فوائد القهوة المحوجة

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 7 أكتوبر, 2020 12:19 - آخر تحديث :
فوائد القهوة المحوجة

Advertising اعلانات

فوائد القهوة المحوجة كثيرة لجسم الإنسان وهي مشتقة من القهوة الطبيعية ولكن عليها بعض الإضافات لها التي تعطيها طعم أحلى بكثير من مذاق القهوة العادية نتعرف على فوائدها معا من خلال هذا المقال.

فوائد القهوة المحوجة

1- تقلل من نسبة الإصابة بمرض ألزهايمر: فالأشخاص الذين يشربون 3 فناجين من القهوة يوميًا، تقل نسبة إصابتهم بمرض آلزهايمر بنسبة 68%، كما تقل نسبة إصابتهم بمرض باركنسون (الشلل الرعا
2- لا تسبب أمراض القلب بل قد تقلل من نسبة حدوثها: فكثيرًا ما تردد أن القهوة تزيد ضغط الدم، وبالتالي أمراض القلب، لكن حاليًا وُجد أن ذلك يحدث عند هؤلاء الذين لا يشربون القهوة بانتظام، وقد وُجد أنها قد تقلل نسبة الإصابة بأمراض القلب بنحو 20% وخاصةً بين النساء. تحمي الكبد: بالإضافة إلى أن القهوة تقلل من نسبة حدوث سرطانات بالكبد، فهي أيضًا تقلل من حدوث أمراض أخرى كتليف الكبد والتهاب الكبد الفيروسي وتدهن الكبد.
3-تساعد في حرق سعرات حرارية أكثر: تناول فنجان إلى فنجانين من القهوة في اليوم، يزيد من معدل الحرق في الجسم بنسبة من 10 إلى 20%.
4-تحسن الدورة الدموية: فهي تزيد من معدل سريان الدم في الشعيرات الدموية، وبالتالي
5-تزيد نسبة الأكسجين الواصلة لأنسجة الجسم، ما يزيد من النشاط والحيوية.
تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة كمضادات الأكسدة: فهي لا تحتوي على مادة الكافيين فقط، بل أيضًا تحتوي على مضادات أكسدة عديدة، وعناصر غذائية كثيرة مفيدة كالماغنسيوم والبوتاسيوم، وهو ما ينعكس على صحة الجسم.
6-تقلل من معدلات الاكتئاب: وذلك عن طريق تأثيرها على المخ في إفراز مواد كيميائية، كالسيروتونين والدوبامين، ما يجعل نسبة حدوث الاكتئاب 20% أقل.
7- تساعد في إطالة العمر: فقد أثبتت الدراسات أن القهوة تقلل من معدل الوفيات، وذلك لحماية الجسم من العديد من الأمراض.
8- شم القهوة فقط يقلل من الانفعال: قد أثبتت الدراسات أن شمّ القهوة فقط، يقلل من إفراز المواد التي تسبب الانفعال، وخاصةً بسبب نقص النوم وتزيد الشعور بالسعادة: فتناول القهوة يعطي الشعور بالسعادة والراحة.
9- تقلل من نسبة الإصابة ببعض الأورام: فالأشخاص (في الدول النامية) الذين يشربون القهوة، هم أقل عرضة للإصابة بسرطان الكبد بنسبة 15%، والأمعاء بنسبة 40% أقل، وأحد أنواع سرطانات الجلد وتخفف الألم فالأشخاص الذين يحصلون على فنجانين أكثر من القهوة يوميًا، يقل لديهم الإحساس بالألم.
10- تزيد من القدرة على التحمل: ليس فقط لأنها تقلل من الإحساس بالألم عند بَذل مجهود بدني، لكن أيضًا لأنها تقلل من (نسبة الطاقة اللازمة لبذل هذا المجهود) بمعدل يقرب من 5%، وبذلك فشرب القهوة قبل القيام بأعمال بدنية يحسن من الأداء ويجعل القيام بها أسهل. 11- تقلل الشعور بالإرهاق: فالقهوة تزيد من نسبة التركيز، خاصةً مع الذين لا ينعمون بنوم جيد، بالإضافة إلى أنها تقلل من الإحساس بالتعب والألم وتزيد القدرة على التحمل.
12-تزيد من معدل الذكاء: فالقهوة تساعد المخ في إفراز نواقل ومواد كيميائية، تزيد من قدرته الإبداعية، وبالإضافة لذلك، فإنها تثبط النواقل الكيميائية المثبطة كالأدينوزين، وتزداد نسبة النورأدرينالين والدوبامين، فيزداد نشاط خلايا المخ والقدرات الإدراكية و تحسن الذاكرة فهي تساعد المخ في الحافظ على قوة الذاكرة، والحصول على ذاكرة أقوى طويلة المدى.
13- تساعد في الشفاء من النقرس: حيث إن مرض النقرس يحدث نتيجة لزيادة حمض اليوريك بالدم، فشرب 6 فناجين من القهوة يقلل نسبة الإصابة بـ59% و تقلل من نسبة الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري فكل فنجان قهوة يقلل الإصابة به بنسبة 7%، وقد تصل النسبة إلى 67% بين الأشخاص الذين يشربون القهوة بشكل أكبر.

القيمة الغذائية للقهوة

تُصنع القهوة من البن المحمص قليلاً. نظرًا لأنه يتم تقديم القهوة بدون تصفية، فإن طحن الحبوب إلى جزيئات دقيقة ضروري لجعلها قابلة للشرب. لذا إذا كنت تطحن يدويًا، اقضِ ما يكفي من الوقت والجهد لجعلها ناعمة. والقيمة الغذائية لكوب من القهوة العربية كالتالي:
4 غرام من الماء. .4 غرام من البروتينات. 5 غرام من الكربوهيدرات. 130 مليغرام من الكالسيوم. 160 مليغراما من الفسفور. 1 مليغرام من الحديد. 4 غرام من الدهون. .2 مليغرام من فيتامين ب. 2 مليغرام من النياسين. ويمد الجسم 287 كالوري من السعرات الحرارية.

الآثار الجانبية للقهوة المحوجة على الكلى

تقلل من امتصاص الجسم للعناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم. تؤدي إلى حدوث خلل في وظيفة الكلى. تسبب تجمع الرمل والحصوات على الكلى، حيث لها قدرة على إخراج نسبة كبير من الماء من الجسم. تمنع الكلى من احتفاظها بالمعادن الرئيسية للجسم، التي يعمل نقصها في الجسم إلى تدهور الحالة الصحية. توقف الكلى عن الاستفادة من عنصر الحديد المهم بشكل عام لأعضاء الجسم كله

أضرار القهوة المحوجة للحامل

أضرار القهوة للحامل يعتبر جسم المرأة خلال فترة الحمل حساس وسهل تعرضه لأي مؤثر خارجى، وتعتبر القهوة من المواد التي ينتج عن تناولها أضرار كبير قد تعرض حياتها للهلاك، ومن هذه الأضرار: تهدد حياة كلا من الأم والجنين، حيث تعمل على زيادة معدل ضربات قلب الجنين. تقلل من عملية امتصاص الجسم للحديد الكافي، الذي ينتج عنه تعرض الأم وطفلها إلى فقر الدم. تعمل شرب القهوة أثناء الحمل على ارتفاع في ضغط دم الحامل. يؤدي شرب القهوة بكثير أثناء الحمل إلى إنجاب طفل غير متزن، علاوة على تعرضه إلى تشوهات. تناول القهوة للحامل من الأسباب الكبيرة التي تعمل على إصابة طفلها بمرض السرطان فيما بعد، كما وضحت بعض الدراسات. تلد الأم التي تتناول قهوة دائماً جنين صغير الحجم ولديه بعض المشاكل الصحية المتعددة.


Advertising اعلانات

1307 Views