فوائد الكوسا للامساك

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 25 مارس, 2021 9:02 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:51
فوائد الكوسا للامساك

Advertising اعلانات

فوائد الكوسا للامساك سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد الكوسا لعلاج الإمساك وما هي فوائد الكوسا وما هي أضرارها.

فوائد الكوسا للامساك

-أفاد باحثون بأن الكوسة لها تركيب متميز يجعلها أفضل خضروات الصيف، لما تحتويه من ماء ومعادن ومواد تعويضية، الأمر الذي يجعلها مدرة للبول، كما أنها علاج نافع ضد الحميات، وتناول كأساً من عصير الكوسة على الريق يكافح الأمساك. كما تساعد على تسكين الآم التهابات المجاري البولية وألام المثانة، كما أنها مطهر للمعدة و الأمعاء وملينة لهما.
-تضيف الألياف غير القابلة للذوبان كتلة إلى الفضلات وتساعد الطعام المهضوم على الانتقال عبر أمعائك بسهولة أكبر، مما يقلل من خطر الإمساك .

فوائد الكوسا للصحة

تساهم في صحة القلب
الكوسة قليلة السعرات الحرارية و غنية بحمض الفوليك والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وجميعها مغذيات مهمة لصحة القلب، وتساعد الألياف الموجودة في الكوسة أيضًا على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل السكتة
الدماغية.
قد تمتلك تأثيرات مضادة للسرطان
تساعد كمية عالية من بيتا كاروتين وفيتامين “ج” في هذه الخضراوات على تقليل الضرر ضد الإجهاد التأكسدي في الجسم، وكثيرًا ما يكون مسئولًا عن إحداث سرطان مثل سرطان البروستاتا لدى الرجال.
تعزز الهضم الصحي
تعد الكوسة من الخضار الموسمي ذات قيمة طبية عالية، كما أنها غنية بالألياف الغذائية التي تمد على تخفيف جميع مشاكل الجهاز الهضمي مثل النفخة والإمساك وغازات المعدة، كما أنها تساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء.
تحتوي على كمية جيدة من الكالسيوم
الكالسيوم من أكثر المغذيات الضرورية خلال فترة الحمل . الكالسيوم ضروري لتطور عظام طفلك المتنامي ، و الحفاظ على صحة عظامك خلال هذه الفترة الحاسمة . و بصرف النظر عن نمو العظام ، و الكالسيوم هو أيضا مفيد لتطور الأسنان السليمة و اللثة ، كما يساعد في نقل المواد الغذائية في جميع أنحاء الجسم .
الكوسا توفر كميات جيدة من الفوسفور
الفسفور هو أحد المعادن الأساسية الأخرى الموجودة في الكوسا . الفسفور ضروري للعديد من وظائف الجسم . فهو يعزز الهضم الغذائي ،كما يساعد على التخلص من الشعور بالتعب أو الخدر . كما يلعب الفسفور دورا حاسما في تعزيز نمو دماغ الجنين .
تعزيز الجهاز المناعي من خلال فيتامين C
فيتامين C هو واحد من الفيتامينات الموجودة بوفرة في الكوسا . فيتامين C يلعب دورا حاسما في تعزيز جهاز المناعة ، و بالتالي الوقاية من العدوى التي قد تضر كلا من الأم و جنينها . كما يحفز إنتاج الكولاجين في كل من الأم و الجنين ، و هو بروتين هام لإصلاح و تطور الأنسجة .
الكوسا مصدر ممتاز للمغنيسيوم
المغنيسيوم هو معدن آخر موجود في الكوسا . فهو أيضا ضروري لتطوير العظام إلى جانب الكالسيوم . و بصرف النظر عن هذا ، المغنيسيوم هو أيضا مفيد لإطلاق الانزيمات في الجسم لهضم الغذاء .
تقوي العظام والأسنان
اللوتين وزياكسانثين هما الكاروتينات الموجودة في الكوسة التي تساعد على تقوية العظام والأسنان وتمنع الأمراض المرتبطة بها، كما أنها غنية أيضًا بفيتامين ك والمغنيسيوم وحمض الفوليك الذي يساهم في نمو العظام.
تحتوي الكوسا أيضا على فيتامين B المركب
فيتامينات B المعقدة تشمل فيتامين B-6 ، الثيامين ، النياسين ، حمض الفوليك ، الخ موجودة بكميات صغيرة في الكوسا . في حين يعمل فيتامين B-6 لتنمية دماغ الجنين ، يعمل أيضا على تعزيز الجهاز المناعي و إنتاج الإنزيمات لعملية التمثيل الغذائي . الثيامين هو فيتامين مفيد أيضا لإنتاج الطاقة ، تشكيل طبقات المايلين الواقية حول الأعصاب ، و إنتاج الخلايا الحمراء . أما حمض الفوليك فهو من أهم الفيتامينات التي تحتاجها المرأة الحامل ، فهو يحمي الجنين من التشوهات و العيوب الخلقية ، و خاصة عيوب الأنبوب العصبي .

أضرار الكوسة للحامل

-اختاري الكوسة ذات الملمس الناعم و اللون الأخضر الداكن، واحرصي على عدم إزالة القشرة الخارجية، لأنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الموجودة فيها.
– لا تتناولي الكوسة نيئة، فقد تحمل بعض البكتيريا والملوثات، لذا يجب غسلها وطهيها جيدًا قبل تناولها.
-اختاري الكوسة العضوية التي لا تُستخدم في زراعتها مواد كيميائية أو مبيدات حشرية، فهي دائمًا الخيار الأفضل لأن بقايا المواد الكيميائية قد تضر بكِ وبجنينكِ.
-لا تتناوليها إذا كانت لديكِ حساسية منها أو من الخضراوات عمومًا، وعادة إذا كانت لديكِ حساسية من الخيار أو القرع بالتحديد، فقد ينطبق هذا الأمر أيضًا على الكوسة.

أضرار الكوسا

– قد تحتوي على بقايا مبيدات , ويؤدي الإفراط في تناولها إلى مشاكل صحية حادة مثل الطفح الجلدي ومشاكل في العينين وعسر الهضم وإضطرابات في المعدة ,ولا يُنصح بتناولها للأطفال الرضع لإنها تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية والتي تسبب حساسية وعسر هضم لدى الرضع .
-تُعتبر مصدر غني بالأكسالات , بحيث يقوم الجسم بإنتاج الأكسالا طبيعياً ولكن الإفراط في تناول الكوسا يؤدي إلى تراكم كميات منها وهذا بدورهِ يؤدي إلى تكون حصوات الكلى والتي إن لم يتم علاجها تؤدي إلى مضاعفات متعددة.
– بالنسبة لعملية طهي الكوسا في الماء , فيفضل دائماً أن يكون هنالك موازنة في محتوى الماء تجنباً لفقد خصائصها وذلك لإنها بالأصل تحتوي على الماء .
-تشير الدارسات الحديثة أن تناولها المفرط قد يؤدي إلى إسهال , وقيء , وغثيان , وطفح جلدي , وآلام البطن .


Advertising اعلانات

626 Views