فوائد القرنبيط المسلوق

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 5 يناير, 2021 5:51 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 4:35
فوائد القرنبيط المسلوق

Advertising اعلانات

فوائد القرنبيط المسلوق سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد القرنبيط للصحة العامة وللتخسيس وللجسم وما أضرار الإفراط في تناوله.

فوائد القرنبيط المسلوق

القرنبيط غني بفيتامين سي والحديد
وهي من المعادن الهامة للجسم للقضاء على الإنيميا وفقر الدم ، إذ يحتوي كوب واحد من القرنبيط المسلوق على 54.93 ملج من فيتامين سي ، هذا بالإضافة أنه غني بالمنجنيز ، حيث تحتوي نفس الكمية السابقة على 0.34 من المنجنيز .
يحتوي القرنبيط على قدر كبير من الأحماض الدهنية ، و أوميغا 3 ، وفيتامين K ، وهي العناصر الهامة لعلاج الالتهابات ، ويحتوي القرنبيط المسلوق على 0.21 جم من الأحماض الدهنية ، و 11.7 ميكروجرام من فيتامين كيه .
القرنبيط طارد للسموم
يحتوي القرنبيط على الجلاكوسينولات الغنية بالكبريت ، وهي تحمي الجسم من السموم والمواد المسببة للسرطان ، كما أنها تتكسر في المضغ وتنشط الأنزيمات لإزالة السموم الكبد وتطهير الجسم .
القرنبيط غني بمضادات الالتهابات
القرنبيط يحمي أمراض القلب والأوعية الدموية
يحتوي القرنبيط على الأليسين المضاد للأكسدة ومكافح للالتهابات ، مما يعمل على الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية ، وتقليل فرص التعرض للسكتة الدماغية .
القرنبيط ومضادات الأكسدة
يحتوي القرنبيط على مضادات الأكسدة الهامة لحماية الجسم من الجذور الحرة ، والوقاية من الأمراض التي تسببها مثل السرطان ، وأمراض القلب والأمراض المعدية ، كما يعمل على تأخير ظهور علامات الشيخوخة .
القرنبيط غني بالكبريت
وهو مركب فعال في إحباط نمو جرثومة الملوية البوابية بالمعدة ، والمسببة للقرحة المعدة والسرطان .
القرنبيط مفيد للهضم
يحتوي القرنبيط على كم كبير من الألياف الغذائية التي تساعد على الهضم ، إذ يحتوي كوب من القرنبيط المسلوق على 3.35 من الألياف التي تساعد على تنظيف الأمعاء .
القرنبيط هام للمرأة الحامل
حيث أنه غني بحمض الفوليك ، وفيتامين بي اللذان يمنعان تشوهات الأنبوب العصبي للأجنة .
القرنبيط للحماية من السرطان
إذ أنه غني بإندوال -3- كربينول المضاد للسرطان ، وخاصة سرطان البروستاتا ، والثدي والمبيض ، وعنق الرحم ، والقولون ، إذ أثبتت الدراسات الطبية أن استهلاك نصف كوب من القرنبيط بشكل يومي تعمل على تقليل الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة تتعدى ال50% .
القرنبيط والتخسيس
يعد القرنبيط من أفضل الخضروات في أنظمة الرجيم ، إذ أنه من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية ، كما أنه خالي من الدهون المشبعة والكوليسترول ، إذ تقدر السعرات الحرارية لكوب واحد من القرنبيط المسلوق ب28.52 سعر حراري فقط .

فوائد القرنبيط للحامل

يساعد على نمو الجنين
يساعد القرنبيط في نمو الجنين بطريقة صحية وسليمة، ذلك بفضل احتوائه على حمض الفوليك الذي يعزز من نمو الجنين وخصوصًا الجهاز العصبي، لذا ينصح الأطباء بتناول الحوامل لكميات وفيرة من حمض الفوليك، وثبت أن الأجنة الذين يتصفون بالضعف بعد الولادة أنهم كانوا يفتقدون حمض الفوليك.
يعزز وظيفة الدماغ
يعمل القرنبيط على تعزيز صحة الدماغ لدى الجنين ويساعدها في النمو وذلك، بفضل احتوائه على (الكولين)، هو من فيتامينات B المركبة، وله دور عظيم في تقوية الذاكرة.
يحمي الحامل من مرض السكري
من فوائد القرنبيط للحامل أنه يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم وذلك بفضل احتوائه على البوتاسيوم وفيتامين ج، حقًا غنه غذاء متكامل.
يساعد على فقدان الوزن للحامل
يساعد القرنبيط الحامل الذي تريد فقدان وزنها لما له من أضرار على صحتها وصحة الجنين، بسبب احتوائه على سعرات حرارية منخفضة وفي المقابل يمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة له، ويمد بالطاقة والنشاط، كما يعمل على التقليل من الكوليسترول الضار بالجسم.

القرنبيط للتخلص من الكرش

تناول المزيد من الخضروات الغنية بالمغذيات منخفضة السعرات مثل القرنبيط يمكن أن يساعد على فقدان الكرش ودهون المعدة، فالمفتاح لفقدان دهون البطن هو تناول نظام غذائي صحي منخفض السكريات، ومرتفع الألياف. الألياف الموجودة في القرنبيط تساعد على التخلص من الدهون في المعدة، فكوب واحد من القرنبيط يحتوي على 3 جرامات من الألياف، وإضافة المزيد من الألياف إلى النظام الغذائي يساعد على إنقاص الوزن، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، وهما عاملان خطران لزيادة دهون البطن.

أضرار القرنبيط

البيورينات
القرنبيط يحتوي على البيورينات التي يمكن أن تسبب المخاوف الصحية، إذا استهلك في الزائدة. البيورينات كسر لتشكيل حمض اليوريك والإفراط في تناول الأطعمة الغنية البيورين يمكن أن يؤدي إلى تراكم حمض اليوريك في الجسم. وهذا يمكن زيادة تمهيد الطريق لاليوريك المشاكل ذات الصلة حامض مثل حصى الكلى و النقرس . فإنه من المستحسن للأشخاص الذين يعانون من مثل هذه التعقيدات للحد من استهلاكهم من الأطعمة الغنية البيورين مثل القرنبيط.
الغاز
القرنبيط يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة التي لا تحصل موزعة بالكامل في الجهاز الهضمي. ويتم تغذية هذه الكربوهيدرات عليها البكتيريا المعوية. هذا يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان في الانتفاخ وإطلاق غازات معطر مثل الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون.
الحساسية المفرطة
القرنبيط قد يدفع الحساسية المفرطة في بعض الناس مما تسبب في الجسم شديد الحساسية لمادة. وتشمل علامات التحذير من مثل هذه الحساسية تورم في أجزاء الجسم، والحكة، وضيق التنفس والتنفس مضاعفات. فمن المستحسن دائما لوقف استخدام القرنبيط في وقوع مثل هذه الأعراض الحرجة والتماس العناية الطبية على الفور.


Advertising اعلانات

282 Views