فوائد القهوة السوداء للبشرة

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 6 ديسمبر, 2020 12:32 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 2:37
فوائد القهوة السوداء للبشرة

Advertising اعلانات

فوائد القهوة السوداء للبشرة، وماسكات القهوة للبشرة، وطرق استخدام القهوة للمحافظة على جمالكِ، وأضرار القهوة على البشرة، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد القهوة السوداء للبشرة

1.تشتهر القهوة بخصائصها المضادة للميكروبات التي قد تحمي بشرتكِ من الجراثيم. كما تتميز بأنها لا تذوب في الماء مما يجعلها جيدة في إزالة خلايا الجلد الميتة وتنظيف المسام بعمق.
2.تشير الدراسات إلى أن القهوة تحتوي على مضادات الأكسدة والكافيين التي يمكن أن تساعد في منع ظهور الشيخوخة وتقليل الهالات السوداء تحت العين، إلى جانب أحماض الكلوروجينيك الموجودة في البن التي قد تقلل من الالتهابات حول العينين وتورمهما.
3.تساعد القهوة في تقليل ظهور السيلوليت على الجلد بفضل احتوائها على عنصر الكافيين. ذلك عن طريق تمدد الأوعية الدموية تحت الجلد وتحسين تدفق الدم بشكل عام.

ماسكات القهوة للبشرة

– ماسك القهوة بالحليب

1. يوضع مقدار 1 ملعقة كبيرة من مسحوق البن، ويُضاف إليه 3 ملعقة كبيرة من الحليب السائل كامل الدسم، و1 ملعقة كبيرة من الكاكاو البودرة.
2. تخلط المقادير جيدًا حتى يصبح الخليط متجانس. يطبق الماسك على البشرة في الصباح ويترك لمدة 15 دقيقة.
3. يُفرك الماسك باليدين لمدة 2 دقيقة، ثم تغسل البشرة بالماء الفاتر، ويكرر تطبيق الوصفة يوميًا حتى تصبح خالية من الحبوب وتتوازن فيها نسبة الدهون.
-ماسك القهوة بماء الورد

يوضع مقدار 1/2 كوب من الحليب البودرة في وعاء، ويُضاف إليه 1/2 كوب من مسحوق القهوة وتقلب المواد جيدًا.
تُضاف كمية مناسبة من ماء الورد إلى الخليط ويقلب جيدًا حتى يصبح متماسك.
يوزع الخليط على البشرة باستعمال فرشاة المكياج ويترك على البشرة لمدة 30 دقيقة.
تغسل البشرة بالماء الدافئ، وتكرر الوصفة يوميًا إذ يساعد هذا الماسك على تنظيف البشرة الدهنية بعمق.

طرق استخدام القهوة للمحافظة على جمالكِ

إليكِ بعض الطرق لاستخدام القهوة لتحافظي على جمالكِ
– كمُقشّر

يمكنكِ تحضير مُقشّر بسيط للجسم باستخدام القهوة، وللقيام بذلك؛ امزجي ربع كوب من القهوة المطحونة الطازجة مع ربع كوب سكر بني، والقليل من عصير الليمون للحصول على القوام المطلوب، ثم افركي المزيج على بشرتكِ مرة كل بضعة أيام بعد غسل الجسم، واتركي المُقشّر على جسمكِ لبضع دقائق، ثم اشطفيه.
– للتخلّص من انتفاخ العيون

قد تفيدكِ القهوة في التخلص من انتفاخ والتهاب العيون؛ إذ يُحفّز الكافيين تدفّق الدم ويُوسّع الأوعية الدموية؛ ممّا يزيد من تدفّق الدم؛ وبالتالي الإسهام في شدّ الجلد بطريقةٍ طبيعيّةٍ، ويمكنكِ استخدام القهوة لهذه الغاية بوضع القليل من معجون البن المطحون جيّدًا وسائل القهوة على أطراف أصابعكِ، والطبطبة بلطفٍ على منطقة حول العينين.
– كحمّام للقدم

قد تكون القهوة فعّالةً جدًا في تنظيف القدمين وتنعيمها، وقد يساعد في التخلص من خلايا الجلد الميّتة من باطن القدمين، وقد تسهم التأثيرات المُحفّزة للكافيين على زيادة تدفّق الدم والدورة الدموية في المنطقة، ولعمل حمّام للقدم اتبعي الخطوات الآتية:
1. حضّري بضعة أكواب كبيرة من القهوة.
2. صبّي كلًا من القهوة والتفل في دلو أو حوض صغير.
3. دعي القهوة تبرد حتى لا تحرق الجلد.
4. انقعي القدمين في القهوة، واستخدمي التفل لفرك خلايا الجلد الميتة.
– لصبغ الشعر

يمكنكِ استخدام القهوة لتغميق شعركِ، وذلك باتباع الخطوات الآتية:
1. حضّري بضعة أكواب كبيرة من القهوة، واتركيها حتى تبرد وتصل إلى درجة حرارة الغرفة.
2. أضيفي القهوة إلى حوض كبير، ثم أحضري كوبًا نظيفًا، وغطاءً مطاطيًا للشعر أو قبعة استحمام في متناول يدكِ.
3. ضعي رأسكِ أولًا فوق الحوض.
4. باستخدام الكوب، اغرفي القهوة واسكبيها على رأسكِ حتى يتشبع الشعر بالكامل.
5. اعصري الشعر برفق، ثم رتبيه في كعكة، أو استخدمي قبعة الاستحمام.
6. اتركي القهوة لتنقع في أي مكان من 30 دقيقة إلى 3 ساعات.
7. اشطفي الشعر في الحمام. كرّري العملية للحصول على لون أغمق.

أضرار القهوة على البشرة

– ظهور حب الشباب
في حال تناولك كميات كبيرة من القهوة، فذلك يؤثر بشكلٍ مباشرٍ على وظائف الكبد، ما يعرقل مهمة الكبد في التخلص من السموم الموجودة في الجسم، وهذا ما يسبب تفاقم مشكلة حب الشباب على البشرة.
– ظهور الهالات السوداء حول العين
منطقة تحت العين هي منطقة رقيقة جدًا لا تحتوي على غدد أو دهون لذا فإنها المنطقة المناسبة التي تعكس لون الدم، ولذلك فإن اسمرارها يدل على تعكر لون الدم واسودادها الشديد يعني أن الدم محمل بمواد سامة، بسبب التأكسد الذي يسببه الإكثار من تناول القهوة. لذلك فإن القهوة سبب رئيسي في ظهور الهالات السوداء حول منطقة العينين، ويمكن التخلص من هذه الهالات عن طريق زيادة نسبة الأكسجين في الدم. وأفضل الطرق للحصول على الأكسجين هو تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، مثل: البرتقال والجوافة والليمون.
– شحوب الوجه
تسبب القهوة أيضًا شحوبًا بالوجه، وذلك لأنها تعمل على رفع مستوى الحمض الأميني في الدم الذي يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول فيه، وبالتالي يظهر شحوب الوجه، وتتسبب أيضًا في الظهور المبكر لتجاعيد الوجه، ويحدث ذلك في حالة تناول القهوة بكميات كبيرة.
– جفاف البشرة
من سلبيات القهوة على نضارة البشرة أنها تجعل من بشرتك بشرة جافة بسبب مادة الكافيين الموجودة فيها والتي تمنع الجسم من الاحتفاظ بالماء. لذا عزيزتي عليكِ التغلب على جفاف بشرتك بشرب الكثير من الماء أي ما يعادل ما يقرب من ثمانية أكواب يوميًا، حتى تحافظي على نضارة بشرتك وتحميها من الجفاف.
– انسداد خلايا الجلد
تحتوي القهوة على حمض التانين الذي يستخدم في الصباغة، ويعمل على انسداد خلايا الجلد ويمنعها من الحصول على التغذية الكافية التي يحتاجها، وبالتالي يتسبب في تفاقم مشكلة حب الشباب.
– تأثير القهوة على لون البشرة
حافظي على المعدل الطبيعي اليومي لشرب القهوة حتى لا تتعرض بشرتك للضرر، بحيث لا تزيد كمية القهوة التي تتناولينها في اليوم على فنجانين فقط، على أن تتناولي بعدها كوبين كبيرين من الماء بعد كل فنجان، وذلك لأن القهوة مدرة للبول، وبالتالي يفقد جسمك السوائل ما يسبب جفاف البشرة.


Advertising اعلانات

255 Views