فوائد الفواكه المجففة لمرضى السكر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 16 مارس, 2021 4:12 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 4:50
فوائد الفواكه المجففة لمرضى السكر


فوائد الفواكه المجففة لمرضى السكر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم الفواكه المسموحة لمرضى السكري.

فوائد الفواكه المجففة لمرضى السكر

-الفاكهة المجففة تساهم في خفض ضغط الدم.
-الزبيب من أفضل الفواكه المجففة التي تساهم في التقليل من مستوى السكر في الدم.
-التمر أو الزبيب المجفف يساهم في تحسين مستويات الكولسترول في الجسم.
-زيادة الشعور بالشبع وكبح الشهية.
-بعض انواع الفواكه المجففة يمكن أن تساهم في التقليل من فرص الإصابة بالسكري من النمط الثاني.
-مضادات الأكسدة في الفواكه المجففة تحمي من الإصابة بأمراض القلب وامراض الأوعية الدموية وهي أمراض ترتفع نسبة الإصابة بها لدى مرضى السكري.
-الفواكه المجففة تعتد ملين طبيعي وتساعد في علاج الإمساك، وهي عرض صحي شائع لدى مرضى السكري.
-تناول الفواكه المجففة يساعد على التقليل من فرص الإصابة بالسرطان.
-المعادن في الفواكه المجففة تعمل على محاربة هشاشة العظام لدى مرضى السكري.
-يمكن تناول عدد محدود من الفواكه المجففة كوجبات خفيفة فهي تساعد على الشعور بالشبع.
-الفواكه المجففة غنية بالفيتامينات التي تعزز الصحة العامة وتعزز مناعة الجسم.

أنواع بعض الفواكه المجففة وفوائدها

المشمش المجفف :
يُعد المشمش المجفف مصدر ممتاز لفيتامين أ وهو من الفيتامينات الهامة للحفاظ علي البشرة والأنسجة والأغشية المخاطية كما أنه مفيد للحفاظ علي صحة النظر والعينين ، كما أن المشمش المجفف يحتوي علي فيتامين هــ وهو من الفيتامينات المضادة للأكسدة التي تعمل علي حمايا الخلايا من تأثيرات الجذذور الحرة كما أنه يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان ، كما يحتوي المشمش المجفف علي الألياف الغذائية والبوتاسيوم والنحاس لزيادة قوة العضلات ونمو العظام وتنظيم درجة جرارة الجسم وتشكيل خلايا الدم الحمراء .
التين المجفف :
يحتوي التين المجفف علي الكثير من الألياف الغذائية التي تعمل علي تنظيم حركة الأمعاء ، والمنغنيز لتنظيم عملية التمثيل الغذائي وامتصاص الكالسيوم وفيتامين ك لتخثر الدم ، كما أنه يحتوي علي العديد من أنواع فيتامين ب مثل فيتامين ب1 و ب2 و ب5 التي تساعد علي إنتاج الطاقة ، كما يساعد فيتامين ب5 ( حمض البانتوثينيك ) في تكوين الأجسام المضادة لمكافحة العدوي والحفاظ علي صجة الجهاز الهضمي .
التوت البري المجفف :
يحتوي التوت البري المجفف علي الألياف الغذائية وكميات صغيرة من الفيتامينات مثل فيتامين هــ و ب3 و ب6 لمد الجسم بالطاقة ولتحفيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم كما أنها تحتوي علي مضادات الأكسادة وتحتوي علي خصائص مضادة للبكتريا لمنع عدوي المسالك البولية .
فاكهة اللونجان المجففة ( عين التنين ) :
إن فاكهة لونجان المجففة هي مصدر جيد من فيتامين ج الذي يساعد علي تعزيز الجهاز المناعي في الجسم كما أن فيتامين ج يساعد علي التئام الجروح وامتصاص الحديد ، كما أنها تحتوي علي النحاس التي تعمل علي تعزيز وظائف الأعصاب ونمو العظام وتنظيم نسبة السكر في الدم كما أنها تحتوي أيضاً علي كميات صغيرة من الحديد والفوسفور والبوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم والصوديوم والفيتامينات ب 1 و ب2 و ب3 .
التوت المجفف ( الحضض) :
يحتوي التوت المجفف علي 18 نوعاً من الأحماض الأمينية ( ستة أضعاف حبوب لقاح النحل ) كما أنه يحتوي علي المعادن مثل الزنك و الحديد والنحاس والكالسيوم والسيلنيوم كما أنه مصدر غني بمركبات الكاروتينات مثل اللوتين والزيكنسن للحفاظ علي صحة العيون ، كما تساعد المركبات مثل البيتين والسيبرون علي إزالة السموم من الكبد والتخفيف من مشاكل الدورة الشهرية.

أفضل فواكه يمكن لمرضى السكري تناولها.

جريب فروت
حوالي 91 في المائة من الفاكهة ماء الجريب فروت غني بفيتامين C ، وله مؤشر نسبة السكر في الدم من 25 ويحتوي على كمية عالية من الألياف القابلة للذوبان، يشمل الجريب فروت أيضًا نارينجين وهو فلافونويد يعزز حساسية جسمك للأنسولين، تناولي حوالي نصف جريب فروت يوميًا للحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.
الفراولة
يتم تحميل هذه التوت مع الفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف التي تساعدك على السيطرة على مرض السكري الخاص بك بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الفراولة على مؤشر نسبة السكر في الدم من 41 ومنخفضة في الكربوهيدرات الفراولة تبقي معدتك ممتلئة، وتبقي لكم حيوية وتساعدك على تحقيق التوازن بين مستويات السكر في الدم، تناول حوالي ربع كوب من الفراولة يوميًا يمكن أن يكون مفيدًا لمرضى السكر.
البرتقال
غني بالألياف، يحتوي على نسبة منخفضة من السكر ، يحتوي على نسبة عالية من فيتامين (ج) والثيامين، والبرتقال المستهلكة سيساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم في السيطرة عليها، ولديهم 87 في المائة من محتوى الماء ولديهم مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضة للغاية، تساعدك البرتقال أيضًا في الحفاظ على وزنك تحت السيطرة، وتأخذ البرتقال يوميًّا للحفاظ على مرض السكري الخاص بك في الاختيار لديها مؤشر نسبة السكر في الدم من 44.
التفاح
غني بفيتامين C والألياف القابلة للذوبان ومضادات الأكسدة، يمكن أن تساعدك التفاح على السيطرة على مرض السكري، كما أنها تحتوي على البكتين الذي يساعد على إزالة السموم من الجسم وتقليل احتياجات الأنسولين لدى مرضى السكري بنحو خمسة وثلاثين في المائة، ويحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضة من 38.
أفوكادو
الدهون الصحية والبوتاسيوم في الأفوكادو تجعلها مفيدة لمرضى السكر، يساعد الأفوكادو أيضًا على خفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الجسم، لديها مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضة جدًّا من 15.
أناناس
غني بالخصائص المضادة للفيروسات والمضادة للالتهابات، يمكن استهلاك الأناناس من قبل الأفراد الذين يعانون من مرض السكري، مع مؤشر نسبة السكر في الدم من 56 ، فمن الآمن أن تستهلك.

عادات غذائية سيئة لمرضى السكري

هناك عادات غذائية غير صحية للنظام الغذائي بصفة عامة لأي فرد، خاصة لمرضى السكر، من ضمنها:
-عدم تناول وجبة الإفطار.
-تناول أطعمة بها كثير من الدهون.
-امتلاء نصف طبقك باللحوم خاصة الحمراء.
-تناول وجبات غير متوازنة، على سبيل المثال، تناول نوع واحد من الأطعمة الغني بالكربوهيدرات.
-البقاء فترة طويلة دون طعام.
-اعتماد وجباتك الخفيفة على الدقيق الأبيض.
-ممارسة الرياضة دون تناول الطعام.
-الإفراط في تناول الطعام.
-تناول وجبة العشاء في وقت متأخر من اليوم وقبل النوم مباشرة.



557 Views