فوائد القهوة الأمريكية

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 14 نوفمبر, 2020 4:00 - آخر تحديث : 1 فبراير, 2023 12:47
فوائد القهوة الأمريكية

Advertising اعلانات

على فوائد القهوة الأمريكية نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا بشكل مفصل مع بيان أضرارها إن وجد والقيمة الغذائية لها لتفاصيل أكثر تابعوا السطور القادمة

فوائد القهوة الأمريكية

-تساعد في علاج فقر الدم و الانيميا و تعمل على زيادة عدد كرات الدم الحمراء في الجسم .
-توسيع الشرايين و الأوعية الدموية حيث تعمل القهوة الأمريكية على تنظيف جدران الشرايين والأوعية لمرور الدم .
– مقاومة ظهور التجاعيد على البشرة بسبب كبر السن و التقدم في العمر .
-تساعد القهوة الأمريكية بما تحتويه من مضادات للأكسدة في مقاومة الأمراض السرطانية و التحور الجيني في الخلايا
-تقوي الذاكرة وتنشط خلايا المخ وتعمل على زيادة التركيز .
-تحتوي القهوة الأمريكية شأنها شأن باقي أنواع القهوة على نسبة عالية من الكافيين والذي يساعد في علاج التهابات الأعصاب  و يحسن من الاستجابة الحسية للأعصاب الطرفية .
-تساعد في تجديد خلايا الكبد وتمنع التليف  وتعيد إنزيمات الكبد ووظائفه إلى مستوياته الطبيعية .
-تجديد خلايا الدماغ  وتنشيط الدورة الدموية الواصلة إلى الرأس ، مما يساهم في التقليل من مرض الزهايمر .
-علاج حالات الإسهال  فالقهوة تحتوي على معادن ومكونات قابضة للجهاز الهضمي مما يقلل من فرص حدوث الاسهال .
-تساعد في تحسين المزاج و الشعور بالراحة و علاج التوتر والقلق .
-تعمل القهوة الأمريكية على الحفاظُ على صحّة البشرة، وتعيدُ لها نضارتها ونعومتها؛ وذلك لاحتوائها على المضادات التي تساهم في مقاومة الجذور الحرة، وبالتالي تؤخّر علامات الشيخوخة والتقدّم في السنّ.
-تحمي الأسنان من التسوّس والالتهاب لاحتوائها على مادّة العفص التي تُخلّصُ من نموّ الجراثيم والبكتيريا، وتعيق تشكيلَ الرواسب التي تسبّبُ اضمحلال الأسنان
– تمنحُ الجسم النشاط وتضمن بدايةً جيّدة ليومٍ كامل؛ إذ إنّها تمنحُ نشاطاً كبيرا، وتساعد على التركيز، وتُخلّص من الخمول، والتعب، والتشتّت
-تحمي من أمراض السرطان وذلك لاحتوائها على المضادّات المؤكسدة التي تقاومُ تأكْسد خلايا الجسم، كما أنّ هذه المواد تحمي من أمراض القلب والشرايين؛ وذلك لأنّها تمنعُ تأكسد الكوليسترول السيئ والذي يساهمُ في تصلّب الأوعية وانسدادها، ممّا قد يؤدّي إلى الجلطات والسكتات القلبيّة.
– تحمي من خطر مرض السكريّ وتقلّلُ من اضطرابات ضغط الدم.

اضرار ادمان الكافيين على صحة الإنسان

أمراض القلب والأوعية الدموية:
الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الكافيين، دائما ما نجد أن معدل ضربات قلبهم كبيرا إلى حد ما، وهى أحد الأعراض الشائعة بالنسبة إلى الأشخاص الذين لديهم حساسية كبيرة لمثل هذه المشروبات التي تحتوي على الكافيين لذلك يجب على الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من القهوة، ولديهم ضغط الدم المرتفع أن يقوموا بالاستشارة الطبية لمعرفة الحدود التي يمكن أن يتناولوا فيها الكافيين، وعدد المرات اليومية حتى يتجنبوا الاصابة بالأمراض المميتة.
الأرق والإرهاق والعصبية:
وذلك يحدث في حالة عدم تناول الشخص المدمن جرعته الأساسية من الكافيين، التى تعود عليها، فإنه يظهر عليه بعض الأعراض السيئة مثل الأرق، والعصبية، وعدم القدرة على التركيز، كل هذه العوامل من شأنها التأثير على الجهاز العصبي وجعله غير قادر على الإنتاج إلا إذا تناول جرعته الأساسية، فمثلا لو كان الشخص يتعاطى 4 أكواب من القهوة يوميا، وتعود على هذه الكمية وليكن شهر مثلا، ومن الصعب أن يكمل يومه بعد ذلك دون الحصول على هذه الكمية، وسوف يشعر بصداع وارق، وربما تنتابه بعض الأعراض كالرعشة، وغيرها من الأعراض الأخرى.
الإجهاض:
فقد أثبتت العديد من الأبحاث والدراسات أن النساء اللاتي يقبلن على إدمان الكافيين، فإن نسبة تعرضهن للإجهاض تكون كبيرة، وفى بعض الحالات من المتوقع أن يولد الطفل وبه بعض العيوب الخلقية، واحتمالية نزول الطفل قبل ميعاده من الاحتمالات الكبيرة جدا، لذلك يجب على الأمهات الحوامل إلا يتناولن في اليوم الواحد أكثر من كوب واحد من القهوة، ويفضل ان تمتنع المرأة الحامل عن القهوة والشاي تماماً.
هشاشة العظام:
حيث اثبتت الدراسات انه يؤدي الاستخدام المفرط للكافيين، إلى حدوث هشاشة كبيرة في العظام، ونقص نسبة الكالسيوم في الجسم، وخاصة في مرحلة البلوغ، وهناك العديد من الدراسات التي أجريت، وأوضحت أنه في حالة تناول كميات إضافية من الكالسيوم، فإن خطر الإصابة يصبح ضعيفا.
الإمساك:
وذلك يحدث نتيجة تعود القولون على كميات معينة من الكافيين، فإنه في حالة التوقف المفاجئ عن تناوله، فإننا نجد أن العديد من الأشخاص قد أصابهم الإمساك. لذلك ينبغي الإقلال من إدمان الكافيين، وعد الاستمرار في تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين.
الصداع:
في حالة إدمان الكافيين، وعند التوقف عن تعاطيه فإننا نجد إصابة المتعاطين بصداع شديد، يختلف على حسب الكمية التي كان يتم تناولها سابقا، وعادة ما يكون الصداع خلف العين، يمتد إلى مقدمة الرأس، مع شعور الشخص بوجود نبضات قوية في الرأس، وذلك الصداع ناتج عن التأثر الشديد الذي يتركه الكافيين في الدماغ وخلايا المخ، مما يؤدى إلى أن يعتمد الدماغ عليه ولا يستطيع العيش بدونه، ومن هنا يأتى إدمان للكافيين.

القيمة الغذائية للقهوة الأمريكية

-سعرات حرارية – 2 سعرة حرارية.
-السعرات الحرارية من الدهون – 0 سعرة حرارية.
-الكمية المجملة من الدهون – 0 غرام
-الدهون المشبعة – 0 غرام
-الصوديوم –1 ميلي غرام
-الكوليسترول – 0 ملليجرام
-البوتاسيوم – 0 ميلي غرام
-الكربوهيدرات – 0.4 غرام.
-الألياف الغذائية – 0 غرام
-بروتينات – 0.1 غرام
-فيتامين أ – 0 ميليغرام
-فيتامين C – 0 ميلي غرام
-الحديد – 0 ميلي غرام
-الكالسيوم – 0 ميلي غرام
-السكريات – 0.1 غرام

تاريخ القهوة

يعود تاريخ القهوة إلى القرن العاشر وربما لوقت سابق حسب عدد من التقارير والأساطير المتعلقة بأول استخدام لها. ويُعتقد الموطن الأصلي للقهوة (برية غير مدجّنة) كانت من إثيوبيا. وأقدم الأدلة المثبتة على شرب القهوة أو معرفة شجرة البن هي من القرن الخامس عشر في الأديرة الصوفية في اليمن. وبحلول القرن السادس عشر وصلت إلى بقية الشرق الأوسط وجنوب الهند (سورغ) وبلاد فارس وتركيا والقرن الأفريقي وشمال أفريقيا. ثم انتشرت القهوة إلى البلقان، وإيطاليا وبقية أوروبا إلى جنوب شرق آسيا ثم إلى أمريكا.


Advertising اعلانات

555 Views