فوائد القهوة للصدر

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 20 أكتوبر, 2020 8:05 - آخر تحديث : 1 فبراير, 2023 1:14
فوائد القهوة للصدر

Advertising اعلانات

فوائد القهوة للصدر متعددة، حيث تعتبر القهوة من احد المشروبات المفضلة عتد الكثير من الاشخاص لأن لها العديد من الفوائد التي من أهمها أن هي إمداد الجسم بالنشاط والحيوية.

فوائد القهوة للصدر

  1. تناول فنجان من القهوة قد يساعد على تخفيف أعراض الربو وذلك لاحتوائه على الكافيين الذى قد يكون بمثابة موسع الشعب الهوائية.
  2. يقلل الكافيين من التعب فى الجهاز التنفسى.
  3. يعمل الكافيين على تحسين وظائف الرئة لمدة تصل إلى أربع ساعات.
  4. القهوة تساعد في علاج حساسية الصدر. الكافيين يشبه في تركيبه الكيميائي لمادة الثايوفللين، وهو أحد المواد المستخدمة في علاج حساسية الصدر عن طريق توسيع الشعب الهوائية وعلاج أعراض الحساسية.

فوائد القهوة العامة

  1. يفيد الباحثون أن الاشخاص الذين شربوا القهوة التي تحتوي على الكافيين في الصباح قاموا بتنفيذ المهام المتعلقة بتعلم معلومات جديدة بشكل أفضل، يمكن للقهوة أيضا تحسين الوظائف الإدراكية مع العمر.
  2. القهوة تمنع الصداع تؤثر القهوة على الأعصاب في الدماغ حيث يساعد في تقليل حجم الأوعية الدموية وبالتالي فإن شرب القهوة في المراحل المبكرة من الصداع يقلل من فرص حدوث الصداع الشديد. كمان أن تناول القهوة يقي من الأكتئاب لدى النساء .
  3. القهوة تقلل خطر الاصابة بمرض السكر. أثبت الدراسات أن معتادي شرب القهوة بمعدل 4 فناجين يومياً، لديهم قابلية أقل بكثير من غيرهم للإصابة بمرض السكر من النوع الثاني. ويتساوى في هذا التأثير القهوة منزوعة الكافيين والقهوة التي تحتوي على الكافيين.
  4. تحتوي القهوة على أكثر من 1000 مركب طبيعي من المواد الكيميائية النباتية التي تعزز مناعة وصحة الجسم.
  5. تحسن القهوة من ردود الأفعال حيث أفاد عدد كبير من المدربين الرياضيين بأن إستخدام الكافيين في القهوة يساعد في تحسين المهارات في اي رياضة تمارس وخاصة عندما يكون اللاعبين محرومين من النوم.
  6. القهوة تقي من حصوات المرارة والكلى، هناك بعض الأبحاث تفيد أن شرب القهوة يحمي من تكوين حصوات المرارة، كما أنه يقلل من خطر تكوين حصوات الكلى، حيث أن القهوة تزيد من كمية البول، وتمنع تبلور أكسالات الكالسيوم التي تسبب حصوات الكلى.
  7. القهوة تقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد وتليف الكبد القهوة تحتوي على مادة تعرف باسم Praxanthine. تؤدي إلى إبطاء هذه المادة الكيميائية أسفل نمو أنسجة الخلايا في سرطان الكبد وتليف الكبد.
  8. القهوة تحافظ على البشرة صحية ويعتقد أن القهوة تساعد في الحفاظ على صحة الجلد. ومن المعروف أن المواد المضادة للاكسدة لمنع سرطان الجلد والأمراض المرتبطة بسرطان الجلد. القهوة تساعد في التخلص من الجذور الحرة في الجلد. وهذا يقلل من ظهور المشاكل ذات الصلة بالجلد مثل حب الشباب والأكزيما.
  9. القهوة تمنع مرض باركنسون وقد وجد الباحثون أن استهلاك أكواب من القهوة يوميا يقلل من معدلات الإصابة بمرض باركنسون. وهو مرض يؤدي إلى خلل و اضطرابات بداخل النظام الحركي للإنسان ، ولاذي ينتج عنه خسارة خلايا الدماغ.

أضرار القهوة

  1. اذا كنت تعاني من مشاكل في الغدة الدرقية التهاب الدرقية الهاشيموتي أو الأرق والقلق أو ظروف مرتبطة بالهرمونات. من المهم أن تكون واعي بدرجة كبيرة للاًثار الجانبية لشرب القهوة و إتخاذ القرار السليم المناسب لك؟
  2. تسبب القهوة العديد من الآثار السلبية على الصحة، حيث أنها تعمل على ارتفاع نبضات القلب وبالتالي زيادة معدل ضغط الدم، وخاصة أنها تحتوى على نسبة كبيرة من الكافيين الذي يعمل على ارتفاع إفرازات هرمون الأدرينالين، كما أنها خطرا على الذين يعانون من مشاكل عضلة القلب أو انسداد الشرايين.
  3. تزيد القهوة من حب الشباب.
  4. القهوة تسبب الأرق و صعوبة في النوم.
  5. تؤدي القهوة إلى شحوب الوجه.
  6. قد تؤدي القهوة إلى الإصابة بالجفاف لأنها تطرد الماء من الجسم.
  7. من المعروف أن القهوة تساهم في هيمنة هرمون الأستروجين، مما يعني أحد الأمرين: إما الحصول علي كمية كبيرة من الأستروجين أو حدوث عم توازن أو خلل في التمثيل الغذائي للأستروجين ( بعضها واقي و الأخر خطير).
  8. الدورة الشهرية و الثدي المتكتل و النزيف و السيلوليت و سرطان الثدي قد يكونوا أعراض لهيمنة هرمون الأستروجين
  9. القهوة تسبب الرغبة في تناول سكر و كربوهيدرات بكمية كبيرة.
  10. القهوة في بعض الحالات تسبب الأجهاض.
  11. القهوة تسبب أرتجاع المريئي ومشاكل في القناة الهضمية.

القهوة وسرطان الرئة

قدر الباحثون أن الأشخاص الذين يشربون أكثر من كوبين من القهوة كل يوم، تزداد مخاطر إصابتهم بسرطان الرئة بنسبة 41 في المئة أكثر من الآخرين. كما أنّ القهوة الخالية من الكافيين ليست أقل خطورة، بل على العكس. إذ إنها تزيد المخاطر بنسبة 15 في المئة مقابل القهوة العادية. وأما بالنسبة إلى الشاي، فإنّ احتمال الإصابة بسرطان الرئة يزيد بنسبة 37 في المئة. وهذه المخاطر غير متغيرة بحسب السن أو الجنس أو الأصل، كما يؤكد الباحثون، ورغم ذلك فإنّ لهذه الدراسة بعض الحدود، إذ إنّ حجم كوب القهوة ليس واضحًا بشكل كافٍ، حيث إنّ الاشخاص قد يغيرون عادات شربهم هذه مع مرور الوقت، أو قد يكون غير المدخنين ممّن هم مدخنون سلبيون.. ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ هذه دراسة ملاحظة، ولا تثبت الصلة بين السبب والنتيجة.


Advertising اعلانات

865 Views