فوائد الفواكه المجففة للبشرة

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 3 يناير, 2021 7:55 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 6:25
فوائد الفواكه المجففة للبشرة

Advertising اعلانات

فوائد الفواكه المجففة للبشرة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على فوائدها للصحة وذكر أهم أضرارها تابعوا السطور القادمة.

فوائد الفواكه المجففة للبشرة

محاربة الشيخوخة:
إن بعض أنواع الفواكه الجافّة كالزبيب تحتوي على كميات كبيرة من مضادّات الأكسدة والأحماض الدهنيّة، وتحمي بالتالي البشرة وتعمل على مكافحة علامات التعب والتجاعيد فتحارب بذلك الشيخوخة المبكرة. كذلك يحمي الزبيب أسنانك من التسوس
لنضارة البشرة:
تحتوي بعض أنواع الفواكه المجففة كالتين مثلاَ على كميَّة كبيرة من فيتامين C الضروريّ لصحَّة البشرة ويضمن نضارة الوجه أيضاً. ويحتوي التين أيضاً على فيتامين B6 القادر على تحفيز عمليَّة تجدد الخلايا ويؤخّر بالتالي علامات التقدّم في السنّ.
توحيد لون البشرة:
تحتوي الفواكه المجفّفة خصوصاً المشمش، على نسبٍ عالية من الحديد الذي يقوي جهاز المناعة من جهة، كما يقوم بتحسين وتوحيد لون البشرة من جهة أخرى.
علاج حبّ الشباب:
يعتبر اللوز الجافّ من المصادر الغنية بالأحماض الدهنية، الألياف الغذائية والبروتين، لذا هو فعّال جداً لعلاج حب الشباب و ضمان حصولك على بشرة نضرة ومشرقة.
ترطيب البشرة والحماية من التلف:
الجوز المجفف غنيّ بالدهون الصحية والمغذيات الطبيعية، ويحتوي على الأوميغا 3 والأحماض الدهنية، والتي تساعد على تغذية وترطيب البشرة الجافة وتحسين ملمسها. كذلك يساعد الكاجو على حماية البشرة من التلف.

أهمية الفواكه المجففة الصحية

تساعد على زيادة الشعور بالشبع والامتلاء :
وجدت إحدى الدراسات التي تم عملها في جامعة تورونتو أن الأطفال الذين تناولوا وجبة خفيفة من الزبيب قبل أن يتناولوا الوجبة تناولوا طعاماً أقل من أولئك الذين تناولوا العنب كعلاج قبل تناول الوجبة وبالتالي يساعد الزبيب على عدم الإفراط في الأكل حيث أنه يزيد من الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة ويقلل من الشعور بالجوع .
تساعد على علاج الإمساك :
أثبتت الأبحاث أن تناول القراصيا ( البرقوق المجفف) هو أكثر فعالية لعلاج ولمنع الإصابة بالإمساك هو أكثر فعالية من تناول السيلينيوم حيث أنه يساعد على التحسين من قوام البراز ويجعل عملية الدفع أسهل ويرجع ذلك بسبب محتواها العالي من الألياف الغذائية التي تعمل على تنظيم وزيادة حركة الأمعاء وبالتالي تساعد على علاج ومنع الإصابة بالإمساك .
تساعد على تحسين صحة العظام :
أثبتت الدراسات أن تناول الخوخ المجفف يُمكن أن يمنع أو يستعيد فقدان العظام في الحيوانات ولكن نحن ما زلنا في حاجة إلي المزيد من الأبحاث لإثبات تأثير الفواكه المجففة علي تحسين صحة العظام ف
تمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة له :
-تحتوي الفواكه المجففة على كميات كبيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم وحمض الفوليك والحديد والكالسيوم كما أنها تحتوي على مركبات قوية مضادة للأكسدة التي لها دور في حماية الجسم من العديد من الأمراض مثل مرض السرطان .
تعزز صحة القولون :
قد تساعد الفواكه المجففة في الحفاظ على صحة القولون لأنها تحتوي علي كميات كبيرة من الألياف الغذائية التي تحتوي على البروبيوتيك والتي تعمل على تغذية البكتيريا الصحية التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي .
تُحسن من النظام الغذائي
اسات التي تم عملها علي أكثر من 13000 شخص أن الأشخاص الذين يأكلون الفواكه المجففة بإنتظام يستهلكون المزيد من العناصر الغذائية وكمية أقل من الدهون والسكريات المضافة مقارنة بأولئك الأشخاص الذين لا يتناولون الفواكه المجففة .
تُحفز فقدان وزن الجسم الزائد :
وجدت نفس الدراسة السابقة أن الأشخاص الذين تناولوا الفواكه المجففة بإنتظام كان وزنهم أقل من أولئك الأشخاص الذين لم يأكلوا الفواكه المجففة .
تحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة :
أثبتت الدراسات والأبحاث أن تناول الزبيب قد يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم كما أنه يُقلل من نسبة السكر في الدم ، كما أنه يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وبالتالي تساعد الفواكه المجففة علي السيطرة علي نسبة السكر والدهون لدي مرضي مرض السكري حيث أنها منخفضة في مؤشر نسبة السكر في الدم .
تساعد على خفض ضغط الدم :
أثبتت الأبحاث أن تناول الزبيب ( العنب المُجفف) كوجبة خفيفة بدلاً من تناول الوجبات الخفيفة الغير صحية يساعد عل

الفيتامينات والمعادن في الفواكه المجففة

فاكهة اللونجان المجففة ( عين التنين ) :
إن فاكهة لونجان المجففة هي مصدر جيد من فيتامين ج الذي يساعد على تعزيز الجهاز المناعي في الجسم كما أن فيتامين ج يساعد على التئام الجروح وامتصاص الحديد ، كما أنها تحتوي على النحاس التي تعمل على تعزيز وظائف الأعصاب ونمو العظام وتنظيم نسبة السكر في الدم كما أنها تحتوي أيضاً علي كميات صغيرة من الحديد والفوسفور والبوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم والصوديوم والفيتامينات ب1 و ب2 و ب3 .
التوت المجفف ( الحضض) :
يحتوي التوت المجفف على 18 نوعاً من الأحماض الأمينية ( ستة أضعاف حبوب لقاح النحل ) كما أنه يحتوي على المعادن مثل الزنك و الحديد والنحاس والكالسيوم والسيلينيوم كما أنه مصدر غني بمركبات الكاروتينات مثل اللوتين والزيكنسن للحفاظ على صحة العين ، كما تساعد المركبات مثل البيتين والصابرون على إزالة السموم من الكبد والتخفيف من مشاكل الدورة الشهرية .
الطماطم المجففة :
تحتوي الطماطم المجففة على كميات عالية من البوتاسيوم والنحاس والمنغنيز والحديد والمغنسيوم كما أنها تحتوي علي الفيتامينات مثل ك و ب1 و ب2 و ب3 وب6 وفيتامين ج ، تساعد الطماطم المجففة علي تشكيل الأنسجة الضامة وتحافظ على قوة العظام والأسنان وتحفز من تخثر الدم والعصب ، كما تحتوي الطماطم على السيلينيوم وهو معدن نادر والذي يتميز بخصائصه القوية المضادة للأكسدة كما أنه يساعد علي تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم .
المشمش المجفف :
يُعد المشمش المجفف مصدر ممتاز لفيتامين أ وهو من الفيتامينات الهامة للحفاظ علي البشرة والأنسجة والأغشية المخاطية كما أنه مفيد للحفاظ علي صحة النظر والعينين ، كما أن المشمش المجفف يحتوي علي فيتامين هـ وهو من الفيتامينات المضادة للأكسدة التي تعمل على حماية الخلايا من تأثيرات الجذور الحرة كما أنه يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان ، كما يحتوي المشمش المجفف على الألياف الغذائية والبوتاسيوم والنحاس لزيادة قوة العضلات ونمو العظام وتنظيم درجة حرارة الجسم وتشكيل خلايا الدم الحمراء .
التين المجفف :
يحتوي التين المجفف على الكثير من الألياف الغذائية التي تعمل علي تنظيم حركة الأمعاء ، والمنغنيز لتنظيم عملية التمثيل الغذائي وامتصاص الكالسيوم وفيتامين ك لتخثر الدم ، كما أنه يحتوي على العديد من أنواع فيتامين ب مثل فيتامين ب1 و ب2 و ب5 التي تساعد على إنتاج الطاقة ، كما يساعد فيتامين ب5 ( حمض البانتوثينيك ) في تكوين الأجسام المضادة لمكافحة العدوى والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي .
التوت البري المجفف :
يحتوي التوت البري المجفف على الألياف الغذائية وكميات صغيرة من الفيتامينات مثل فيتامين هــ و ب3 و ب6 لمد الجسم بالطاقة ولتحفيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم كما أنها تحتوي علي مضادات الأكسادة وتحتوي علي خصائص مضادة للبكتريا لمنع عدوى المسالك البولية .

أضرار الفواكة المجففة

زيادة الوزن
لا يجب الإفراط في تناول الفواكه المجففة، لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات والسعرات الحرارية، التي تتسبب في زيادة الوزن.اقرأ أيضًا: ستجعلك تتناولها بكثرة.. فوائد مذهلة للقراصيا والمشمشية
التسوس
تحتوي الفواكه المجففة على نسبة عالية من السكريات، فضلًا عن تغطيتها بالسكر، للحفاظ عليها من الرطوبة وحتى لا تلتصق ببعضها البعض، لذلك يجب التقليل من تناولها، لأن الإفراط فيها قد يتسبب في إصابة الأسنان بالتسوس، مع الحرص على شرب كميات وفيرة من المياه وغسل الأسنان جيدًا بعد تناولها مباشرة.
ارتفاع السكر بالدم
يتسبب الإفراط في تناول الفواكه المجففة في ارتفاع نسبة السكر بالدم، ولكن سرعان ما ينخفض بشكلٍ مفاجئ، مسببًا الإصابة بمضاعفات خطيرة، لذلك ينصح الأطباء مرضى السكري بعدم تناولها قدر المستطاع.
الربو
تقوم الشركات المنتجة للفواكه المجففة بإضافة مادة ثاني أكسيد الكبريت كمادة حافظة للطعام، والتي تتسبب في الإصابة بمرض الربو، لذلك ينصح الأطباء الأمهات بألا يستهلك الأطفال البالغون من العمر 10 سنوات سوى 15 مليجرام منها، أي ما يعادل حبة واحدة من المشمش، للوقاية من هذا المرض، الذي قد يعرضهم لخطر الوفاة.


Advertising اعلانات

485 Views