فوائد الكركم للرجال

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2021 1:54 - آخر تحديث :
فوائد الكركم للرجال


Advertising اعلانات

فوائد الكركم للرجال نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد الكركم للنساء هذا بالإضافة إلى اضرار الكركم والأثار الجانبية له كل هذا وأكثر تجدونه في مقالنا هذا والختام أطعمة مفيدة للرجال.

فوائد الكركم للرجال


تشير الأبحاث العلمية إلى أثر الكركم الإيجابي على حياة الرجل الجنسية، من خلال الاتي:
1-يستطيع الكركم أن يحسن من رغبة الرجل الجنسية بسبب الية عمله التي تعزز من قدرة العضو الذكري على الانتصاب، عن طريق تحفيز الجينات المسؤولة عن زيادة مستويات أكسيد النيتريك (Nitric Oxide) الموسع للأوعية الدموية في الشرايين الموجودة في العضو الذكري.
2-يمتلك الكركم خصائص مرتبطة بتحسين بصحة الرجال المتعلقة بالتقدم بالعمر والإصابة بالالتهابات بسبب المركبات الكيميائية النباتية الموجودة في الكركم والتي لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات التي تعزز من استجابة الجسم للالتهابات التي تتعرض لها لتحارب التهاب البروستاتا وتضخم البروستاتا الحميد.
3-زيادة مستويات التستوستيرون (Testesterone) بناء على ما ذكرت دراسة تشير لعلاقة هرمون التستوستيرون ومستويات التوتر عكسيًا.

فوائد الكركم للنساء

1-تنظيم الدورة الشهرية
يساعد الكركم على تصحيح التوازن الهرموني وتنظيم الدورة الشهرية، إذ أنه يعد مصدر طبيعي لهرمون الإستروجين.
2-منع اضطرابات بطانة الرحم
تسبب الاضطرابات التي تحدث في بطانة الرحم الام شديدة أثناء الدورة الشهرية، فيساعد الكركمين على إزالة السموم، وتقليل إمداد الدم لمنع نمو بطانة الرحم غير المرغوب فيها، ويعمل أيضًا على القضاء على الخلايا المناعية المسببة للانتباذ البطاني الرحمي (Endometriosis).
3-منع الأورام الليفية الرحمية
تعد الأورام الليفية الرحمية نمو غير سرطاني في بطانة الرحم وقد تعمل على زيادة فترة الدورة الشهرية، فيعمل الكركمين على منع تكاثر ونمو خلايا الأورام الليفية الرحمية.
4- تخفيف الام وتقلصات الدورة الشهرية
يحتوي الكركم على مكون نشط وهو الكركمين (Curcumin) الذي يمتلك خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات تمنع نشاط الإنزيمات الالتهابية، وتقلل من تصنيع البروستاغلاندين (Prostaglandin) مما يعمل على التخفيف من الالام والتقلصات التي تظهر قبل أو أثناء الدورة الشهرية.
5- التقليل من التقلبات المزاجية والاكتئاب
تعاني بعض النساء من اكتئاب وتقلبات مزاجية حادة خلال الدورة الشهرية، ويساعد الكركمين في السيطرة على الهرمونات والمواد الكيميائية في الدماغ مما يعمل على التحكم في التقلبات المزاجية واضطرابات النوم والاكتئاب المرتبط بالدورة الشهرية.
-التقليل من أعراض متلازمة تكيس المبايض
يساعد الكركم على التقليل من أعراض متلازمة تكيس المبايض، مثل: الام المعدة، والانتفاخ لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة.
6- الحماية من الإصابة بالعدوى
تساعد خصائص الكركم في التقليل من خطر الإصابة بالعدوى، لاحتوائه على خصائص مضادة للفطريات والميكروبات حيث أن بعض النساء قد تميل إلى الإصابة بعدوى المبيضات قبل أو بعد الدورة الشهرية.

اضرار الكركم

1-التفاعل مع مضادات التخثر
يمكن أن يزيد الكركم من فاعلية أدوية مضادات التخثر (مميعات الدم)، وبالتالي تزيد نسبة خطر التعرض للنزيف، فإذا كنت تتناول أي أدوية مضادة للتخثر، يجب استشارة طبيبك أولاً قبل التفكير في تناول الكركم.
2-انخفاض سكر الدم
وجدت بعض الدراسات التي تم إجراؤها على الحيوانات أن الكركم يمكن أن يزيد من فاعلية أدوية السكري، مما يزيد من خطر انخفاض سكر الدم، ولا زال هذا الأمر يحتاج لمزيد من الإثباتات، ولكن ينصح باستشارة الطبيب أولاً قبل تناول الكركم أو مكملات الكركم.
3-الحد من امتصاص الحديد
في حالة الإصابة بنقص في الحديد، يجب معرفة أن تناول الكركم حينها قد يزيد من صعوبة امتصاص الحديد أكثر، حيث وجدت دراسة سابقة أن الكركم من ضمن بعض الأعشاب والنباتات الأخرى، يمكن أن يقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد بنسبة 20 إلى 90%.
4- على الكلى
يحتوي الكركم على كمية كبيرة من الأكسالات، وهي مواد كيميائية تخرج من الجسم من خلال التبول، ووجود الأكسالات بكميات كبيرة داخل الجسم، يزيد من احتمال اختلاطها بالكالسيوم داخل الجسم، وتتكون حصوات الكلى، ووجدت بعض الدراسات أن الكركم يزيد من نسبة الأكسالات في الجسم، وبالتالي يزيد خطر الإصابة بحصوات الكلى.

أطعمة مفيدة للرجال

1-اللحوم الحمراء الخالية من الدهون
تعد لحوم الأبقار والأغنام والماعز ضمن قائمة أطعمة مفيدة للرجال، حيث يقوم الجسم بامتصاص الحديد المشتق من اللحوم الحمراء بسهولة بالمقارنة مع المصادر النباتية، وبالتالي يعزز الحديد في الجسم لكن هذا لا يعني الإفراط في تناول اللحوم حتى لا تسبب مشكلات صحية عديدة.
2-الحمص
يحتوي الحمص على نسبة كبيرة من الألياف الهامة للصحة، بالإضافة إلى البروتين، وبالتالي يساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول بالدم وتخفيض ضغط الدم، كما أنه يقي من الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ويمكن إضافة الحمص إلى طبق السلطة للحصول على فوائده العديدة.
3-سمك السردين
السيلينيوم هو معدن نادر ويتوفر في بعض الأطعمة، مثل: المكسرات البرازيلية والسردين، ويفيد السيلينيوم في الحفاظ على صحة الكبد، كونه يساعد في تكوين إنزيمين أساسيين يمنعان بشكلٍ غير مباشر الأكسدة وتلف الكبد.
4-اللب السوري
يمكن أن يؤدي نقص المغنيسيوم إلى الشعور بالتعب والعصبية، في حين أن قلة الفولات تؤدي إلى التهيج والاكتئاب والأرق، لذا من المهم تناول أطعمة غنية بهذين العنصرين، ومنها اللب السوري.
5- الطماطم
أطعمة مفيدة للرجال أحدها الطماطم،حيث أن احتواء الطماطم على مستويات مرتفعة من اللايكوبين (Lycopene) يقلل من فرص الإصابة بسرطان البروستاتا وسرطان القولون وسرطان البنكرياس كما ينصح بتناول عصير الطماطم بعد تصفيته للحصول على نسبة كبيرة من اللايكوبين، لكن دون أي إضافات.
6- العدس
مع تقدم العمر تصبح العظام ضعيفة، مما يزيد من فرص الإصابة بالكسور والهشاشة، لذا ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات النباتية والعناصر الغذائية، وأحدها العدس وينصح بتناول حساء العدس مرة أسبوعيًا، أو يمكن إضافته للسلطة.


Advertising اعلانات

44 Views