فوائد القهوة السوداء للشعر

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 20 نوفمبر, 2020 8:45
فوائد القهوة السوداء للشعر


فوائد القهوة السوداء للشعر سوف نتعرف عليها معا بشكل تفصيلي من خلال هذا المقال مع نصائح مختلفة للحفاظ على صحة الشعر.

فوائد القهوة السوداء للشعر

تنظيف فروة الرأس
تعمل القهوة على تنظيف فروة الرأس من الخلايا الميتة والبكتيريا والفطريات،نظرًا لأنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة.
القهوة تمنع الإصابة بأمراض فروة الرأس
يمكن لكوب من القهوة أن يحميك من الإصابة بأمراض فروة الرأس، وكل ما عليك فعله هو تحويل القهوة إلى غسول أو شامبو للشعر، عن طريق وضع ثلاث أكواب من القهوة على الشعر وهو مبلل مع تدليك فروة الرأس به جيدًا، ثم غسل الشعر بالماء الدافئ للتخلص من بقايا القهوة.
معالجة الشعر الجاف والمتقصف وترطيبه
تحمل القهوة للشعر المتقصف والجاف العديد من الفوائد فهي تعالج التلف والتقصف المزعج وتعمل على ترطيبه وتغذيته من الداخل فضلاً عن منحه الحيوية واللمعان الذي يحتاجه.
تعزيز نمو الشعر وتطويله
تحفز القهوة بصيلات الشعر وتساعد على نمو الشعر وتطويله خلال فترة قصيرة ومنح الشعر اللمعان المبهر خلال فترة قصيرة.
علاج تساقط الشعر
وفقًا لما ذكره موقع (standard media) فإن القهوة تعمل على تقليل تساقط الشعر وتزيد كثافته بسبب المغذيات الموجودة فيها وأهمها الكافيين، التي تعطي الشعر التغذية المناسبة وتنشّط الدورة الدموية بفروة الرأس فيتم تغذية بصيلات الشعر، ومن الممكن إضافة قطرات من زيت الخروع ليكون خليط متكامل ومناسب لصحة الشعر.
موازنة حمضية الشعر
إن الإكثار من الشامبوهات وبعض المواد الكيماوية ينتج عنه تقليل حمضية الشعر، الأمر الذي يضر بصحة الشعر،لذلك فالقهوة تعيد الحمضية للشعر مثلها مثل الخل الأبيض مما يحافظ على فروة الرأس صحية وخالية من القشرة بالإضافة لتخلص الشعر من الجفاف.
يحسن لون الشعر الطبيعي
القهوة هي علاج منزلي بسيط وخالي من المواد الكيميائية وفعال لتغميق لون شعرك. فإذا كان لديك لون شعر أسود أو بني، فإن القهوة مثالية لتعزيز لون شعرك وفي المقابل لا ينصح باستخدام القهوة إذا كنت من ذوي الشعر الفاتح.
تعزز ليونة الشعر ولمعانه
إذا أصبح شعرك مملًا وجافًا وهشًا، فإن شطف شعرك بقناع القهوة المرطب يمكن أن ينعشه من جديد ويحسن مظهره كما يمكنها أيضًا أن يحسن من بلادة البشرة، فهو يحتوي على مركبات الفلافونويد، المضادة للأكسدة التي تعزز تجديد خلايا الشعر.

نصائح للعناية بالشعر

– استخدام الشامبو والبلسم الذي يناسب نوع شعرك من أهم النقاط لذلك يجب معرفة نوع شعرك وبناءً عليه يتم اختيار الشامبو والبلسم المناسب له. ويمكنك محاولة معرفة فيما اذا كان المنتج يناسب نوع شعرك عن طريق استخدامه لفترة معينة من الزمن واذا كنت تجد تحسن ملحوظ يمكنك الاستمرار به.
– لا تمشط الشعر الرطب لأنه يمكنك كسره وحاول تجنب استخدام مجفف الشعر. فمن الأفضل أن تدع شعرك يجف طبيعيا، وخاصة في فصل الصيف.
– الحصول على كمية كافية من النوم الطبيعي والصحي. شعرك يعكس القلق ان كنت تمر بمرحلة من الصعوبات والقلق. لذلك احرص على الحفاظ على نفسية متوازنة وكمية كافية من النوم.
– تعامل مع شعرك بلطف وتجنب التعامل القاسي عند تمشيط، تجفيف أو تصفيف شعرك لأن الحركات القاسية يمكن أن تضر بشكل كبير الشعر الخاص بك.
– استخدم الماء البارد أو الدافئ قليلاً لغسل الشعر، لأن الماء الساخن يمكن أن يضر الشعر، ونحن لا نريد ذلك.
– اتباع نظام غذائي ونمط حياة صحي، وأيضاً يتوجب شرب الكثير من الماء والتأكد من تضمين البروتين في النظام الغذائي الخاص بك، مثل العدس واللحوم، فهي مصادر جيدة. فيتامين (أ) هو من المغذيات الحيوية لتعزيز نمو الشعر، وبالتالي الخضروات الورقية الخضراء والجزر وزيت السمك يجب أن تدرج أيضا في النظام الغذائي الخاص بك.
– الابتعاد عن منتجات وعلاجات تصفيف الشعر  وكذلك استخدام المواد الكيميائية القاسية سوف يفسد نمو شعرك فقط على المدى الطويل، وبالتالي، فإنه من المستحسن أن تحصل على الجمال الطبيعي لشعرك ويتوجب أن تعثر على طريقة لتجنب العلاجات القائمة على المواد الكيميائية، أو على الأقل استخدامها بشكل نادر.
– لعلاج الشعر الجاف أو التالف، ولإضافة تألق يتوجب استخدام العلاجات والمركبات الطبيعية التي تعتني بالشعر من دون أي آثار جانبية.
-حافظ على فروة الرأس نظيفة وخالية من الزيت فيجب أن يكون غسل الشعر متكررا جدا، اعتمادا على درجة الزيوت الموجودة في جلدك، وعدم التعرض للأوساخ والغبار، ولكن أيضا ليس من الجيد أن يغسل شعرك يوميا، لأنه يمكنك تجريده من الزيوت الطبيعية التي هي ضرورية لنمو الشعر الصحي،لذلك، في محاولة للعثور على التوازن الخاص بك وعادة تتراوح فترات غسل الشعر الصحية من 3 أيام إلى أسبوع واحد، وهذا يتوقف على احتياجاتك.

أطعمة ضرورية لصحة الشعر

البيض
صفار البيض يحتوي على مستويات عالية من البروتين والمعادن والفيتامينات المعقدة، التي تحافظ على تجدد مادة الكيراتين في بصيلات الشعر وتحفز هذه المكونات نمو الشعر وتجدده، وتضيف إليه حجما وكثافة أكبر. كما أن الدهون الموجودة في البيض تعمل كمكيفات طبيعية، وبالتالي تعطي شعرك القوام المطلوب.
الخضروات الورقية
ينصح الأطباء بتناول السبانخ والكرنب وأي خضراوات لها أوراق وتتمتع بقدر كبير من الحديد الذي هو ضروري لشعرك. فالحديد يحافظ على إمدادات ثابتة من الأكسجين لفروة رأسك وهو أمر أساسي لنمو الشعر كما أن الخضراوات الورقية تحتوي على كميات جيدة من فيتامين (أ)، وهو ضروري لتسهيل إنتاج المواد اللازمة لترطيب فروة الرأس.
الأفوكادو
هذه الفاكهة، والبعض يعتبرها خُضرة، مثيرة للدهشة، فهي غنية بالبروتين والمغنيسيوم وحامض الفوليك والبوتاسيوم والأحماض الأمينية والفيتامينات وغيرها ويقوم فيتامين (هـ) الموجود في الأفوكادو بإصلاح أي ضرر في فروة الرأس، إذ إن تضررها يسبب بطئا في نمو الشعر. كما أن فيتامين (ب) في هذه الطعام ضروري لنمو الشعر.
المكسرات والبذور
بذور اليقطين (القرع) والشيا والكتان وعباد الشمس والسمسم، وغيرها من البذور الغنية بالأحماض الأمينية لها دور أساسي في تسهيل نمو الشعر والفول السوداني واللوز والكاجو وغيرها من المكسرات الغنية بمادة البيوتين، تلعب دورا كبيرا في جعل نمو الشعر أسهل وأسرع.
الجزر
يعد الجزر، مثل غيره من الأطعمة الصفراء والبرتقالية، مصدرا أساسيا لمادة “بيتا كاروتين”، وهي عنصر غذائي ضروري لصحة فروة الرأس والجزر أيضا غني بفيتامين (أ)، وهو مسؤول عن نمو الخلايا، كما أن هذا الفيتامين يحافظ على رطوبة فروة الرأس من خلال إنتاج مادة الترطيب بكميات صحية.

القيمة الغذائية للقهوة السوداء

-السعرات الحرارية 2.4
-0٪ مجموع الدهون 0.1 غرام
-0٪ دهون مشبعة 0 غرام
-0 غرام من الدهون المتحولة
-0 غرام من الدهون غير المشبعة المتعددة
-0 غرام من الدهون الأحادية غير المشبعة
-0٪ كوليسترول 0 ملليغرام
-0٪ صوديوم 4.7 مليجرام
-0٪ إجمالي الكربوهيدرات 0 غرام
-0٪ ألياف غذائية 0 غرام
-السكريات 0 غرام
-بروتين 0.3 جم



519 Views