فوائد الكركم والتمر الهندي

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 25 نوفمبر, 2021 10:17 - آخر تحديث :
فوائد الكركم والتمر الهندي


Advertising اعلانات

فوائد الكركم والتمر الهندي وما هي فوائد الكركم للتخسيس البطن كذلك سنتحدث عن التمر الهندي للبشرة وما هي أضرار الكركم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد الكركم والتمر الهندي

1-يساعد في السيطرة على متلازمة القولون العصبي
2-يقلل من أعراض التهاب المفاصل
3-يعزز الوظائف المناعية للجسم
4-يمنع ويعالج مرض ألزهايمر
5-يحمي من تليف الكبد، وحصى المرارة
6-يساعد في منع مرض السكري والسيطرة عليه
7-يساعد في تقليل المضاعفات القلبية
8-يساعد في الوقاية من السرطان وعلاجه
9-يساعد في السيطرة على أمراض الرئة

فوائد التمر الهندي

1-تحسين الهضم
التمر هندي يعد أحد الملينات الطبيعية التي تساعد على التخلص من الإمساك، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف، فضلا على أنه يحسن من عملية الهضم.
2-الحماية من الجفاف
نتيجة لقلة تناول السوائل خلال فترة الصيام فإن مشروب التمر هندي يعد الأمثل، حيث أنه يزيد من رطوبة الجسم وهذا بدوره يحمي من التعرض إلى الجفاف، وأيضا يقي من الشعور بالعطش خلال نهار رمضان.
3-تقوية القلب
تناول مشروب التمر هندي على الأخص في رمضان أو بشكل عام مفيد لصحة القلب، حيث أنه يقلل من نسبة الدهون في الدم، ويساعد في السيطرة على معدل ضغط الدم لإحتوائه على البوتاسيوم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على فيتامين سي، والذي يقاوم الشوارد الحرة التي لها دور في الإصابة بالأمراض القلبية.
4- تقوية المناعة
يحتوي التمر هندي على مضادات الأكسدة وفيتامين سي المهمان لتقوية المناعة وحماية الجسم من التعرض إلى الأمراض المختلفة وأنواع العدوى
5-مهم لمرضى السكري
التمر هندي يساعد على التقليل من امتصاص الكربوهيدرات، مما يساعد على التقليل من إرتفاع معدل السكر بالدم، فضلا على أنه يحتوي على الماغنسيوم الذي يخفف من أعراض مرض السكري وفقا لما ذكره موقع ويب طب.
6-التخلص من الإنتفاخات
يتعرض الكثير خلال شهر رمضان إلى الإنتفاخات والغازات بالبطن، ويعتبر تناول التمر هندي مهم لهذه الحالة حيث أنه يساعد على التقليل من نفخة البطن والإصابة بالتشنجات، فضلا على أنه يساعد على تنظيم عملية الهضم، ولهذا فهو مهم تناوله بعد وجبة الإفطار.
7-زيادة الطاقة بالجسم
يساعد التمر هندي على إمداد الجسم بالطاقة في رمضان، وهذا لأنه يوجد به فيتامينات ومعادن هامة منها الكالسيوم والماغنسيوم، بالإضافة إلى أنه يساعد على التخلص من الكسل والخمول الذي يشعر به الصائم.

فوائد الكركم للتخسيس البطن

1-يزيد من معدلات الأيض، ومن ثم حرق الدهون، والتخلص من الوزن.
2-يعزز كفاءة حرق الدهون، وخاصة المتراكمة منها.
3-ينظم عملية التمثيل الغذائي، ويقلل أعراض الانتفاخ، والغازات.
4-يعزز من الشعور بالشبع.
5-يمنع مشروب الكركم تراكم الطعام في الأمعاء.
6-يقلل من خطر الإصابة بالإمساك.
7-يخلص الجسم من السموم المختلفة.
8-يزيد مشروب الكركم من كفاءة الهضم، وتسهيله.
9-يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة نتيجة السمنة.
10-يكافح الالتهابات المختلفة في الجسم.

التمر الهندي للبشرة

1- محاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة
يعتبر التمر الهندي من أكثر الثمار الغنيّة بمضادات الأكسدة والألياف، الأمر الذي يجعل منه سلاح لا مثيل له لمحاربة علامات الشيخوخة، تماماً مثل التجاعيد و خطوط الترهّل.
2- تنظيف البشرة من الأوساخ والشوائب
يعمل التمر الهندي على شكل مقشّر للبشرة كونه يحتوي على حمض الألفا هيدروكسي. هذا المكوّن هو أساسي في كريمات تقشير البشرة لأنه يدخل عمق الجلد وينظفها من الأوساخ.
3- إزالة البقع الداكنة
كونه يحتوي على الفيتامينات أ، ب، ج والفيتامين ه، يعمل التمر الهندي على تفتيح لون البشرة وتجريدها من البقع الداكنة مع مرور الوقت. إنه مثاليّ ليس فقط لبقع الوجه بل الرقبة أيضاً.
4- ترطيب البشرة
مكوّنات التمر الهندي تساعده على تفعيل إنتاج الكولاجين في البشرة، الأمر الذي يخلّصها من الجفاف ويساعد تلقائياً على المحافظة على شبابها ونضارتها.
5- علاج حب الشباب
من بين أهم العلاجات الطبيعيّة لحب الشباب هي التمر الهندي. بفضل مكوّناته، هو يساعد الخلايا على التجدد للتخلّص من ندبات البثور ومعالجتها في حال التهبت.

أضرار الكركم

1-التفاعل مع مضادات التخثر يمكن أن يزيد الكركم من فاعلية أدوية مضادات التخثر (مميعات الدم)، وبالتالي تزيد نسبة خطر التعرض للنزيف، فإذا كنت تتناول أي أدوية مضادة للتخثر، يجب استشارة طبيبك أولاً قبل التفكير في تناول الكركم.
2-الحد من امتصاص الحديد في حالة الإصابة بنقص في الحديد، يجب معرفة أن تناول الكركم حينها قد يزيد من صعوبة امتصاص الحديد أكثر، حيث وجدت دراسة سابقة أن الكركم من ضمن بعض الأعشاب والنباتات الأخرى، يمكن أن يقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد بنسبة 20 إلى 90%.
3-انخفاض سكر الدم وجدت بعض الدراسات التي تم إجراؤها على الحيوانات أن الكركم يمكن أن يزيد من فاعلية أدوية السكري، مما يزيد من خطر انخفاض سكر الدم، ولا زال هذا الأمر يحتاج لمزيد من الإثباتات، ولكن ينصح باستشارة الطبيب أولاً قبل تناول الكركم أو مكملات الكركم.
4- يحتوي الكركم على كمية كبيرة من الأكسالات، وهي مواد كيميائية تخرج من الجسم من خلال التبول، ووجود الأكسالات بكميات كبيرة داخل الجسم، يزيد من احتمال اختلاطها بالكالسيوم داخل الجسم، وتتكون حصوات الكلى، ووجدت بعض الدراسات أن الكركم يزيد من نسبة الأكسالات في الجسم، وبالتالي يزيد خطر الإصابة بحصوات الكلى.


Advertising اعلانات

45 Views