فوائد الكركم

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 1 أغسطس, 2021 12:40 - آخر تحديث :
فوائد الكركم


Advertising اعلانات

فوائد الكركم وما هي فوائد الكركم للتخسيس البطن وكذلك سنتحدث عن
فوائد الكركم للبشرة وما هي أهم استخدامات الكركم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد الكركم

١- اللون الأصفر الرائع من الكركم يأتي من الكركمين المكون النشط . كما أنه يعمل كأحد مضادات الأكسدة القوية.
٢-يستخدم كعلاج مساعد في مرض السكر حيث يقوم بحفيز إفراز النسولين من غده البنكرياس . كما أنه مفيد في منع تجلط الدم وتخفيف آلام الذبحة الصدرية وعلاج القولون .
٣- يستخدم في علاج أمراض الكلى والأمراض البولية والتناسلية ، كما أنه يعتبر مضاد لسموم لدغات الحشرات والثعابين .
٤-عشبة تمنع تلف الخلايا وتقلل بالتالي من خطر الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان القولون والبروستاتا وذلك عن طريق كبسولات كركم .
٥- يستخدم في بلاد كثير للحفاظ على الصحة والجمال حيث يدخل في صناعة أدوات التجميل والزينة ، ويستخدم ايضا لإزالة الشعر الزائد .
٦- يساعد في عمليه الهضم ويحارب الطفيليات التي توجد في الأمعاء . كما يساعد على علاج قرحة المعدة والأثنى عشر .ويستعمل حاليا في علاج حالات الربو والأكزيما .
٧- يساعد الكركم على تبييض الوجه والجسم والبشره بنسبه مئه بالمئه ويزيل البقع السوداء والنمش والكلف مع الاستمرار و يرطب وينعم البشرة ويقضي على الجفاف يهديء الجلد ويقضي على الالتهابات الجلدية في البشره.
٨-يساعد الكركم على تقليل الآلام المرتبطة بالتهاب المفاصل والروماتزم نظرا لإحتوائه على مركب الكوركومين الذي يعد من أقوى المواد المضادة للميكروبات وكمادة مؤكسدة نظرا لإحتوائه على فيتامين (E) وذلك من خلال المشروب السحري التالي : تدفئة كوب لبن وقبل غليان اللبن يرفع من فوق النار ويتم إضافة ملعقة صغيرة كركم مطحون وتقلب جيدا قبل شربها ( يتم تناول هذا المشروب مرات في اليوم ) .
٩- الكركم يقلل من نسبة الدهون في الجسم ، كما ينشط الدورة الدموية وينقي الدم .
١٠- الكركم يساعد في تقليل معدلات الكوليسترول ويحارب تصلب الشرايين .
١١- إستخدام مسحوق الكركم في الطعام يساعد على حماية خلايا الكبد والصفراء ويحمي أيضا من الأثار المترتبه لحبوب منع الحمل .
١٢- له دور كبير في إلتئام الجروح ويعالج بكفاءه حالات الأنيميا .
١٣- يساعد في حالات الحمى وإرتفاع درجة حرارة الجسم حيث ينظم درجة حرارة الجسم .
١٤- يعالج الكركم حالات الأسهال المزمن كما يعالج بعض أنواع الديدان الطفيلية ، وله فاعليه في علاج الكحة ونزلات البرد
١٥- يعتبر منشط عام ويحافظ على المناعة والقوة الذهنية .
١٦- له خصائص مطهرة لذلك يستعمل كمضادة للفيروسات والجراثيم، ومضاد للالتهابات. يعمل على علاج إضطرابات المعدة والهضم ،وذلك بشرب الكركم كشاي .

فوائد الكركم للتخسيس البطن

١-عند الحرص على إضافة مطحون الزنجبيل للكركم مع الماء المغلي وتناوله فقد يساعد ذلك في علاج سوء الهضم وأمراض القولون، مما يؤدي لانتفاخ البطن وظهور الكرش.
٢-الحرص على تناول كوب منه قبل تناول الوجبات الرئيسية من أجل الشعور بالشبع وفقدان الشهية، نظراً لزيادة إفراز هرمون إدييبونيكتين وهو الهرمون المسؤول عن سد الشهية، فقد يؤدي لتناول الطعام بكميات أقل.
٣-يعمل على طرد السموم والبكتيريا من الجسم لأنه كمضاد للأكسدة التي تعمل على تنقية الجسم.
٤-يمنع تكون أنسجة دهنية داخل الجسم وبالأخص منطقة البطن.
٥-له الفاعلية في تفتيت وإذابة الدهون المتراكمة في منطقة البطن، والتي تبرز البطن لأنه يحتوي على القليل من السعرات الحرارية.
٦-يزيد من نسبة الإيض ونسبة الحرق داخل الجسم.

فوائد الكركم للبشرة

١-الحماية ضد أضرار أشعة الشمس
أظهرت الأبحاث أن الكريم المرطب الذي يحتوي على الكركم لديه القدرة على تحسين مظهر البشرة من أي إصابات قد تنتج عن أضرار أشعة الشمس
٢-علاج حب الشباب
يعد الكركم طريقة طبيعية ممتازة لعلاج حب الشباب، لأنه مطهر طبيعي، ويساعد في منع انتشار البكتيريا، ويمكن أن يكون الكركم فعالًا بشكل خاص عند دمجه مع خل التفاح.
٣-الخصائص المضادة للالتهابات
يحتوي الكركم على الخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا، لذلك هو مفيد جدًا للبشرة المصابة بحالة مرضية، فهو يعمل على تقليل الاحمرار الناتج عن البقع، وتهدئة الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والوردية.
٤-يقلل الهالات السوداء
الكركم يحفز الدورة الدموية، ما يساعد على تقليل الانتفاخات والهالات السوداء التي تظهر أسفل العين، والتي تكون ناجمة عن عدم توزان الدورة الدموية.
٥-الحد من ظهور علامات التمدد
يحتوي الكركم على خصائص مضادة للأكسدة، لذلك فهو قادر على اختراق وتحسين وظيفة الخلايا الموجودة في الجلد، ما يساعد على علاج علامات التمدد، بل ومنع ظهورها.

استخدامات الكركم

١-تبييض اليدين والأظافر
يستخدم الكركم كمبيّض طبيعي لتبييض اليدين والأظافر وتطويلها بإضافة القليل من اللبن إليه، وكلاهما يعملان على تبييض لون البشرة وتعزيز إشراقها وتوحيد الالوان غير المتساوية وتعزيز نمو الأظافر، ويتم استخدامهما معًا عن طريق تكوين مزيج مكوّن من كليهما ووضعه على اليدين والأظافر لمدّة 20 دقيقة ثم غسله اليدين بالماء.
٢-إزالة الشعر
تساعد المواد الكيميائيّة التي يجتوي عليها الكركم في إزالة الشعر أو إبطاء نموّه وذلك عن طريق استخدام قناع الكركم او المقشر الذي يحتوي على الكركم مما يؤدّي إلى إضعاف جذور الشعر وبالتّالي سحب الشعر ميكانيكيًّا من الجلد دون عناء او التأثير على نمو الشعر وإبطاء النمو، كما يعد مادّة آمنة ويساعد وقعها على الجلد في تنعيمه وتوحيد اللون والتخلّص من التصبغات والبقع وتفتيح لون البشرة الدّاكنة والتخلّص من الجروح والحبوب وخلايا الجلد التالفة.
٣- تبييض الأسنان
وفقًا لبعض المشاهير وأطبّاء الأسنان يساعد الكركم في تبييض الأسنان والعناية بهم، كما أنّه منتج طبيعي لا يحتوي على المواد الكيميائيّة التي تسبب الضرر أو الحساسيّة للأسنان، فهو يستخدم كمبيّض ويساعد في تخفيف التهابات اللثة وآلامها وتقوية مينا الأسنان وتقليل خطر الإصابة بأمراض اللثة وذلك نظرًا لاحتوائه على مضادات الالتهابات والميكروبات، يمكن استخدامه عن طريق إضافته لمعجون الأسنان، أو عن طريق وضعه على الاسنان مباشرة لمدّة 5 دقائق.
٤-العناية بالشعر
يساعد الكركمين على تقوية بصيلات الشعر عن طريق تنشيط الدورة الدمويّة وزيادة تدفق الدّم، مما يؤدّي إلى تقوية بصيلات الشعر ومنع تساقطه وزيادة كثافته وقوته، كما ويعمل على تفتيح لون الشعر وتخليصه من القشرة وتعزيز لمعانه وحيويّته، بالإضافة إلى ذلك يساعد وضعه على الشعر على حمايته من أشعّة الشمس وتخليصه من الحكّة والترقق.


Advertising اعلانات

54 Views