فوائد الكزبرة الخضراء

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 1 يوليو, 2022 5:08 - آخر تحديث :
فوائد الكزبرة الخضراء


Advertising اعلانات

فوائد الكزبرة الخضراء فوائد الكزبرة الخضراء للسكري فوائد الكزبرة الخضراء للتخسيس ما هي الكزبرة الخضراء تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد الكزبرة الخضراء

1-تنظيم الكزبرة الخضراء مرض السكري
أثبتت الدراسات التي عملها علي الفئران أن أوراق الكزبرة تُقلل من نسبة الجلوكوز في الدم والكوليسترول الكُلي والكوليسترول السيئ LDL ومستويات الدهون الثلاثية كما أنها تزيد من مستويات الكوليسترول الجيد HDL ، وعادة يعاني مرضي السكري من اختلال توازن الدهون والأكسدة مما يزيد من خطر تلف الأعضاء الحيوية مثل القلب والكبد والكلي ، وتعمل أوراق الكزبرة الخضراء علي الحد من الإجهاد التأكسدي وبالتالي فهي مفيدة لمرضي السكري .
2-تعمل الكزبرة الخضراء على حماية القلب و الأوعية الدموية
أثبتت الدراسات أن أوراق الكزبرة الخضراء تساعد علي منع الإصابة بالأزمات القلبية عن طريق محاربة الجذور الحرة ، كما أنها تساعد علي خفض ضغط الدم عن طريق زيادة إنتاج البول عن طريق توسيع الأوعية الدموية وتمنع تصلب الشرايين عن طريق الحفاظ علي توازن الدهون .
3-تمنع الكزبرة الخضراء العدوي الميكروبية والتسمم الغذائي
تحتوي الكزبرة علي خصائص طبيعية مضادة للميكروبات وبالتالي تمنع التسمم الغذائي ، كما أن الزيت الأساسي المستخرج من الأوراق له تأثير قوي ضد الليستيريا مونوسيتوجين وهي بكتريا مسببة للأمراض والتي تنتقل عن طريق الأغذية وتسبب عدوي شديدة تُسمي الليستريات ، كما تحمي الكزبرة أيضاً من مرض السالمونيلا المعوي حيث أنها تحتوي علي الألدهيد المضاد للبكتريا .
4-تُقلل الكزبرة الخضراء من الالتهاب
تساعد بذور الكزبرة علي الحد من التورم والالتهاب لدي المرضي الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتيدي ، وعلي الرغم من أن أوراق الكزبرة لديها كمية أقل بكثير من الستيرولات بيتا سيتوستيرول وبيتا سيتوستيرولين وهي المركبات التي لها خصائص مضادة للالتهابات والتي توجد بكثرة في بذور الكزبرة إلا أنها تحتوي علي المركبات متعددة الفينول مثل الكيرسيتين وكيمبفيرول التي لها خصائص مضادة للالتهابات ، وبالتالي يُمكن استخدام أوراق الكزبرة كمضاد للالتهابات لمرضي اضطراب الأمعاء الالتهابي كما أنها تساعد علي الهضم أيضاً .
5-الكزبرة الخضراء تحمي الكبد
تساعد أوراق الكزبرة علي توازن مستويات الدهون وبالتالي لها تأثير مفيد علي الكبد حيث أن الكبد يقوم بدور كبير في عملية التمثيل الغذائي للدهون ، ويؤدي عدم توازن الدهون إلي ضعف وظائف الكبد كما يُمكن أن يعاني الكبد من الأضرار التأكسدية وتعمل الكزبرة علي منع هذة الأضرار التأكسدية والحفاظ علي صحة الكبد .

فوائد الكزبرة الخضراء للسكري

1-كما هو معروف أن الكزبرة مثل البهارات تضاف إلى الطعام بفوائدها المتعددة نظرًا لأنها تحتوي على الحديد والعديد من الفيتامينات وتحتوي على المعادن الغذائية مثل المغنيسيوم، والكالسيوم والبوتاسيوم، وتحتوي على حمض الفوليك، فوائد الكزبرة لمرضى السكر كالتالي تنظم من مستوى السكر فى الدم، حيث أن الكزبرة تساعد على زيادة إنتاج الأنسولين فى الجسم.
2-تقلل من مستوى السكر العالي إلى المستوى الطبيعي وذلك لأنها تحتوي على مادة Ethanol الموجودة فى بذور الكزبرة.
3-تساعد فى تحسين أداء وظيفة الجهاز الهضمي وبالتالي يحافظ على السكر الموجود فى الجسم فى المستوى الطبيعى.

فوائد الكزبرة الخضراء للتخسيس

1-تخلص الكزبرة الخضراء من الغازات والانتفاخ.
2-غنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن المنخفضة نسبياً في السعرات الحرارية التي تعتبر مفتاح نقص الوزن.
3-يقلل كمية الطعام المتناول حيث انه يساعد على الشعور بامتلاء المعدة.
4-تعمل على احتراق المواد الدهنية المتراكمة في الجسم مما يدر البول.
5-تدعم فقدان الوزن من خلال توفير التغذية المركزة دون الكثير من السعرات الحرارية.
6-تساعد على امتصاص وهضم الطعام بصورة افضل.
7-تحتوي على نسبة عالية جداً من الالياف والدهون المشبعة فهي تشعر المعدة بالشبع والامتلاء كما انه يقلل من كميات الطعام التي يتناولها.

ما هي الكزبرة الخضراء

1-تعرف الكزبرة الخضراء بعدة أسماء ومنها الكسبرة أو القزبر وهي نبات عشبي حولي ينتمي إلى الفصيلة الخيمية ، يتميز برائحته العطرية ، ومن المعتقد أن موطنه الأصلي شمال أفريقيا وقارة آسيا ، ترتكز زراعة الكزبرة في منطقة حوض البحر الأحمر المتوسط .
2-الشكل الخارجي للكزبرة يشبه البقدونس كثيرا ، وتستخدم أوراقها الخضراء الطازجة وبذورها المجففة في تحضير الكثير من الأطعمة والوصفات ، كما يستخدم مغلي الكزبرة كعلاج طبيعي للعديد من الامراض والحالات الصحية .


Advertising اعلانات

103 Views