فوائد الكوسا

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 24 ديسمبر, 2020 5:06 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 4:39
فوائد الكوسا

Advertising اعلانات

فوائد الكوسا سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد الكوسا للصحة والتخسيس وماهي قيمتها الغذائية وأضرارها.

فوائد الكوسا

صحة القلب و الأوعية الدموية
تحتوي الكوسا علي نسبة عالية من المغنسيوم حيث أن الكوب الواحد من الكوسا يوفر للجسم 10 % من هذا المعدن . مما يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية و السكتة الدماغية . و تحتوي الكوسا علي حمض الفوليك و فيتامين أ و هي عناصر لازمة لتكسير الأحماض الأمينة الضارة . حيث أن زيادة نسبة الحمض الأميني في الدم يسبب النوبات القلبية أو جلطات الدم
تقليل نسبة الكوليسترول في الدم
تعمل الألياف الغذائية التي توجد في الكوسا علي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم . و هذه الألياف تمزج مع الحامض المراري ، مما يؤدي إلي تباطؤ قدرتها علي هضم المزيد من الدهون . و دفع الكبد علي إنتاج المزيد من الأحماض الصفراوية مما يساعد تقليل مستوي الكوليسترول في الدم . بالإضافة إلي أنها تحتوي علي فيتامين أ و ج و يعملوا علي منع الكوليسترول من الأكسدة في الأوعية الدموية . و هذا يقلل من خطر تصلب الشرايين .
تمنع الإصابة بالسرطان
و ذلك لأنها تحتوي علي نسبة عالية من الألياف و التي تعمل علي تكوين السموم المسببة للسرطان . و كذلك تعمل الكوسا علي تحسين حركة الأمعاء و صحة القولون . بالإضافة إلي ذلك ، فإن فيتامين أ و ج هم مواد مضادة للأكسدة و التي تقضي علي المواد المسببة للسرطان التي يمكن أن تؤدي إلي أنواع مختلفة من السرطان الخبيث . اقرا رجيم الكوسا
مفيدة لمرضي السكر
و ذلك لأن الكوسا غنية بفيتامين ب و هو عنصر مفيد لمرضي السكر . و يحدث مرض السكر بسب عدم قدرة الجسم علي إستقلاب و تنظيم مستوي السكر في الدم . و تعمل الألياف و البكتين علي تنظيم مستوي السكر في الدم فوائد الكوسا لمرضي السكر
تحافظ علي صحة العين
الكوسا مصدر جيد لفيتامين أ و الذي يفيد في صحة العيون. إلي جانب ذلك ، تحتوي علي فيتامين ج و البيتا كاروتين و الزنك و المغنسيوم و مضادات الأكسدة التي تحمي العين . تساعد الكوسا في نمو خلايا العين ، وبالتالي تحسين الرؤية . و يمكن أن تستخدم لحماية العين من الخارج لإزالة الاكياس المنتفخة حول العين و التي يمكن أن تحدث بسبب إحتباس الماء الزائد . تحتوي الكوسا علي نسبة ماء عالية تساعد في تخفيف التورم حول العينين .
تقلل ضغط الدم
تحتوي علي البوتاسيوم و المغنسيوم و هي عناصر تساعد في تقليل مستوي ضغط الدم . وبالتالي فإن الإستهلاك المنتظم لكوسا يفيد أولئك الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم . و الجدير بالذكر ، أنه إرتفاع ضغط الدم له العديد من المضاعفات الخطيرة مثل تصلب الشرايين و الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية . و يعمل كل من البوتاسيوم و المغنسيوم علي تخفيف الضغط علي نظام الدورة الدموية .
تحسن من صحة البروستاتا
تعمل العناصر الغذائية التي توجد في الكوسا علي الحد من أعراض تضخم البروستاتا . و في حالة توسيع غدة البروستاتا ، تؤدي إلي مضاعفات التبول .

فوائد الكوسا للنقرس

-و يحدث بسبب الإفراط في تناول حمض اليوريك في الجسم .
-يؤدي النقرس إلي إلتهاب المفاصل .
-وتعد الكوسا مصدر جيد لأحماض اوميغا 3 الدهنية و الكاروتينات المضادة للإلتهابات و التي يمكن أن تؤدي إلي التعامل مع أثار زيادة حمض اليوريك .
-يؤثر النقرس علي الركبتين و القدمين ، مما يؤدي إلي صعوبة في المشي .
-و لكي يتم التعامل مع النقرس يتطلب نظام غذائي صحي يتضمن زيادة إستهلاك الفواكه و الخضروات و تقليل تناول اللحوم الحمراء و الأطعمة الدهنية .تحتوي الكوسا أيضاً علي الفيتامينات المضادة للأكسدة قوية مثل فيتامين أ و ب بالإضافة إلي النحاس .
-و قد يحدث النقرس العديد من الإضطرابات الشديدة مثل الربو و هشاشة العظام و إلتهاب المفاصل الروماتويدي .

القيمة الغذائية للكوسا

-تحتوي الكوسا على فيتامين B1، وفيتامين B6، وفيتامين B2، والكالسيوم.
تحتوي الكوسا على نسبة عالية من فيتامين C، والكربوهيدرات، والبروتين، والألياف.
-تحتوي الكوسا على كميات كبيرة من البوتاسيوم، والماغنسيوم، وحمض الفوليك، وفيتامين A، والنحاس، والفوسفور.
-تحتوي الكوسا على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميجا 3، والزنك، والنياسين، والبروتين.

فوائد الكوسا للتخسيس

-كوب من شرائح الكوسا غير المقشرة يحتوي على 19 سعرة حرارية، و4 جرام من الكربوهيدرات، وجرام من الألياف الغذائية، و 1.4 جرام من البروتين، و 0.4 غرام من الدهون.
-يساعد تناول الكوسا على فقدان الوزن إلى حد كبير.
-الكوسا منخفضة للغاية في السعرات الحرارية، ولكنها تعطي الإحساس بالشبع. الكوسا تحتوي على نسبة عالية من الماء، وغنية بالألياف، وبالتالي تعزز صحة الجهاز الهضمي، بالإضافة للشعور بالشبع والامتلاء، الأمر الذي يساعد في الرجيم وفقدان الوزن.

أضرار الإفراط في تناول الكوسا

-قد تكون الكوسا مضرة عند الإكثار من تناولها
-تُعدُّ جميع الأطعمة ضارَّة حين الإكثار من تناولها بكميات كبيرة لذا ينصح وبشدة بالاعتدال في تناولها، تحتوي الكوسا على مادة كوكربيتاسين (Coquetbitasin) (مجموعة من السموم الطبيعية التي تعطي الكوسا طعماً مرَّاً في بعض الأحيان)، تتواجد هذه المادة ضمن تركيبة الخضراوات التي تنتمي إلى عائلة القرع ومنها الكوسا، حيث يُنصح بعدم تناول الكوسا مرَّة الطعم وذلك لارتفاع نسبة مادة كوكربيتاسين فيها.


Advertising اعلانات

208 Views