فوائد القرنبيط للبشرة

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 10 يناير, 2021 6:12 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 4:36
فوائد القرنبيط للبشرة

Advertising اعلانات

فوائد القرنبيط للبشرة سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد القرنبيط للبشرة والصحة العامة وماهي أضرار الإفراط في تناوله.

فوائد القرنبيط للبشرة

يحتوي القرنبيط على عدة فيتامينات مفيدة للبشرة مثل فيتامين ج الذي يعمل على تقوية المناعة وحماية البشرة من الالتهابات، فضلا عن احتوائه على مضادات الأكسدة القوية مثل البيتا كاروتين والتي تتميز بدورها الفعال في حماية البشرة من الشيخوخة والمحافظة على شبابها وتأخير ظهور التجاعيد وحمايتها من أضرار أشعة الشمس.
القرنبيط للحصول علي بشرة ناعمة ومشرقة
بحسب أطباء الجلد، القرنبيط هو أحد الأطعمة الممتازة للحصول على بشرة متوهجة وأكثر نعومة، ذلك لأن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في القرنبيط تحارب الشوارد الحرة لنظامنا، تثبتها وتمنعها من التسبب بأضرار مؤكسدة لخلايانا كما أنها تسمح للبشرة بإصلاح نفسها وتصحيح الأضرار المرئية بها.
القرنبيط للتخلص من حبّ الشباب
التغيرات الهرمونية هي واحدة من اسباب ظهور حب الشباب، وكذلك إنسداد المسام الجلدية عن طريق الشوائب مثل الغبار، السموم، الملوثات وغيرها. وفرة الألياف والماء في القرنبيط تساعد في التخلص من السموم والشوائب الأخرى فضلاً عن الحفاظ على رطوبة وصحة البشرة.
القرنبيط لحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس
القرنبيط هو طعام طبيعي واقي من أشعة الشمس الضارة وذلك بفضل إحتوائه على نسبة عالية من الهستيدين- حمض أميني مهم لنمو، إصلاح وحماية العديد من أنواع الأنسجة في الجسم. يحفز هذا الحمض الأميني إنتاج حمض اليوروكانيك الذي يمتص الأشعة فوق البنفسجية.
القرنبيط لتعزيز نسيج البشرة
يعمل فيتامين سي المتواجد في القرنبيط على تحسين إنتاج الكولاجين ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة. أما مضادات الأكسدة الأخرى بالقرنبيط فتعمل على التخلص من البقع الداكنة الصافية وتعزز نسيج البشرة.

فوائد القرنبيط للتخسيس

-يحتوي القرنبيط على المواد الكيميائية التي تقوم بإرسال رسائل عصبية للمخ بضرورة حرق الدهون بدلا من تخزينها ، وذلك بفضل مقاومته للبتين في الجسم ، حيث ان مستويات اللبتين هي التي تنظم عمل الجسم فيما يخص عملية حرق أو تخزين الدهون.
-يحتوي القرنبيط على العديد من الفوائد في نظام الرجيم المخسس ، فهو غني بالألياف اغذائية التي تعزز من الشعور بالشبع عند تناوله ، وتكبح الجوع ، كما أنها تساهم في تسهيل عملية الهضم مما يساعد على فقدان الوزن الزائد ، والتخلص من إضطرابات الهضمية.
-كما يساعد القرنبيط في تحفيز عملية التمثيل الغذائي ، وذلك بفضل الألياف الغذائية التي تساهم أيضا في التخلص من مشكلات الهضم مثل عسر الهضم والإمساك والإنتفاخ ، وغيرها من الإضطرابات الهضمية.
-فضلا عن إحتوائه على العديد من الفيتامينات الهامة للجسم ، كفيتامين ب ، وفيتامين ج ، وفيتامين ك ، وحمض الفوليك ، والكثير من العناصر الهامة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز وأحماض الاوميجا 3.

فوائد القرنبيط للشعر

-يزيد من نعومة الشعر.
-يغذي الشعر من الجذور وحتى الأطراف.
-يساعد القرنبيط على تقليل تساقط السعر.
-يساعد على إعادة إنبات الشعر.
-يطيل الشعر.
-يمد الشعر وفروة الرأس بالمعادن والفيتامينات اللازمة له.

فوائد القرنبيط للحامل

يساعد على فقدان الوزن للحامل
يساعد القرنبيط الحامل الذي تريد فقدان وزنها لما له من أضرار على صحتها وصحة الجنين، بسبب احتوائه على سعرات حرارية منخفضة وفي المقابل يمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة له، ويمد بالطاقة والنشاط، كما يعمل على التقليل من الكوليسترول الضار بالجسم.
يخفف من أعراض القولون التقرحي
تعاني بعض الحوامل من مشكلة القولون التقرحي فيخفف القرنبيط من أعراضه لما له من خصائص مضاده للالتهابات.
يحمي الحامل من مشاكل الحمل
يعمل القرنبيط على معالجة العديد من المشاكل التي تعاني منها السيدات الحوامل خلال فترة الحمل؛ كارتفاع ضغط الدم فيعمل على تخفيضه كما يعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، ومن ثم الوقاية من أمراض القلب والشرايين، ويعمل على تطهير وتنقية الكبد.
يقوي جهاز المناعة
من فوائد القرنبيط للحامل أنه يعمل على تقوية جهاز المناعة، بحيث يجعله قادرة على مقاومة أي أمراض أو فيروسات تهاجم الجسم، وذلك بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة.
يعزز وظيفة الدماغ
يعمل القرنبيط على تعزيز صحة الدماغ لدى الجنين ويساعدها في النمو وذلك، بفضل احتوائه على (الكولين)، هو من فيتامينات B المركبة، وله دور عظيم في تقوية الذاكرة.
يساعد على فقدان الوزن للحامل
يساعد القرنبيط الحامل الذي تريد فقدان وزنها لما له من أضرار على صحتها وصحة الجنين، بسبب احتوائه على سعرات حرارية منخفضة وفي المقابل يمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة له، ويمد بالطاقة والنشاط، كما يعمل على التقليل من الكوليسترول الضار بالجسم.
يحمي الحامل من مرض السكري
من فوائد القرنبيط للحامل أنه يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم وذلك بفضل احتوائه على البوتاسيوم وفيتامين ج، حقًا غنه غذاء متكامل.
يساعد على نمو الجنين
يساعد القرنبيط في نمو الجنين بطريقة صحية وسليمة، ذلك بفضل احتوائه على حمض الفوليك الذي يعزز من نمو الجنين وخصوصًا الجهاز العصبي، لذا ينصح الأطباء بتناول الحوامل لكميات وفيرة من حمض الفوليك، وثبت أن الأجنة الذين يتصفون بالضعف بعد الولادة أنهم كانوا يفتقدون حمض الفوليك.

اضرار القرنبيط

-انتفاخ البطن، عادةً ما تؤدي الأطعمة الغنية بالألياف إلى الانتفاخ والغازات، ولكن إذا تناول الشخص القرنبيط بكميات معتدلة لن يعاني من هذه الأعراض.
-تخثر الدم، يلعب فيتامين ك دورًا أساسيًا في تكون خثرات الدم، ويمكن أن يتسبب ارتفاع مستويات هذا الفيتامين في العديد من المشكلات للشخص الذي يتناول أدوية مسيلة للدم، لذلك يجب على الشخص الذي يتناول هذه الأدوية، ومن أبرزها؛ دوار الكومادين، أو الوارفارين، ألّا يتناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ك.


Advertising اعلانات

346 Views