فوائد الفواكه المجففة

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 9 يناير, 2021 5:58 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 4:21
فوائد الفواكه المجففة

Advertising اعلانات

فوائد الفواكه المجففة سوف نتحدث في هذا المقال عن فوائد الفواكه المجففة واضرارها وأنواعها والمقدار المناسب لتناولها.

فوائد الفواكه المجففة

تساعد في مكافحة السرطان
إذا كبرت مع وجود لوز منقوع ، فأنت تقاتل السرطان منذ البداية. ومن المعروف أن اللوز والكاجو يعملان للحد من سرطان الثدي. المغذيات النباتية الموجودة في المشمش والتفاح تعمل كمضادات للأكسدة وتمنع نمو الخلايا المسببة للسرطان. المكسرات مثل الفستق تمنع نمو الأورام خاصة في الرئتين والبروستاتا. الجوز واللوز أيضا يعملان على محاربة الخلايا السرطانية في الجسم.
تعزيز الحصانة والمساعدة في مكافحة الأمراض
محملة بالمواد الغذائية الأساسية ، لا يمكن التغاضي عن فوائد الفواكه الجافة والمكسرات للصحة. الفواكه الجافة تزيد من استهلاكك من المغذيات لأنها غنية بالبوتاسيوم والحديد والفولات والكالسيوم والمغنيسيوم. المواد المضادة للاكسدة تعزز مناعتك ، وتبقيك بصحة جيدة وخالِِ من الأمراض وغيرها من الآفات.
مساعدة في تخفيف الوزن
يدرك الأشخاص الذين يشملون المكسرات والفواكه المجففة في نظامهم الغذائي فوائد الفواكه الجافة لفقدان الوزن. عندما تستهلكها باعتدال ، فهي تساعدك على تقليل الوزن والحفاظ على لياقتك. من المعروف أن أولئك الذين يتناولون غذاءهم بالفواكه الجافة يتناولون كميات أقل من الدهون والسكر والمواد المغذية الأساسية اللازمة لعملية الأيض الصحيحة.
تحافظ على بطنك بصحة جيدة
يحتوي الخوخ والفواكه المجففة الأخرى على ألياف ، قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان ، مما يحسن عملية الهضم ويحافظ على صحة المعدة والأمعاء. الألياف القابلة للذوبان بمثابة بروبيوتيك و تعمل على الحفاظ على البكتيريا الجيدة و المطلوبة. تساعد خصائص اللوز والجوز الملينة على الحفاظ على الأمعاء السعيدة.
محاربة الإمساك
الفواكه الجافة مثل أنجير أو التين لها فوائد عديدة لأنها غنية بالألياف التي تضمن وجود أمعاء صحية. تساعد الألياف في الجسم على إزالة الفضلات من الجسم بسلاسة. وتشمل الفواكه الجافة الليفية الأخرى الخوخ والمشمش المجفف. الفستق والتواريخ تجعل الأمعاء أكثر مرونة ، وبالتالي تخفيف الإمساك.
لديها خصائص مكافحة الشيخوخة و شد الجلد
إذا كانت الثمار الجافة في أقنعة الوجه يمكن أن تعمل العجائب ، فهل منطقية في تضمينها في نظامك الغذائي؟ تعتبر البشرة المشعة والمتوهجة و آثار الشيخوخة بعض الفوائد التي توفرها الفواكه الجافة لبشرتك. يساعد اللوز والفستق في إزالة خلايا الجلد الميتة والجوز يمنع الجلد الجاف.
محاربة الاكتئاب والقلق
تعتبر الفواكه الجافة مصدرًا غنيًا للبيتا كاروتين ، وهو مضاد للأكسدة يقاوم القلق والاكتئاب لدى الناس. هذه المواد المضادة للاكسدة أيضا تعمل على تحسين الذاكرة. تساعد الفواكه الجافة على تحسين النوم وتعزيز التعلم والأداء.
مساعدة في الحفاظ على صحة القلب
الزبيب تلعب دورا هاما في خفض ضغط الدم الانقباضي. يتحكمون بالكوليسترول ويقللون من علامات الالتهابات في الجسم. يحتوي اللوز على فيتامين (هـ) والأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية التي تمنع حدوث طفرات في مستويات الكوليسترول في الدم والحفاظ عليها في أفضل حال صحي. تقوم برازيل البرازيل بمراقبة ضغط الدم لأنها مصدر للبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم. كما ترون ، الفواكه الجافة والمكسرات تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والنوبات القلبية.
محاربة فقر الدم وزيادة الهيموغلوبين
الزبيب والخوخ غني بالحديد ومفيد للذين يعانون من فقر الدم. الفواكه الجافة مليئة بالعناصر الغذائية مثل فيتامين ب والمعادن مثل الفوسفور والنحاس ، والدهون غير المشبعة التي تعزز تجديد خلايا الدم والهيموغلوبين في الجسم. اللوز والتين والفستق والكاجو أيضا إعطاء الطاقة وبناء القدرة على التحمل.
تحسين صحة العظام
يدعم الخوخ المجفف تكوين العظام كما أنه يعزز صحة العظام. تساعد الفواكه الجافة أيضًا على تحسين كثافة العظام مما يجعل العظام أقوى ويحميها من البلى المفرط.

أضرار الفواكه المجففة

– أثناء عملية تجفيف الفواكه فإنها تفقد الكثير من العناصر الغذائية منها فيتامين سي المفيد للجسم لتقوية المناعة.
– تحتوي الفواكه المجففة على نسبة كبيرة جدا من السعرات الحرارية التي من شأنها إحداث زيادة في الوزن وتصل نسبة السكريات في الفواكه المجففة إلى 7 أضعاف السكريات في الطازجة.

أنواع الفواكه المجففة

التمر
يعد التمر من أكثر الفواكه الجافة استهلاكا، فهو غني بالفيتامينات والبروتينات والمعادن والسكر الطبيعي، ويتم استخدامه في إعداد أنواع مختلفة من الأطباق الحلوة لكونه غنيا بالحديد، كما يساعد تناول التمر في علاج فقر الدم.
الخوخ المجفف
يحتوي الخوخ المجفف على 191 سعرة حرارية و 6.5 جرام من الألياف، وتوفر 34 في المئة من فيتامين (أ) اليومية و 18 في المئة، ويعتبر مصدرا جيدا جدا من البوتاسيوم والنياسين.
البرقوق “القراصيا” المجففة:
يحتوي على 223 سعرة حرارية، وتحتوي أيضًا على 2.5 جرام من البروتين وتوفر 13٪ من احتياجاتك اليومية.
المشمش المجفف
يحتوي المشمش المجفف على 156 سعرا حراريا و 4.5 جرام، وتوفر 47 في المئة من فيتامين (أ) اليومية ويعتبر مصدرا كبيرا للبوتاسيوم والنحاس وفيتامين E أيضا.
التوت البري المجفف
يحتوي التوت البري المجفف على 185 سعرة حرارية و 3 جرامات من الألياف، كما إنه غني بالمغذيات النباتية ومضادات الأكسدة.
الزبيب المجفف
يحتوي الزبيب المجفف على 217 سعرة حرارية و 2.5 جرام من الألياف، كمل يحتوي على 2 جرام من البروتين، وهي مصدر ممتاز للمعادن الحيوية مثل المنغنيز والبوتاسيوم.
التين المجفف
يحتوي التين المجفف على 185 سعرة حرارية و 7.5 جرام من الألياف كما له تأثير ملين على الجسم، وهذا يضمن تطهير الجهاز الهضمي.
التفاح المجفف
يحتوي التفاح المجفف على 104 سعرات حرارية و 3.5 جرام من الألياف، وتعتبر منخفضة في السعرات الحرارية مقارنة مع غيرها من الفواكه الجافة.

الكمية التي ينصح بتناولها يوميًا

الفواكه المجفّفة بشكلٍ عام يُنصح بتناول خمس حصص من الفواكه والخضار المتنوعة لمختلف الفئات العُمريّة، ويُمكن أن تتضمّن هذه الحصص تناول حصة واحدة فقط من الفواكه المُجفّفة بسبب محتواها العالي من السكر، وتعادل الحصة مقدار 80 غراماً من الفواكه المُجفّفة


Advertising اعلانات

234 Views