فوائد الكائنات الحية الدقيقة

كتابة moataz makki - تاريخ الكتابة: 17 ديسمبر, 2018 7:40 - آخر تحديث : 26 نوفمبر, 2021 12:48
فوائد الكائنات الحية الدقيقة


Advertising اعلانات

فوائد الكائنات الحية الدقيقة سوف نتعرف على فوائد الكائنات الحية الدقيقة وماهو التعريف الحقيقى للكائنات الحية الدقيقة .

الكائنات الحية الدقيقة

الكائنات الحية الدقيقة (بالإنجليزية: Microorganism) هي مجموعة واسعة من الأحياء التي لا ترى بالعين المجردة، بل بواسطة المجهر الضوئي أو المجهر الإلكتروني. تقسم هذه الكائنات حسب بساطة تركيبها كما يلي:
– الفطريات: هي كائنات واسعة الانتشار، لها فوائد كاستخراج البنسلين من فطر البنسيليوم وصناعة الخبز بواسطة الخميرة أو كغذاء للإنسان مثل المشروم، ولها أضرار مثل تلف المواد الغذائية والتسبب بالتهابات معوية.
– الطلائعيات: هي كائنات حية وحيدة الخلية (حقيقية النواة) لأن نواتها محاطة بمادة نووية، ومن الطلائعيات البراميسيوم والأميبا واليوغلينيا والفولفكس؛ معيشتها حرة أو متطفلة.
– بدائيات: عالم البدائيات هو عالم واسع يشمل البكتيريا القديمة والبكتريا الحقيقية (غير حقيقية النواة). لها أهمية في توازن النظام البيئ، حيث تقوم بتحليل الأجسام الميتة، كما تدخل في صناعة الألبان. ولها أضرار حيث تقوم بإصابة البشر بالأمراض مثل السل الرئوي.
-عفن الخبز :هو يحتوي على ميكروبات ضارة و كريهة الرائحة تتسبب في آلام في المعدة يتكون من أبواغ التي تحتوي على كيس بوغي و حامل بوغي
{اين توجد الكائنات حية الدقيقة} توجد في جميع الامكان (في التربة_في الماء_في الهواء_داخل الكائنات اخري)

أين تعيش الكائنات الحية الدقيقة

يسمى كوكب الأرض بكوكب الحياة حيث ينبض بالحياة التي تناسب جميع الكائنات الحية المختلفة من إنسان، ونبات، وحيوان وطيور، ولكن هناك نوع آخر من الكائنات الحية التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجرّدة، ولذلك لقّبت بالدقيقة حيث لايمكن رؤيتها إلا عن طريق المجهر.
هذه الكائنات الدقيقة تنتشر بكميات هائلة جداً في جميع بقاع الأرض حيث يمكن أن تعيش في أعماق التربة أو على الكائنات الحية الأخرى مثل الإنسان والحيوان والطيور، أو في الصحاري والينابيع الساخنة وكذلك بمياه البحر وغيرها من الأماكن الأخرى التي يصعب الوصول إليها، فالكائنات الحية الدقيقة كثيرة ومختلفة جداً عن بعضها وسنتعرف معاً على أنواع الكائنات الحية الدقيقة وأين تعيش؟

أنواع الكائنات الحية الدقيقة

البدائيات (البكتيريا)
التعريف
يشمل عالم البدائيات البكتيريا وهي كائنات وحيدة الخلية غير حقيقية النواة أي لا تحتوي على غشاء للنواة ولهذا تندرج تحت البدائيّات، وتعيش البكتيريا حول محيط الإنسان وفي الجسم أيضاً، وتنتشر أيضاً في التربة، والماء، والهواء.
الأشكال
تتميّز الخلية في البكتيريا بأنّها محمية بجدار صلب، وبعضها له أهداب وأسواط، وتحتوي الخلية على الكروموسوم الذي يحمل الصفة الوراثية للبكتيريا، ومن أشكال البكتيريا الكروية التي تتوجد على شكل كرات أو دوائر، وهناك اللولبية، وهناك العصوية، وتتواجد بشكل منفرد أو على شكل مجموعات.
التغذية
تقسم البكتيريا حسب تغذيتها إلى:
– بكتيريا ذاتية التغذية: يقوم هذا النوع من البكتيريا بصنع الغذاء أي المواد العضوية بنفسها حيث يحتوي البعض منها على صبغة الكلورفيل التي تتيح لها إنتاج الطاقة كما يفعل النبات باستخدام ضوء الشمس، وهناك البكتيريا التي تقوم بأكسدة المواد اللاعضوية مثل النيتروجين والحديد، وأشهر أنواع هذه البكتيريا هي بكتيريا الكبريت الخضراء، وبكتيريا النترنة، وبكتيريا الحديد.
– بكتيريا غير ذاتية التغذية: وهي البكتيريا التي تعتمد على كائنات أخرى لحصولها على الغذاء العضويّ.
مكان العيش
– التربة: تنشط البكتيريا وتتجمع في التربة بشكل كبير جداً، فهي تعمل على تثبيت النيتروجين وتزيد من الكربون العضويّ، وكذلك تنافس الميكروبات المرضية التي توقف نموّ النبات، فالبكتيريا أيضاً تعمل على تحليل المواد العضوية المعقدة، وكذلك تفرز الأحماض التي تذيب المعادن الموجودة في التربة مثل عنصر البوتاسيوم وأملاح الفوسفات، وتعمل على إفراز مواد مخلبية وهي حاملات الحديد مما يساعد النبات على امتصاصه من التربة، وكذلك تزيد من خصوبة التربة بإعادة بناء التربة من الداخل.
–  في الطبيعة: تعمل البكتيريا على دعم التوازن في النظام البيئيّ بتحليل الجثث والأجسام الميّتة بمختلف أحجامها فعند تحوّل الكائن الحي إلى جثة هامدة سواءً فوق الأرض أو تحتها تقوم البكتيريا بتحليلها إلى مواد عضوية تتلاشى داخل التربة، فلولا البكتيريا لأصبحت الأرض مكاناً مليئاً بالجثث، ولاتصلح للحياة فيما بعد.
– حول الإنسان: تدخل البكتيريا في صناعة الألبان ومنتوجاتها المتعدّدة، ويمكن استخدامها في الأبحاث العلمية، وهناك أنواع من البكتيريا السامة التي تسبّب الأمراض للإنسان مثل بكتيريا الكوليرا، وهناك أنواعاً تعمل على إفساد الطعام وتعفنه.
الفطريات
التعريف
هي كائنات حية دقيقة متعدّدة الخلايا ما عدا فطريات الخميرة فهي وحيدة الخلية، وتعتبر غير ذاتية التغذية فهي تستمدّ غذاءها من المواد العضوية مثل النباتات والحيوانات، ومن أبرز أنواع الفطريات عش الغراب، ويتميّز بعدم امتلاكه لأيّ من الجذور أوالساق، أو الأرواق، وفطر عفن الخبز، وصدأ القمح

كيف تسبب الكائنات الحية الدقيقة الأمراَض؟

بعض الكائنات الحيه التى تسبب الامراض فى الأصل كانت تعيش على أجسادنا أو داخلها بدون أن تسبب أى أذى
ولكن عندما تتغير الظروف تصبح مؤذية
مثال عندما يتعرض الجلد للجرح تدخل من خلاله البكتريا الموجودة أصلاً على سطحه فتبدأ فى إصابته بالعدوى البكتيرية
وسبحان الله بعض الانواع قد تعيش بسلام فى جسم إنسان ولكن عند انتقالها إلى آخر تصيبه بالمرض ومن أشهر هذه البكتريا

هل للكائنات الدقيقة فائدة بالنسبة للإنسان؟

نعم, بالتأكيد لهذه الكائنات الحية فائدة كبيرة للإنسان ونستطيع القول بأن الإنسان لا يستطيع العيش بدونها
وها هى بعض من فوائدها:
-الطعام: تستخدم الخميرة وهى فى الاصل من الفطريات فى صنع الخبز,بعض أنواع الجبن والزبادى
-الصحة: قد تكون مفاجأة أن تعرفى أنه يوجد بداخل جسم الإنسان من البكتيريا ما يفوق بكثير عدد خلاياه البشرية
تعيش معه بشكل تعاونى مثل بكتيريا الأمعاء
-وتقوم هذه البكتيريا بتثبيط عمل البكتيريا الضارة المسببة للامراض
-كما تقوم بعمل بعض الفيتامينات الهامة مثل حمض الفوليك,فيتامين k , والبيوتين


Advertising اعلانات

219 Views