فوائد الكركم للتخسيس البطن

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2021 9:36 - آخر تحديث :
فوائد الكركم للتخسيس البطن


Advertising اعلانات

فوائد الكركم للتخسيس البطن حيث أن فوائد الكركم للتخسيس كثيرة، فالكركم يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن بفضل خصائصه المضادة للالتهابات وإمكانات الكركم المضادة للسمنة التي يمكن أن تساعد في تقليل الانتفاخ بطريقة صحية، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من فوائد الكركم لتخسيس البطن.

فوائد الكركم للتخسيس البطن

1. ينظم عملية التمثيل الغذائي، ويقلل أعراض الانتفاخ، والغازات التي تصيب البطن وتسبب انتفاخ منطقة البطن وتراكم الدهون بها.
2. يزيد من معدلات الأيض، ومن ثم حرق الدهون، والتخلص من الوزن.
3. يزيد مشروب الكركم من كفاءة الهضم، وتسهيله.
4. يعزز من الشعور بالشبع.
5. يمنع مشروب الكركم تراكم الطعام في الأمعاء.
6. يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة نتيجة السمنة.
7. يعزز كفاءة حرق الدهون، وخاصة المتراكمة منها.
8. يقلل من خطر الإصابة بالإمساك.

فوائد الكركم للجسم

1. السيطرة على مرض السكري
لقد أظهرت العديد من الدراسات أن المواد المضادة للأكسدة في الكركم تساعد وبفاعلية على تقليل مقاومة الأنسولين، مما قد يكون له دور في منع حدوث مرض السكري من النوع الثاني.
2. مفيد لصحة الكبد ويزيل السموم من الجسم
يعمل الكبد على إزالة سموم الدم من خلال إنتاج الإنزيمات، ويساعد الكركم على زيادة إنتاج هذه الإنزيمات الحيوية مما يؤدي إلى تقليل السموم بفعالية في الجسم، كما أثبتت بعض الدراسات أن له دور في محاربة أمراض الكبد، وتنشيط وتحسين الدورة الدموية.
3. مكافحة السرطان
أثبتت العديد من الدراسات الحديثة بأن الكركم يحتوي على الكركمين، وهو العنصر النشط في الكركم، والذي يمكن أن يحفز الخلايا للقيام بالعملية التي تتسبب في التدمير الذاتي للخلايا السرطانية،
4. تقليل مستوى الكولسترول في الدم
أثبتت الأبحاث أن مجرد استخدام الكركم باعتباره توابل طعام يمكن أن يقلل من مستويات الكولسترول في الدم، فهو يسهم في منع العديد من الأمراض القلبية وأمراض الأوعية الدموية.
5. محاربة الزهايمر
أثبتت الأبحاث دور كبير للكركم في منع أو إبطاء تطور مرض الزهايمر عن طريق إزالة الترسبات الناتجة عن تراكم بروتين البيتا أميلويد بين خلايا الدماغ التي تسبب الزهايمر، لذلك فإن الاستهلاك اليومي المنتظم للكركم قد يكون وسيلة فعالة لمنع ظهور مرض الزهايمر وتحسين الذاكرة.
6. مضاد قوي للالتهابات
حيث أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والمواد المضادة للفيروسات وللجراثيم وللفطريات، بالإضافة لاحتوائه على المواد المضادة للالتهابات، ولهذا ينصح به كعلاج طبيعي لالتهابات المفاصل، كما أنه عامل مطهر ومضاد للجراثيم الطبيعية، وهو مسكن طبيعي للآلام.
ومن الفوائد الأخرى للكركم
1. علاج الصدفية: حيث أنه قد يساعد في علاج الصدفية وغيرها من الأمراض الجلدية الالتهابية.
2. علاج التهاب المفاصل: حيث يعد علاج طبيعي لالتهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي.
3. علاج الربو: حيث يمكنه أن يساعد على التقليل من الالتهابات المرتبطة بالربو، ويمكن ذلك عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم لكوب من الحليب الدافئ.
4. مقاومة نزلات البرد والإنفلونزا: باعتباره مادة مضادة للبكتيريا والفيروسات، فهذا يجعله فعالًا في مقاومة السعال الناتج عن نزلات البرد والإنفلونزا.
5. تحفيز جهاز المناعة: حيث أنه يساعد على تحفيز جهاز المناعة في الجسم.
6. التئام الجروح: حيث أنه يساعد في التئام الجروح والحروق وإعادة نمو الجلد التالف، ويُمكن استخدامه بوصفه مطهر طبيعي فعال.

وصفات الكركم للتخسيس

الطريقة الأولى: مشروب الكركم والحليب

يتم تحضير مشروب الحليب والكركم عن طريق الخلط ما بين ملعقة كبيرة من الكركم وكوب من الحليب، ويترك على النار الهادئة، إلى الغليان، ثم يتم تناوله.
– يعمل المشروب على القضاء على الدهون المتراكمة في منطقتي البطن والأرداف.
– يساعد الحليب والكركم على التقليل من الكتلة الدهنية بالجسم، والقضاء على بعض المشكلات في الجهاز الهضمي مثل سوء الهضم والانتفاخات.
– يساعد المشروب على تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم، وحماية الكبد من السموم.
الطريقة الثانية: مشروب الكركم والليمون

المكونات
– ملعقة كبيرة كركم طازج.
– ليمونة مقطعة لشرائح دائرية رفيعة.
– 3 أكواب من الماء.
– الزنجبيل الطازج.
طريقة التحضير
1. لتحضير الكركم والليمون، يتم أولا غلي الماء ثم إضافة المكونات المذكورة أعلاه إلى الماء المغلي، وترك الخليط جانباً لينقع بشكلٍ جيد.
2. بعد ذلك، يمكن التناول من هذا المشروب 3 مرّات يومياً أي بعد كل وجبة غذائية أساسية ولمدة 30 يوماً، لتحقيق الغاية المرجوة أي فقدان الوزن.

استخدامات الكركم للنساء

1. يعالج مشكلة تكيسات المبايض
وهي عبارة عن مرض هرموني حيث تتكون بعض التكيسات على المبيض وتكون هذه التكيسات مائية أو دهنية، ولكن الكركم يحتوي على مواد مضادة للالتهابات والأكسدة تقوم بمعالجة هذه التكيسات وذلك بتقليل مستوى السكر في الدم، وخسارة الوزن الزائد والتخلص من السموم الضارة.
2. يحد من آلام الدورة الشهرية
حيث يحتوي الكركم على مواد مضادة للالتهاب وبالتالي تناول مشروب الكركم الساخن يقلل من أعراض الدورة الشهرية التي تحدث للمرأة ومنها الاكتئاب، والتشنجات والتقلصات، آلام المعدة والظهر.
3. يساعد في علاج الفطريات التي تصيب المهبل
وذلك لوجود مادة الكركمين التي تقوم بالتخلص من خمائر المبيضات وتمنع تكاثرها، وتمنع التصاق البكتيريا والفطريات بخلايا المهبل، وتقلل من الشعور بالحكة.
4. يساعد في علاج مشكلة الرحم المهاجرة
وهو عبارة عن مرض حيث تنمو بطانة الرحم خارج منطقة الرحم، ولكن أثبتت الأبحاث أن مادة الكركمين في الكركم تتميز بأن لها خصائص مضادة للالتهاب التي تساعد في توازن مستوى الهرمونات في الجسم وبالتالي تحد من هذه المشكلة.
5. يحد من مشاكل سن اليأس
حيث أنه يعمل على توازن مستوى الهرمونات في الجسم ويحسن من صحة العظام.
6. علاج الأمراض المنقولة جنسيا والأعراض التي تحدث
مثل التهاب المهبل، والإفرازات غير الطبيعية، والإصابة بالقرح والبكتيريا والتهابات الأعضاء التناسلية الأنثوية، ولكن الكركم بخصائصه المضادة للالتهاب يعالج هذه الأمراض والأعراض المصاحبة لها.


Advertising اعلانات

47 Views