فوائد الكمأة في الطب النبوي

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2022 9:49 - آخر تحديث :
فوائد الكمأة في الطب النبوي


Advertising اعلانات

فوائد الكمأة في الطب النبوي وسوف نتحدث عن أضرار ماء الكمأة للعين وسوف نتحدث عن كيفية حفظ ماء الكمأة دراسات حول استخدامات الكمأة للعين تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد الكمأة في الطب النبوي

1-إن من أعلام النبوة إخباره ﷺ أن الكَمْأة ماؤها شفاء للعين وقد أثبت العلم والطب الحديث هذه الحقيقة وقد توصل العلم الحديث إلى استخراج دواء من ماء الكَمْأة تعالج به الملتحمة.
2-والاكتحال بماء الكَمْأة ينفع لضعف البصر كما أنه نافع من ظلمة البصر والرمد الحار، وماؤها أصلح الأدوية للعين إذا عجن به الإثمد واكتحل به، ويقوي أجفانها ويزيد الباصرة قوة وحِدّة ويدفع عنها نزول النوازل، ومما أثبتته الدراسات الطبية الحديثة نفع ماء الكَمْأة في علاج الرمد الحُبَيْبي للعين –التراخوما- ومنع مضاعفاته من الحدوث. كما أن ماء الكَمْأة يجلو العين كُحلًا، ويستعمل لتبريدها وقد قيل إن فضلاء الأطباء اعترفوا أن ماء الكَمْأة يجلو العين، واختلفوا في كونها شفاءً باستعمال مائها مجرّدًا أو مركّبًا مع غيره، فَلْيُستشَر طبيبٌ عارفٌ قبل استعماله.

أضرار ماء الكمأة للعين

إن الأمر يحتاج وقفات منها الادعاء بأن الفقع هو الكماءة يحتاج إلى إثبات علمي من مختصين، حيث إنه ينبت بالمدينة نبتة معروفة باسم الكماءة ولها مواسم إنبات تختلف عن مواسم إنبات الفقع وهي من حيث الشكل تحتلف أيضا عن الفقع، وكذلك طريقة جمع الماء، كما هو مبين في المقطع ليست صحيحة لا علميا ولا طبيا وعلم الصيدلة منها براء.

كيفية حفظ ماء الكمأة

1-لحفظ الكمأ الطازج لمدة تصل إلى 14 يومًا، هذة بعض الإقتراحات يجب لف الكمأ الطازج برفق في ورق ماص، مثل المناديل الورقية.
2-وضع الكمأ في وعاء جاف ومغلق، بلاستيكي أو وعاء زجاجي.
3-حفظ الوعاء في المنطقة الواضحة الثلاجة، مثلاً باب الثلاجة مع تجنب المناطق الأكثر برودة في الثلاجة.

دراسات حول استخدامات الكمأة للعين

1-ان لاستخدام ماء الكمأة كما اثبتت الدراسات العديد من الفوائد ، و نادرا ما ذكرت سلبيات او مضار لاستعمال ماء الكماة حسب الدرااسات
2-كان الهدف من هذه الدراسة هو تطبيق قطرات طبيعية من الكمأة (Terfezia claveryi) على المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بالتراخوما لعلاج المرض و تثبيط بكتيريا الكلاميديا ​​و استكشاف إمكانية تطوير طرق علاج جديدة مقارنة بالمضادات الحيوية المستخدمة حاليًا.
3-كما خلص إلى أن عصير الكمأة يبدو أنه يمنع التليف التراخوما إلى حد كبير.
4-من ناحية أخرى ، فإن استخدام المضادات الحيوية الكيميائية أو المركبات القائمة على الكورتيزون أدى إلى العديد من الآثار الجانبية.
5-على الرغم من أن هذه المواد الكيميائية تقلل من السموم التي تسببها التراخوما وبالتالي تقلل من تضخم الخلايا.
6-لذلك يمكننا أن نوصي بوضوح بإضافة عصير الكمأة إلى العلاج التقليدي لمرض التراخوما في جميع المراحل.
7-كما خلص إلى أن عصير الكمأة يبدو أنه يمنع التليف التراخوما إلى حد كبير.
8-أظهرت النتائج أن عصير الكمأة كان فعالاً للغاية ضد التراخوما في المرحلة الثالثة من المرض.
9-كان هناك انخفاض كبير في الأعراض لدى المرضى الذين تناولوا الكورتيكوستيرويدات و كذلك قطرات عصير الكمأة.
10-كان هناك أيضًا شفاء كامل من الملتحمة و التهاب القرنية.
11-لوحظ الشفاء الجزئي عند إضافة الكورتيزون إلى كريم الكلورامفينيكول و الذي تضمن شفاء التراخوما دون أي تغيير في تليف الملتحمة.
12-في علاج التراخوما بقطرات الكورتيزون والقشدة وعصير الكمأة ، يكون الشفاء كاملاً ، ولكن الانتفاخ الشعري يستمر بدون تليف.
13-لوحظ بوضوح أنه ، في جميع العلاجات ، كان هناك انخفاض كبير في تليف المنطقة المصابة من العين.
14-من ناحية أخرى ، فإن استخدام المضادات الحيوية الكيميائية أو المركبات القائمة على الكورتيزون أدى إلى العديد من الآثار الجانبية.
15-على الرغم من أن هذه المواد الكيميائية تقلل من السموم التي تسببها التراخوما وبالتالي تقلل من تضخم الخلايا.
16-لذلك يمكننا أن نوصي بوضوح بإضافة عصير الكمأة إلى العلاج التقليدي لمرض التراخوما في جميع المراحل.
17-كما خلص إلى أن عصير الكمأة يبدو أنه يمنع التليف التراخوما إلى حد كبير.


Advertising اعلانات

150 Views