فوائد القهوة العربية الصفراء

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 20 يناير, 2021 7:17 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 4:29
فوائد القهوة العربية الصفراء

Advertising اعلانات

فوائد القهوة العربية الصفراء نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على أضرار القهوة العربية ومعلومات مختلفة عنها تابعوا السطور القادمة.

فوائد القهوة العربية الصفراء

لمنع الإصابة بالسرطان :
تحتوي القهوة العربي علي كميات عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل علي محاربة الجذور الحرة ومحاربة الخلايا السرطانية في الجسم ، كما تعمل مضادات الأكسدة علي تجديد خلايا الجسم وتوازن التغذية داخل الجسم ، يُمكنك حماية نفسك من الإصابة بالسرطان من خلال تناول كوب او كوبين من القهوة العربي في اليوم .
تحسين عملية الهضم :
تساعد القهوة العربي علي تحسين وظائف الجهاز الهضمي كما انها علاج طبيعي للإمساك والعديد من اضطرابات الجهاز الهضمي ، وتعمل القهوة العربي علي تنظيف الجهاز الهضمي وبالتالي سيتم امتصاص العناصر الغذائية الصحية من الأطعمة بشكل جيد في الجسم .
الحفاظ علي صحة الفم :
تحتوي القهوة العربي علي خصائص طبيعية مضادة للبكتريا التي تساعد علي قتل البكتريا في الفم ، وبالتالي تساعد القهوة العربي في علاج مشاكل الأسنان والجير واللثة ، كما أنها تُقلل من خطر الإصابة بسرطان الفم ، ولكن يجب عدم تناول القهوة مع الكثير من السكر حيث أن السكر يكون رواسب داخل الأسنلن مما قد يؤدي إلي ظهور مشاكل علي الأسنان .
تُخفف من التوتر والضغط العصبي :
يساعد كوب من القهوة العربي علي التخفيف من الضغط العصبي حيث أنه يعمل علي تنشيط المواد الكيميائية في المخ مثل الأوكسيتوسين والسيروتونين والاندروفين التي تساعد علي تحسين المزاج ، كما أنها تُقلل من السموم في الجسم حيث انها غنية بمضادات الأكسدة مما يزيد من الطاقة والحماس التي تزيد من الشعور بالسعادة والنشاط
منع الإصابة بالشلل الرعاش :
مرض الشلل الرعاش هو مرض يصيب معظم كبار السن بسبب تدهور وظائف الأعصاب داخل الجسم ، ويجعل هذا المرض الجسم ضعيف كما أنه يؤثر علي الذاكرة ، ويساعد تناول القهوة العربي في زيادة مناعة الجسم مما يُقلل من خطر الإصابة بالشلل الرعاش .
حرق الدهون باستخدام القهوة العربي :
تساعد القهوة العربي في التحكم في مستويات الكوليسترول في الأوعية الدموية مما يُقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية كما ان القهوة العربي فعالة في حرق الدهون في الجسم والحفاظ علي وزن الجسم .
الحد من خطر الإصابة بالزهايمر :
يصيب مرض الزهايمر كبار السن فوق سن 65 سنة ، وهو ناتج عن تدهور داخل وظيفة الأعصاب في المخ وهو يكون نتيجة عوامل وراثية أو اتباع أسلوب حياة غير صحي ، تحمي القهوى العربي المخ من الإصابة بمرض الزهايمر أو أي مرض آخر مرتبط بتدهور وظائف الأعصاب .
الحفاظ علي صحة البشرة :
تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة العربي علي الحفاظ علي صحة وشباب البشرة ومنع ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد و الخطوط الدقيقة ، كما أنها تحتوي علي خصائص مضادة للالتهابات التي تعمل علي علاج التهابات الجلد وحب الشباب وجفاف الجلد كما يُمكنك خلط القهوة العربي مع مسحوق اللوز حيث يساعد هذا الخليط علي زيادة توهج البشرة وتألقها
تحفيز عملية التمثيل الغذائي :
تساعد القهوة العربي علي حرق الدهون داخل الجسم وتحفيز عملية التمثيل الغذائي حيث انها تزيد من عملية أكسدة الدهون في الأعصاب المركزية في الجسم .
التحكم في مستويات ضغط الدم :
تحتوي القهوة العربي علي نسبة منخفضة من الصوديوم ولكنها تحتوي علي نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد علي الحفاظ علي مستويات ضغط الدم ، كما أن تعمل القهوة العربي مع الهيل علي إزالة السموم من الجسم وإدارة ضغط الدم في الجسم .
زيادة مستوي الأدرينالين :
يساعد الكافيين علي زيادة الأداء الجسدي ، كما انه يعمل علي حرق الدهون ويُمكن أن يزيد الكافيين من مستوي الأدرينالين داخل الدم ، ويحتاج الجسم إلي الأدرينالين ليصبح مستيقظاً من اجل القيام بأي أنشطة يومية بشكل مكثف حيث أن الكافينن يُمكن أن يزيد من الأداء البدني حتي 11 إلي 12 % ، وهذا من الأسباب وراء توصية بعض الأشخاص بشرب كوب من القهوة قبل ممارسة التمارين الرياضية بساعة .
الحفاظ علي جلد فروة الرأس :
يحتوي الكافيين الذي يوجد في القهوة العربي علي خصائص طبيعية مضادة للبكتريا تساعد علي حل مشاكل تساقط الشعر كما أن القهوة تحتوي علي مضادات الأكسدة التي لها دور فعال في حماية جلد فروة الرأس ويُمكنك استخدام القهوة كقناع للشعر عن طريق سكب ملعقة كبيرة واحدة من القهوة ومسحها علي الشعر المبلل ثم تركها لمدة 15 دقيقة ثم شطفها بالماء جيداً ، وسوف تحصلين علي شعر قوي ورائع .
ترطيب الجلد 
تساعد القهوة العربي علي التخلص من خلايا الجلد الميتة وتجديج البشرة بحيث تبدو البشرة أكثر إشراقاً وأكثر صحة كل ما عليك هو استخدام صنفرة القهوة العربي لفرك الجلد مم ا يساعد علي تحسين البشرة والحصول علي بشرة ناعمة وصحية .

فوائد القهوة العربية لجمالكِ

للشعر:
يعد الكافيين علاجًا فعالًا لعلاج تساقط الشعر، لذا ستجدينه في كثير من الشامبوهات والمنتجات الطبية التي توقف تساقط الشعر وتحفز نموه، كما أن القهوة تأخر شيب الشعر، ببساطة يمكنك عمل ماسك من القهوة بتدليك فروة الرأس وشعرك النظيف الرطب بملعقة كبيرة من القهوة، وتركها لمدة ربع ساعة قبل شطفه.
للبشرة:
تخلصك القهوة من خلايا الجلد الميت، وتشده وتنعمه، كما أنها تقلل من السيلوليت وعلامات تمدد الجلد.
من أفضل الطرق للاستفادة من مزايا القهوة الجمالية هي استخدامها كمقشر للبشرة، دلكي جسمك بالقهوة بحركات دائرية بعد حمام ساخن، واتركيها لمدة عشرة دقائق ثم اشطفي جسمكِ جيدًا.
للأظافر :
إن الأظافر معرضة لخطر الإصابة بالأمراض والبكتريا ، وتمد القهوة الجسم بالكالسيوم والبوتاسيوم للحفاظ علي صحة الأظافر وقوتها كما أن طعم القهوة العربي لذيذ وليس قوياً جداً ، كما أنها تحتوي علي العديد من الفوائد الصحية ولكن يجب عدم الإفراط في تناولها حتي لا تتعرض لبعض آثارها الجانبية .

طريقة إعداد القهوة العربية


-يوضع سخان مخصص لغلي القهوة على النار بعد تعبئته بثلاثة أكواب من الماء.
-نضيف 3 ملاعق كبيرة من القهوة العربية (بن حب محمص ومطحون) إلى الماء، وتترك حتى تغلي لمدة 15 دقيقة.
-نطفئ النار تحت الماء، ونتركه حتى يركد البن في قاع السخان.
-نضع ملعقة هيل في سخان تقديم القهوة، ونسكب فوقه القهوة، ولا تقدم حتى يترسب الهيل في قاع السخان أيضاً ليعطي مذاقاً جيداً وضمان عدم نزوله في فنجان القهوة عند تقديمه.
-وتمتاز القهوة العربية بأنه من الممكن إعادة استخدام الرواسب المتبقية في الوعاء المخصص لغليها أكثر من مرة، أما -فيما يتعلق بالزعفران فإنه من الممكن الاستغناء عنه غالباً، إلا أن إضافته تمنح القهوة العربية مذاقاً شهياً.

عادات تقديم القهوة العربية

-قيام المقهوي و هو الذي يصنع القهوة ، بتحميص حبات القهوة لكل شخص على حدا و يقوم بطحنه في وعاء حجري و من ثم يقوم بغلي القهوة في إبريق من النحاس على الحطب ، و بعد نضجها يقوم بإضافة بعض المنكهات الخاصة بالقهوة العربية مثل الهيل أو المسمار.
-و من الواجب على المقهوي مسك الدلة باليد اليسرى ، و تقديمه للقهوة باليد اليمنى ، حيث يعتبر تقديم القهوة باليد اليسرى إمتحان و عدم إحترام الضيف.
-كما يجب ملئ فنجان القهوة إلى منتصفه فقط ، حيث يعتبر زيادة كمية القهوة عن منتصف الفنجان دلالة على أن الضيف غير مرحب به ، و رغبة المضيف في رحيله سريعاً.
-يجب على المقهوي الإستمرار في الوقوف بجانب الضيف حاملاً الدلة ، لصب القهوة للضيف فوراً عند إنتهائه من شربها.
– من التقاليد أن يستمر المضيف في صب القهوة للضيف فور الإنتهاء من شرب القهوة ، حتى يقوم الضيف بهز فنجان القهوة و التي تعتبر إشارة من الضيف على الإكتفاء من شرب القهوة ، أو أن يقول تكرم  و عادة ما يشرب الضيف ثلاثة فناجين من القهوة العربية .


Advertising اعلانات

706 Views