فوائد الكرز لكورونا

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 27 نوفمبر, 2021 7:44 - آخر تحديث :
فوائد الكرز لكورونا


Advertising اعلانات

فوائد الكرز لكورونا وفوائد الكرز للحامل وفوائد الكرز للرجيم وأضرار الكرز، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

فوائد الكرز لكورونا

-إن الكرز يقوي جهاز المناعة، فهو يحتوي الأنثوسيانين الموجود بالكرز على خصائص مضادة للميكروبات والتي تعزز من فوائد الكرز للمناعة.
-يساهم فيتامين سي الموجود في الكرز في الحفاظ على صحة عملية تدفق الدم خلال الجسم كما يساهم في انتاج الكولاجين، البروتين المسؤول عن الحفاظ على بناء الأوعية الدموية والحفاظ على قوة بنيتها.

فوائد الكرز للحامل

-يعتبر الكرز من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، وهذا ما يجعله قادراً على حماية المرأة الحامل من الإصابة بالسرطانات والجلطات.
-يحتوي الكرز على مادة الكويرسيتين وهذه المادة مضادة للإلتهاب، وهذا كفيل بحماية المرأة الحامل من الإلتهابات التي تتعرض لها في فترة الحمل وفي فترة ما بعد الولادة.
-إن تناول الكرز يساهم في تخفيض مستوى الكوليسترول في الدَّم، وبالتالي حماية المراة الحامل من الإصابة بأمراض القلب المختلفة.
-أثبتت الدراسات بأن الكرز غني بالعديد من المركبات الغذائية التي يتطلبها جسم المرأة والجنين.
-يساهم في تخليص المرأة الحامل من الأرق التي تتعرض له في فترة الحمل.
-للكرز دور في تنظيم الساعة البيولوجية في جسم المرأة الحامل، وهذا ما يساهم في علاج اضطرابات النوملدى المرأة الحامل.
-يساهم في التخفيف من آلام الصداع التي تحدث لدى المرأة الحامل.

فوائد الكرز للرجيم

1- الكرز عالي في الطاقة ومنخفض السعرات
تحتوي ثمرة الكرز الواحدة على حوالي 5 سعرات ويحتوي الكوب على 97 سعر. وهذا يساعد في إعطاء الطاقة للجسم وتجديد النشاط مع سعرات حرارية قليلة. ويمكن أكل الكرز كوجبة خفيفة طوال اليوم. ويساعد خفض تناول السعرات الحرارية في إنقاص الوزن والرجيم.
2-خفض الدهون بالجسم
نشرت مجلة الغذاء الطبي في عددها عام 2009 تقريراً عن فائدة الكرز في حرق دهون الكرش. حيث يحتوي الكرز على كمية جيدة من مضادات الأكسدة التي تسمى الأنثوسيانات وهي تساعد في خفض الدهون بالجسم وتساعد على الوقاية من الأمراض المرتبطة بالنظام الغذائي عالي الدهون مثل امراض القلب والسكري.
3-الكرز عالي في الألياف
الكرز يحتوي على كمية جيدة من الألياف حيث يوفر كوب الكرز حوالي 3 جرام من الألياف. وتساعد الألياف في إعطاء الشعور بالشبع لفترات كبيرة من الوقت وهذا يساعد في خفض تناول السعرات الحرارية. كما تساعد الألياف في تحسين عملية الهضم مما يحسن التمثيل الغذائي وتخسيس الوزن. ويحتاج الرجل إلى حوالي 38 جرام من الألياف يومياً، بينما تحتاج المرأة إلى 25 جرام يومياً.

أضرار الكرز

إليك قائمة بأبرز الأضرار المحتملة للكرز:
1-كسب الوزن الزائد
تحتوي بعض أنواع الكرز على كمية عالية من السعرات الحرارية، لذا قد يتسبب تناول الكرز أو شرب عصير الكرز بإفراط في تحفيز كسب الوزن الزائد.
فعلى سبيل المثال يحتوي كل كوب من عصير الكرز (Cherry juice) على ما يقارب 140 سعرة حرارية، لذا يفضل تناول الكرز وعصير الكرز بكميات معتدلة ودون إفراط لتحصيل فوائد الكرز وخفض فرص الإصابة بأي مضاعفات صحية تتعلق به.
2-النزيف
-بسبب احتواء الكرز وعصيره -لا سيما الكرز الحامض (Tart cherry)-، على مادة الكويرسيتين (Quercetin)، قد يتسبب تناوله فموياً بتحفيز الإصابة بنزيف، إذ قد تؤثر مادة الكويرسيتين على جهاز الدوران مسببة زيادة ميوعة الدم.
-على الرغم من أن زيادة ميوعة الدم قد تساعد على حماية القلب والشرايين من التعرض لبعض أمراض جهاز الدوران، إلا أن تناول الكرز وعصيره المحتوي على هذه المادة جنباً إلى جنب مع الأدوية المضادة للتخثر (Anticoagulant medication) قد يتسبب في تحفيز حصول نزيف في الجسم.
3- اضطرابات هضمية متنوعة
يحتوي الكرز وعصيره على نسب مرتفعة من مادة السوربيتول (Sorbitol)، وهي مادة قد يكون لها تأثير سلبي قوي على عمليات الهضم، لا سيما عند استهلاك الكرز المحتوي عليها بكميات كبيرة، وهذه بعض المضاعفات الهضمية المحتملة التي قد يسببها فرط الصوربيتول:
-عسر الهضم.
-اسهال.
-تشنجات البطن.
-نفخة وغازات.
4-الحساسية
من أضرار الكرز أن تناوله قد يتسبب بتحفيز الإصابة بالحساسية لدى بعض الأشخاص، وترتفع فرص الإصابة بحساسية الكرز لدى الأشخاص المصابين بحساسية تجاه بعض أنواع حبوب اللقاح والتي تدعى باللغة الإنجليزي (Birch pollen).
قد يبدي الشخص المصاب بحساسية تجاه النوع المذكور من حبوب اللقاح ردود فعل تحسسية تجاه أغذية أخرى بالإضافة للكرز، مثل: المشمش، والبندق، والكرفس، والجزر
5-خطر الإجهاض
على الرغم من أن تناول الكرز عمومًا بكميات معتدلة يعد امناً للحامل والمرضعة، إلا أن العصير الطازج المصنوع من بعض أنواع الكرز، مثل الكرز الحامض، قد يحتوي على تراكيز عالية من مواد كيميائية ضارة من الممكن أن تحفز حصول انقباضات في الرحم، مما قد يؤدي للإجهاض.


Advertising اعلانات

47 Views