فوائد القهوة الساخنة

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 23 نوفمبر, 2020 4:04 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 2:33
فوائد القهوة الساخنة

Advertising اعلانات

فوائد القهوة الساخنة، والقيمة الغذائية للقهوة، فوائد القهوة الساخنة للتخسيس، أنواع القهوة المشهورة، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد القهوة الساخنة

1. تدخل في علاج مشاكل الكبد فقد أثبتت الدراسات أن مادة الكافيين الموجودة في القهوة تعمل على إزالة السموم المتراكمة في الكبد وتعالج مشاكل القولون.
2. تدخل في علاج مرض السكري المنتشر بصورة واضحة في عصرنا الحالي فهو يحتوى على مواد مضادة للأكسدة والتي تقلل الإصابة بمرض السكري.
3. احتوى على مادة الكافيين والتي تعمل على تحفيز المنطقة الرمادية في المخ والمسئولة عن زيادة التنبيه وتقلل الإصابة بمرض الزهايمر في المستقبل.
4. تعالج مشاكل القلب ويحد من الإصابة بمرض القلب وأثبت الدراسات أن من يتناولون القهوة بشكل مستديم يقلل احتمال الإصابة بالسكتات الدماغية بنسبة 22%.
5. تدخل في الأنظمة الغذائية المتعلقة بالرجيم فهو يساعد على حرق الدهون والتخلص من الدهون الزائدة.
6. مادة الكافيين تساعد على تقليل الإصابة بتشنج الجفن و إعتام عدسة العين.
7. تقي الجسم من الإصابة بمرض السرطان وخاصة سرطان الفم والحلق والكبد والجلد بنسبة 50%.
8. تعمل على تحسين الأداء العضلي للجسم وتنشيط الجهاز العصبي فتناول القهوة قبل أي تمرين رياضي يعمل على تحفيز العضلات وتزيد من قدرة التحمل.
9. تخفف من آلام الصداع والصداع النصفي لان الكافيين يساعد الجهاز الهضمي في امتصاص المسكنات بشكل أفضل.
10. تعمل على تحسين الأداء الإدراكي ويزيد من معدل الانتباه والتركيز.
11. تساعد في خفض نسبة الكولسترول في الدم فهو يحتوى على مواد مضادة للأكسدة والتي تحسن مستوى الكولسترول في الدم.
12. تحمي الأسنان من خطر التسوس فهو يحتوى على مادة العفص والتي تزيل من التراكمات والرواسب في الأسنان وتحد من نمو البكتيريا في الفم.

القيمة الغذائية للقهوة

القهوة الساخنة. وفقًا لخصائصها ، ستحل محل وجبة خفيفة كثيفة وستسمح لك بالغوص في العمل مرة أخرى.
كل منتج لديه تكوين معين من العناصر الرئيسية. لذلك ، القهوة لها قيمة غذائية بسبب وجود هذه المواد فيها:
– الدهون 0.01 غرام.
– الصوديوم – 1 ملغ.
– البوتاسيوم – 14 ملغ.
– الكالسيوم – 5 ملغ.
– B3 – 6 ملغ.
– الحديد – 2 ملغ.
– الفوسفور – 7 ملغ.
– الكربوهيدرات – 10 ملغ.
– البروتينات – من 30 إلى 40 ملغ.
– المنتج يحتوي على جزء حراري إجمالي يصل إلى 8 سعر حراري. أصل نبات البن لا يعني وجود الكوليسترول فيه.

فوائد القهوة الساخنة للتخسيس

1. تسبب ضعف الشهية
أثبتت الدراسات أن للقهوة تأثيراً مباشراً على تقليل الشهية، حيث أن مادة الكافيين الموجودة في القهوة تقلل من الشعور بالجوع وتزيد شعور الشبع لفترات أطول، كما أنها تحفز ما يطلق عليه الدهون البنية في جسم الإنسان وهي ما تساهم في زيادة درجة الحرارة مما يعمل على حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع في عملية تعرف بـ thermogenesis. والدهون البنية تعمل بطريقة تختلف عن أي دهون أخرى في الجسم حيث أنها تولد حرارة من السكر والدهون الأخرى.
2. تساعد في حرق الدهون
مادة الكافيين الموجودة في القهوة تساهم في زيادة طاقة الجسم حتى في حالة الركود والراحة، كما أنها أيضاً تساهم في توليد طاقة الجسم مما يزيد معدل حرق الدهون، وهي الطاقة التي غالباً تحتاج الطعام لتوليدها، لكن القهوة وحدها تعمل على ذلك لذا ينصح بها كثيراً في رجيم الصيام المتقطع.
3. تقلل الدهون المتراكمة في الخلايا الدهنية
في بعض الأبحاث العلمية التي قام بها الأطباء على خلايا الدهنية وتأثير الكافيين الموجود في القهوة عليها وجدوا أن الدهون المُخزنة في الخلايا الدهنية عند تعرضها للكافيين قلت بنسبة تتراوح بين 20% إلى 41% مهما كان نوع الكافيين.

أنواع القهوة المشهورة

1.القهوة التركية

اسمها “قهوة تركية”، وهي من أفضل أنواع القهوة، شائعة للغاية في جميع أنحاء تركيا، ولكن من الممكن اعتبارها بأنها القهوة الرسمية والمعتمدة والمفضلة في مختلف بلدان الشرق الأوسط، وفي البلدان العربية تحديداً، وهي المشروب الساخن الذي تغنى فيه الكثير من الشعراء، ومن بينهم الراحل محمود درويش نفسه في المقطع الذي ذكرناه سابقاً في المقدمة.
2.قهوة “توبا” السنغالية

مذاق مختلف، أو مختلف جداً، وذلك لأن قهوة “توبا” السنغالية، تتكون من مزيج من البنّ الفاخر اللذيذ وفلفل “غوينا “Guinea الحار، بالإضافة إلى السكر، إذاً هي قهوة بمذاق حلو وحار رائع وغريب ولذيذ، ومن الممكن العثور عليها وتجربتها في جميع أنحاء السنغال وخاصةً في العاصمة “داكار”.
3.القهوة المكسيكية “كوفي دي أوللا

جميع أنواع القهوة الساحرة التي عرضناها، من الممكن وضعها في كفّة، وقهوة “كوفي دي أوللا Café de Olla” المكسيكية، في كفّة أخرى وحكاية أخرى، فتخيل كوب قهوة خزفي مصنوع من الطين، تفوح منه رائحة “العسل الأسود” الطيبة، ومذاقه مزيح قوي بين القرفة وقصب السكر والقهوة، هذه التجربة الرائعة، من الممكن القيام بها في أي مقهى من مقاهي المكسيك.
4.قهوة بومبون الإسبانية

قهوة “بومبون الإسبانية، تتكون من طبقتين رئيسيتين، الأولى طبقة الـ”إسبرسو” الإسباني، والطبقة الثانية الحليب المُكثف المحلى، حيث نقوم أول الأمر بصبّ القهوة، ثم إضافة الحليب ببطء شديد، حتى يغرق في القاع، ونحصل على طبقتين مختلفتين بالألوان التي نريدها في كوب قهوة الومبون .
5.القهوة السويدية الـ فيكا

القهوة السويدية، أو كما يطلق عليها السويديون اسم الـفيكا ، وهذه ينطبق عليها تماماً مقولة “القهوة لا تُشرب على عَجل”، حيث أن لها طقوسها بين الأهل والأحبة والأصدقاء في تلك البلاد، وهي رفيقة الجميع هناك خلال أوقات الراحة والاسترخاء، ويشربها السويديون مرة واحدة في اليوم على الأقل، حتى ولو كانت خلال الاستراحة بين أوقات العمل، وتعد الساعة التاسعة صباحاً، والساعة الثالثة بعد الظهر، الأوقات المثالية لتناول قهوة الـ”فيكا”.


Advertising اعلانات

488 Views