناتجة عن الأطعمة الدسمة والزيوت المتواجدة في تبطن الجدار الداخلي للمعدة ، بتناول كوب من اللبن الرائب والشعور بالراحة والاستخفاف .
2-يساعد شرب اللبن الرائب علي تحسين عمل الجهاز الهضمي ، فينصح بتناوله عند الأصابة ببعض أنواع أمراض الجهاز الهضمي ، ومن أبرز هذه الأمراض هي ؛ داء الأمعاء الالتهابي و العدوي بالبكتيريا الملوبة البوابية .
3-يعمل ايضا علي تهدئة المعدة بعد تناول الأكلات الداسمة ، عن طريق غسل بطانة المعدة ، ويساعد في عملية تهدئة المعده بعد تناول الأكلات التي تحتوي علي التوابل، لأن اللبن هو العامل الأساسي الذي ينظف المعده تماما من المواد الكيميائية .
4-يعمل على خفض ضغط الدم بسبب ما يحتوية من البروتينات النشطة التي تقلل من نسب الكوليسترول ، غير أنه محارب للأمراض السرطانية بحتوائه علي خواص مضادة للبكتريا والفيروسات .

أضرار اللبن الرائب

1-قد يمثل مشكلة كبيرة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الألبان، حيث ان تناوله قد يؤدي لحدوث آثار سلبية على صحتهم، ولذلك يجب توخي الحذر عند الاستعمال.
2-بالنسبة للأشخاص المصابين بضغط الدم المنخفض، قد يعمل اللبن الرائب على خفض ضغط الدم، وهو ما يعرضهم لبعض المشكلات الصحية إلا أن هذا نادر الحدوث.
3-بالنسبة للأشخاص أصحاب المناعة الضعيفة، يمكن أن يتسبب اللبن الرائب في نمو البكتيريا بالجسم لديهم.
4-يرتبط استهلاك الكثير من الصوديوم بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم خاصة في الأشخاص الحساسين للملح وعلى الأشخاص الذين يريدون الحد من تناول الصوديوم التأكد من كمية الصوديوم على الملصق الغذائي.

المعادن في الحليب

1-النحاس
هو أحد مكونات الإنزيمات المستخدمة في استقلاب الحديد. يحتوي الحليب على كمية صغيرة من النحاس. يحتوي 8 أونصة من الحليب 2٪ على حوالي 3٪ من DRI للنحاس.
2-الكالسيوم
يلعب الكالسيوم دورًا أساسيًا في تكوين العظام والتمثيل الغذائي، تقلص العضلات، انتقال الأعصاب وتجلط الدم. منتجات الألبان هي مصدر هام للكالسيوم في النظام الغذائي. الحليب هو مصدر موصى به من الكالسيوم و 8 أوقية تحتوي على ما يقرب من 30 ٪ من DRI للكالسيوم. يظهر محتوى النحاس في الحليب في جداول المحتوى الغذائي.
3-المغنيسيوم
عامل مساعد للإنزيم وهو مهم في عملية التمثيل الغذائي للعظام. الحليب هو مصدر موصى به من المغنيسيوم ، و 8 أونصة من الحليب 2 ٪ تحتوي على حوالي 7 ٪ من DRI للمغنيسيوم. يشارك المنغنيز في تكوين العظام وفي الإنزيمات المشاركة في التمثيل الغذائي للأحماض الأمينية والكوليسترول والكربوهيدرات. هناك كمية صغيرة من المنغنيز في الحليب. تحتوي حصة 8 أوقية على أقل من 1 ٪ من DRI.
4-الحديد
الحديد هو أحد مكونات الدم والعديد من الإنزيمات. وتشارك في عملية التمثيل الغذائي في الدم ونقل الأكسجين. يحتوي الحليب على كمية صغيرة من الحديد، و 8 أوقية من الحليب تحتوي على أقل من 1 ٪ من DRI للحديد.
5-الزنك
الزنك هو مكون للعديد من الإنزيمات والبروتينات ويشارك في تنظيم الجينات. يُعد الحليب مصدرًا جيدًا للزنك، وتحتوي حصة 8 أونصات على حوالي 10٪ من DRI للزنك.
6-الفسفور
يشارك الفوسفور في الحفاظ على الرقم الهيدروجيني للجسم ، تخزين ونقل الطاقة ، تخليق النوكليوتيدات. الحليب هو مصدر موصى به للفسفور، 8 أونصات من الحليب تحتوي على أكثر من 30 ٪ من DRI للفسفور.
7-البوتاسيوم
البوتاسيوم هو إلكتروليت مهم في الحفاظ على توازن الماء وحجم الدم وضغط الدم. منتجات الألبان هي مصدر موصى به للبوتاسيوم و 8 أوقية من الحليب تحتوي على حوالي 8 ٪ من DRI للبوتاسيوم.
8-السيلينيوم
مهم في الاستجابة للإجهاد التأكسدي، ونقل الإلكترون، وتنظيم هرمون الغدة الدرقية. الحليب هو مصدر جيد للسيلينيوم، و 8 أوقية من 2 ٪ من الحليب تحتوي على 11 ٪ تقريبًا من DRI للسيلينيوم.



407 Views