فوائد الكركم للجسم وطريقة استخدامه

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر, 2021 11:32 - آخر تحديث :
فوائد الكركم للجسم وطريقة استخدامه


Advertising اعلانات

فوائد الكركم للجسم وطريقة استخدامه نذكرها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد الكركم للبطن وأضرار الكركم والختام أهمية الكركم للبشرة.

فوائد الكركم للجسم وطريقة استخدامه

1- يقوي جهازك المناعي
بسبب الكركمين الموجود فيه، فهو عامل قوي ينشط المواد الكيميائية الدفاعية مثل الخلايا التائية والخلا،يا البائية والخلايا القاتلة الطبيعية، وذلك سيكسب جهازك المناعي قوة أكبر لمهاجمة الأجسام الغريبة وإعطاء الطاقة لجسمك.
2- يزيل السموم من الكبد
ثبت أن الكركم مفيد للكبد، حيث يعمل كمطهر ويمنع تراكم الأحماض الدهنية في الكبد، ويعزز قدرة الكبد على معالجة الأطعمة الكيميائية، والتخلص بانتظام من تلك المواد التي لا تحتاجها، وبتلك لطريقة ينقي الجسم من السموم.
3-التقليل من نسبة الكوليسترول
تشير الأبحاث إلى أن تناول مستخلص الكركم عن طريق الفم مرتين يومياً لمدة 3 أشهر، يقلل من الكوليسترول الكلي وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة أو «الضار»، والدهون الثلاثية في الأشخاص الذين يعانون زيادة الوزن مع ارتفاع نسبة الكوليسترول.
4-هشاشة العظام
تظهر بعض الأبحاث أن تناول مستخلصات الكركم، بمفردها أو بالاشتراك مع مكونات عشبية أخرى، يمكن أن يقلل الألم ويحسن الوظيفة لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام وفي بعض الأبحاث، يعمل الكركم لتقليل آلام هشاشة العظام، لكنه لا يعمل مثل ديكلوفيناك لتحسين الألم والوظيفة لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام.
5-تخفيف التهاب المفاصل
تحتوي مادة الكركمين على خصائص مضادة للالتهابات، ما يجعل الكركم علاجاً فعالًا للحالات الالتهابية الشديدة مثل التهاب المفاصل، ففي دراسة صغيرة تمت على مشاركين مصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي الذين تناولوا مكمل الكركمين 500 ملغ مرتين يومياً لمدة 8 أسابيع، شهدوا تحسناً أكبر في ألم المفاصل وتورمها، مقارنةً بالمرضى الذين تناولوا وصفة طبية مضادة للالتهابات أو مزيجاً من العلاجين.
6-المساعدة في فقدان الوزن
يساهم الكركم في تقليل دهون الجسم بأكثر من 8%، ما يعني أنه يساعد بشكل كبير في إنقاص الوزن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من تراكم الدهون في مناطق محددة من الجسم.
7-تقليل أعراض مرض كرون
تشير بعض الأدلة إلى أن تناول الكركمين وهو المادة الموجودة في الكركم، يومياً لمدة شهر يمكن أن يقلل من حركات الأمعاء والإسهال وآلام المعدة لدى الأشخاص المصابين بمرض كرون.
8-مكافحة السرطان
مادة الكركمين هي العنصر النشط في الكركم، والتي تثبت علمياً أنها يمكن أن تحفز الخلايا للقيام بالعملية التي تسبب التدمير الذاتي للخلايا السرطانية فقد أكدت بعض الأبحاث أن ملعقة صغيرة من الكركم، قد تساعد في الوقاية من الإصابة بمرض السرطان وتدمير الخلايا السرطانية في الجسم، بالإضافة إلى أنه يساعد في الوقاية من سرطان البروستات والقولون والثدي والجلد، فضلاً عن أنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان الدم في مرحلة الطفولة.
طريقة استخدام الكركم للجسم
المكونات:
-2 كوب حليب.
– ملعقة صغيرة كركم.
-½ ملعقة صغيرة قرفة.
-¼ ملعقة صغيرة زنجبيل.
– رشة فلفل أسود.
– ملعقة صغيرة عسل نحل.
طريقة التحضير:
1- اضربي كل مكونات الخليط معًا في الخلاط باستثناء الفلفل الأسود، إلى أن يصبح قوام الخليط متجانسًا.
2-صبي الخليط في إناء، وسخنيه على نار متوسطة لمدة خمس دقائق، قبل الوصول إلى مرحلة الغليان
3- أضيفي الفلفل الأسود، وقلبي جيدًا، ثم اشربيه مباشرة.

فوائد الكركم للبطن

1-المساعدة بعملية الهضم:
تعد عملية الهضم عملية معقدة تحتاج لوجود عدد كبير من الأعضاء والوظائف لإتمامها، لذا يمكن وبسهولة أخذها، لا سيما عند عدم وجود ما يكفي من الفيتامينات والمعادن اللازمة لدعم أعضاء الجسم ووظائفها، لكن قد تُساعد إضافة ملعقة كبيرة من الكركم إلى الطعام يوميًا بالحصول على الفيتامينات والمعادن والمركبات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة والألياف مما يعمل على إنتاج الأحماض وتحفيز حركة العضلات وامتصاص العناصر الغذائية.
2-تخفيف حرقة المعدة:
وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون ملعقة صغيرة من الكركم مرتين في اليوم يساعدون المريء والقولون للقيام بوظائفهم، فهو يحفز على التعافي من عسر الهضم بشكل أسرع، إذ إن المركبات القوية الموجودة في الكركم تخفف من مشكلات الإنتاج المفرط للحمض والصفراء، وبالتالي تحسن فوائد الجسم، بالإضافة للمساعدة على إنتاج البكتيريا الجيدة وتقليل البكتيريا السيئة وتحسين قدرة القولون على امتصاص العناصر الغذائية المفيدة.
3-تقليل آلام المعدة:
قد يكون ألم المعدة المزمن ناتجًا عن حالة طبية خطيرة لذلك يجب استشارة الطبيب إذا كان الألم مستمرًا، لكن في حال الشعور بألم خفيف في المعدة بين الحين والآخر فربما يعود هذا الألم على النظام الغذائي أو نمط الحياة، وفي هذه الحالات يمكن أن تساعد المركبات المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا في الكركم بتخفيف الألم الناتج.

أضرار الكركم

1-الحد من امتصاص الحديد
في حالة الإصابة بنقص في الحديد، يجب معرفة أن تناول الكركم حينها قد يزيد من صعوبة امتصاص الحديد أكثر، حيث وجدت دراسة سابقة أن الكركم من ضمن بعض الأعشاب والنباتات الأخرى، يمكن أن يقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد بنسبة 20 إلى 90%.
2- انخفاض سكر الدم
وجدت بعض الدراسات التي تم إجراؤها على الحيوانات أن الكركم يمكن أن يزيد من فاعلية أدوية السكري، مما يزيد من خطر انخفاض سكر الدم، ولا زال هذا الأمر يحتاج لمزيد من الإثباتات، ولكن ينصح باستشارة الطبيب أولاً قبل تناول الكركم أو مكملات الكركم.
3-التفاعل مع مضادات التخثر
يمكن أن يزيد الكركم من فاعلية أدوية مضادات التخثر (مميعات الدم)، وبالتالي تزيد نسبة خطر التعرض للنزيف، فإذا كنت تتناول أي أدوية مضادة للتخثر، يجب استشارة طبيبك أولاً قبل التفكير في تناول الكركم.

أهمية الكركم للبشرة

1-علاج التجاعيد.
2-يحتوي على خصائص تساهم في التوهج الطبيعي.
3-علاج حب الشباب.
4-قوة مضادة للأكسدة.
5-يستخدم في علاج الجروح.
6-يمكن أن يساعد في علاج الصدفية.
7-يقلل من الهالات السوداء.
8-يساعد على الحماية من أضرار أشعة الشمس والشيخوخة.
9-تهدئة البشرة الجافة.
10-تقليل التهابات البشرة.
11-يعد مضاد للجراثيم.
12-علاج تهيج الجلد.


Advertising اعلانات

58 Views