فوائد القهوة التركية للتنحيف

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 20 ديسمبر, 2020 8:51 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 1:22
فوائد القهوة التركية للتنحيف

Advertising اعلانات

فوائد القهوة التركية للتنحيف نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على أسباب زيادة الوزن ونصائح متنوعة لخسارة الوزن.

فوائد القهوة التركية للتنحيف

-تحتوي القهوة على نسبة عالية من الكافيين والذي له دور فعال في تقليل الشهية، وبالتالي تقليل كمية الأكل التي يتناولها الشخص، مما يساعد في إنقاص الوزن.
-القهوة التركية لها خواص مدرة للبول وبالتالي فهي تساعد في التخلص من الماء الزائد في الجسم كما تساعد في تنشيط الدورة الدموية وإمداد الجسم بالطاقة.
-تساعد في الحد من ظهور السليوليت الذي ينتج بعد إنقاص الوزن ويعطي مظهر غير مرغوب فيه.
-كما تحتوي القهوة التركية على بعض المكونات والمواد التي تزيد من حرق الدهون وإنقاص الوزن.
-تساعد في حرق الدهون والتخلص من بعض السعرات الحرارية في أثناء قيام الجسم بهضم الطعام.
-الكافيين الموجود في القهوة بنسبة كبيرة له دور فعال في إعطاء النشاط للشخص، كما أنه يساعد في تنشيط عضلات الجسم ويساعد في إمداد العضلات بالطاقة اللازمة، وبالتالي فشرب القهوة يساعد الشخص الذي يريد ممارسة الرياضة كما يساعد في تقوية العضلات، ولها دور فعال في التخفيف من آلام العضلات التي تنتج من ممارسة الرياضة ولهذا فهي تساعد في المداومة على ممارسة التمارين الرياضية دون ملل، وبالتالي تساعد في التنحيف.

أسباب زيادة الوزن

تناول كميات قليلة من البروتين
بينما لا يزال خبراء التغذية على خلاف حول الكمية المثلى من البروتين التي يجب ان يتناولها الفرد يومياً، إلا انهم جميعا متفقون على أن معظم البالغين لا يأكلون ما يكفي أجسامهم من البروتين وتكمن أهمية البروتين في المحافظة على كتلة العضلات بالجسم حتى لا تصاب بالهزال، الأمر الذي يقل معه معدل التمثيل الغذائي وحرق الدهون.
الاكتئاب
يؤدي الاكتئاب في بعض الأحيان إلى الإفراط في تناول الطعام، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى زيادة الوزن بطريقة مؤسفة مما يزيد حالة الاكتئاب لدى هذا الشخص.
عدم الالتزام بالتغذية السليمة بعد الرياضة
تعد ممارسة الرياضة وسيلة فعالة في إنقاص الوزن لكن بشروط بسيطة، ألا وهي الاستعانه بوجبة خفيفة غنية بالسعرات الحرارية قبل التدريبات لمنح الجسم الطاقة اللازمة لذلك، والالتزام بتناول وجبة غنية بالبروتين بعد ممارسة الرياضة مباشرة بدلاً من تناول أية وجبة غنية بالسعرات الحراية من شأنها ضياع الفائدة من التدريبات.
الأطعمة الصحية
يعتقد كثير من الناس أن جميع الأطعمة الصحية منخفضة السعرات الحرارية، لذا يلجأون إليها خاصة خارج المنزل لتجنب زيادة أوزانهم وهذا الاعتقاد قد يكون خاطئاً في كثير من الأحيان، فعلى سبيل المثال، تعد تتبيلة السلطة التي تقدم في معظم المطاعم مصدراً غير متوقع للسعرات الحرارية والدهون والسكر.
قصور الغدة الدرقية
يعد قصور الغدة الدرقية أحد الأسباب الأكثر شيوعا لزيادة الوزن السريعة وغير المتوقعة، حيث تلعب الهرمونات التي تفرزها تلك الغدة، دورا كبيرا في عملية التمثيل الغذائي للجسم، وكفاءته في حرق الدهون.
الجفاف
وجدت دراسة حديثة أن شرب كوبين من الماء قبل وجبات الطعام يؤدي إلى فقدان الوزن بنسبة 30%.
الإجهاد
يحفز الإجهاد المستمر الجسم على إفراز هرمون الكورتيزول والذي يسبب بدوره إفراز كميات كبيرة من الإنسولين، ما يقلل من نسبة السكر في الدم، الأمر الذي يدفعك لتناول السكريات التي تؤدي إلى زيادة الوزن.
الملح
هناك علاقة طردية بين الملح وزيادة الوزن، فالملح يسبب احتباس الماء، الأمر الذي يترتب عليه زيادة الوزن. لذا ينصح بتجنب الأطعمة المليئة بالصوديوم دون الامتناع التام عن تناول الملح، مع الحرص على استهلاك كميات مناسبة من الماء يومياً.
أقراص منع الحمل
تعد أقراص تحديد النسل من أكثر الأدوية المرتبطة بزيادة الوزن، فمعظمها تعتمد على التحكم في الهرمونات، والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة في الشهية واحتباس الماء. لذا ينصح باستشارة الطبيب لمعرفة النوع المناسب لتحديد النسل.

نصائح لتخفيف الوزن


شرب الماء قبل وجبات الطعام
ينصح بتناول المياه قبل تناول وجبة الطعام، لأن الماء تعزز عملية التمثيل الغذائي بنسبة 24-30 ٪ خلال فترة من 1 إلى 1.5 ساعة ، مما يساعد على حرق عدد قليل من السعرات الحرارية .
تناول البيض بوجبة الافطار
تشير الدراسات إلى أن تناول البيض فى وجبة الأفطار يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن الزائد من الجسم، لأنه يشعرك بالشبع بالإضافة إلى أن البيض يعتبر أحد مصادر البروتين .
شرب القهوة
تحتوى القهوة على مضادات الأكسدة والتى تمد الجسم بفوائد صحية عديدة، منها تعزيز عملية التمثيل الغذائي بنسبة 3-11 ٪ وزيادة حرق الدهون بنسبة تصل إلى 10-29 ٪.
شرب الشاي الأخضر
يساعد الشاي الأخضر على فقدان الوزن الزائد من الجسم، لاحتوائه على مضادات أكسدة قوية والتى تعمل على حرق الدهون .
الصيام المتقطع
الصيام المتقطع هو نمط غذائي شائع يتنقل فيه الإنسان بين فترات الصيام والأكل، وتشير الدراسات إلى أن الصوم المتقطع فعال في إنقاص الوزن مثل تقييد السعرات الحرارية المستمرة. وبالإضافة إلى ذلك، قد يقلل من فقدان كتلة العضلات المرتبطة عادة بالوجبات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية.
خفض نسبة السكر المضاف
السكر المضاف هو واحد من أسوأ المكونات في النظام الغذائي الحديث، ويسبب زيادة فى الوزن، كما إنه يسبب الإصابة بمرض السكرى من النوع الثانى ومرض القلب، لذلك ينصح بخفض نسبة تناوله.
تقليل الكربوهيدرات المكررة
وتشمل الكربوهيدرات المكررة السكر والحبوب، والتى تسبب زيادة فى الوزن، لذلك ينصح بتقليل نسبتها فى الطعام.
تناول الأطعمة الغنية بالتوابل
يعتبر الفلفل الحار من الخضروات التى تعزز عملية الأيض وتقليل الشهية، لذلك ينصح بتناوله بوجبات الطعام.
رفع الأوزان
تشير الدراسات إلى أن ممارسة رياضة رفع الأثقال يمكن أن يساعد في الحفاظ على زيادة عملية الأيض ومنع من فقدان كتلة العضلات الثمينة، كما تساعد على فقدان الدهون من الجسم.
تناول المزيد من الخضروات والفواكه
تساعد الخضروات والفواكه على فقدان الوزن الزائد من الجسم وذلك لإحتوائها على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية ولكن الكثير من الألياف الغذائية.
مضغ الطعام ببطء
أظهرت بعض الدراسات أن المضغ ببطئًا يمكن أن يساعد فى الحصول على سعرات حرارية أقل وزيادة إنتاج الهرمونات المرتبطة بفقدان الوزن .

أضرار الإسراف في شرب القهوة التركية

-تعمل القهوة على رفع مستوى ضغط الدم عن المعدلات الطبيعية.
-مع قدرة القهوة على زيادة النشاط، فالإسراف في شرب القهوة يتسبب بالإصابة بالأرق وعدم القدرة على النوم الطبيعي ليلا.
-الإسراف من شرب القهوة يزيد من معدل ضربات القلب.
-مضرة للمصابين بالقولون العصبي، حيث تزيد من حدة القولون العصبي.
-الإسراف في شرب القهوة يضر المعدة جدا حيث يزيد من حموضة المعدة.
-مضرة للمصابين بالأنيميا، حيث شرب القهوة بعد الأكل مباشرة يمنع إمتصاص الجسم للحديد الموجود في المواد الغذائية.
-شرب القهوة بكثرة يجعل الأسنان تبدو ملونة.
-الإسراف في شرب القهوة وبالتالي فقد القدرة على النوم والإصابة بالأرق تجعل العقل يصاب بالهلوسة.


Advertising اعلانات

315 Views