فوائد القهوة السوداء على الريق

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 25 أكتوبر, 2020 11:29 - آخر تحديث :
فوائد القهوة السوداء على الريق

Advertising اعلانات

فوائد القهوة السوداء على الريق نقدمها لكم في هذا المقال فهي تمد الجسم بالكثير من الفوائد الهامة لتفاصيل أكثر تابعوا السطور القادمة.

فوائد القهوة السوداء على الريق

تقلّل الوزن:
وذلك لاحتوائها على مادة الكافيين التي تزيدُ من عمليّات الأيض، بالتالي زيادة حرق الدهون في الجسم، خاصّة عند تناولها في فترات الصباح.
تحافظُ على صحّة البشرة:
وتعيدُ لها نضارتها ونعومتها؛ وذلك لاحتوائها على المضادات التي تساهم في مقاومة الجذور الحرة، فبالتالي تؤخّر علامات الشيخوخة والتقدّم في السنّ.
تحمي من خطر مرض السكريّ:
وتقلّلُ من اضطرابات ضغط الدم. للحصول على أقصى الفوائد من القهوة يجب إعدادُها بطريقة صحيّة، وذلك من خلال خلط كوبٍ من الحليب خالي الدسم والمغليّ جيّداً مع ملعقة من القهوة سريعة التحضير، دونَ إضافة السكّر أو أيّ نوع من المحليّات. فهذه الطريقة تجعلك أيضاً تستمتع بمذاق القهوة المميّز واللذيذ، فضلاً عن أنّها تمنحُ الجسمَ كميّة جيّدة من فيتامين د والكالسيوم.
تعدّ القهوة منبّهاً فعّالاً:
وذلك لاحتوائها على مادّة الكافيين التي تساعدُ على تنبيه الجسم، كما أنّ مادة الكافيين تقلّلُ من الصداع؛ إذ إنّها تساعدُ على انقباض الشرايين، وبالتالي تقليل أوجاع الرأس وآلامه.
تمنحُ الجسم النشاط:
وتضمنُ بدايةً جيّدة ليومٍ كامل؛ إذ إنّها تمنحُ نشاطاً كبيراً، وتساعدُ على التركيز، وتُخلّص من الخمول، والتعب، والتشتّت.
تحمي من أمراض السرطان:
وذلك لاحتوائها على المضادّات المؤكسدة التي تقاومُ تأكْسدَ خلايا الجسم، كما أنّ هذه المواد تحمي من أمراض القلب والشرايين؛ وذلك لأنّها تمنعُ تأكسد الكوليسترول السيّء والذي يساهمُ في تصلّب الأوعية و الشرايين وانسدادها، ممّا قد يؤدّي إلى الجلطات والسكتات القلبيّة.
– تحمي الأسنان من التسوّس والالتهاب:
لاحتوائها على مادّة العفص التي تُخلّصُ من نموّ الجراثيم والبكتيريا، وتعيق تشكيلَ الرواسب التي تسبّبُ اضمحلال الأسنان.

القيمة الغذائية للقهوة السوداء

تعد القهوة السوداء الخالية من المنكهات أو المُحليات، مثل: السكر، والحليب ،والكريمة من أكثر المشروبات ذات السعرات الحرارية المنخفضة جدًا؛ إذ إن كوب واحد من القهوة السوداء يحتوي على 2 من السعرات الحرارية فقط؛ إلا أنه تختلف السعرات الحرارية في الأنواع الأخرى من القهوة نتيجة اختلاف المنكهات المضافة لها. كما تحتوي القهوة السوداء أيضًا على نوع مهم من مضادات الأكسدة وهي مادة البوليفينول، وهي مادة تظهر فائدتها واضحة في قدرتها على مساعدة الجسم في التخلص من الجذور الحرة، وهي مواد سامة وبقائها في الجسم يشكل خطرًا كبيرًا عليه، بالإضافة إلى ذلك فإن القهوة السوداء تحتوي على عدد من العناصر الغذائية المفيدة نذكر أهمها في ما يأتي
-فيتامين ب2 أو ما يُعرف بالريبوفلافين.
– فيتامين ب3 أو ما يُعرف بالنياسين
– المغنيسيوم.
-البوتاسيوم.
-مركبات الفينول المختلفة التي تعد من أشكال مضادات الأكسدة.

القهوة السوداء لأمراض القلب والسكر

– تحسن القهوة السوداء صحة القلب والأوعية الدموية على الرغم من أن شرب القهوة السوداء بشكل منتظم يزيد من ضغط الدم بشكل مؤقت ولكن هذا التأثير يتضاءل مع مرور الوقت.
– شرب 1-2 كوب من القهوة السوداء يوميًا تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بما في ذلك السكتة الدماغية.
– القهوة السوداء تقلل من مستوى الالتهاب في الجسم.
– تقلل القهوة السوداء من خطر مرض السكري حيث أن شرب القهوة السوداء يوميًا يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري الذي يمكن أن يؤدي في سن متأخرة إلى تلف الأعضاء وأمراض القلب وقد لوحظ أن الأشخاص الذين شربوا 2 أو أقل من أكواب القهوة قل لديهم خطر الإصابة بمرض السكري.
– تساعد في السيطرة على مرض السكري عن طريق زيادة إنتاج الأنسولين، وتساعد كل من القهوة المحتوية على الكافيين و منزوعة الكافيين على الوقاية من مرض السكري.

ما هي أضرار القهوة السوداء؟

القلق والتوتر:
أثبتت الدراسات أن الإكثار من تناول القهوة السوداء يؤدي إلى التعرض للقلق الشديد والتوتر نتيجة زيادة إفراز هرمون الكورتيزول وهرمون الأدرينالين مما يؤدي إلى العصبية والتوتر والشعور بالإجهاد.
الإضرار بصحة الكلى:
الإفراط في تناول القهوة السوداء يؤثر على امتصاص المعادن بالجسم وخاصة الحديد والماغنسيوم والكالسيوم والزنك، مما يتسبب في الإضرار بصحة الكلى وعدم احتفاظها بهذه المعادن المهمة لانتظام عملها، مما قد يتسبب في حدوث أمراض الكلى.
اضطرابات الجهاز الهضمي:
زيادة تناول القهوة السوداء تؤدي إلى حدوث اضطرابات بالجهاز الهضمي، إذ إن الكافيين يساعد على تهيج الأمعاء مما يزيد من أعراض القولون العصبي وحدوث الإسهال، كما أن القهوة لها دور في زيادة حموضة المعدة والتسبب في الحرقة الناتجة عن الارتجاع المريئي.
جفاف البشرة:
كثرة تناول القهوة السوداء يتسبب في إدرار البول بشكل كبير مما يؤثر على ترطيب الجسم وفقد الكثير من العناصر الغذائية، وهذا بدوره يؤثر على البشرة مما يتسبب في إصابتها بالكثير من المشكلات، ومنها الجفاف وحدوث الحبوب والبثور المختلفة التي تظهر على البشرة
اضطرابات النوم:
شرب القهوة خلال فترة الليل يتسبب في حدوث اضطرابات شديدة بالنوم والناتجة عن مادة الكافيين التي تعد من المواد المنبهة القوية.
التأثير على ضربات القلب:
استهلاك ما يعادل ثلاثة فناجين من القهوة يوميا يؤثر بالسلب على الدورة الدموية بالجسم، إذ إن ارتفاع نسبة الكافيين يتسبب في حدوث ارتفاع في معدل ضغط الدم، وهذا بدوره يزيد من ضربات القلب ويؤدي إلى عدم انتظامها، ولهذا عليك التقليل من تناول القهوة على مدار اليوم.


Advertising اعلانات

219 Views