فوائد الفطريات للبيئة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 29 يونيو, 2022 6:33 - آخر تحديث :
فوائد الفطريات للبيئة


Advertising اعلانات

فوائد الفطريات للبيئة وسوف نتحدث عن خصائص الفطريات أهمية الفطريات ما هي الفطريات للبيئة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد الفطريات للبيئة

1-نستطيع أن نرى أن الفطريات تمدنا بالعديد من الفيتامينات والتي يتم الاستفادة منها في مجال الأدوية.
2-ينصح العديد من الأطباء بتناول الفطريات حيث تحتوي على أجسام مضادة تحمي الجسم من الإصابة بالسرطان.
3-يتم صناعة العديد من أنواع المضادات الحيوية التي تساعد لشفاء العديد من الأمراض وتقوية المناعة وزيادة الأجسام المضادة لمقاومة المرض.
4-يعتمد الطب الصيني التقليدي على أنواع مختلفة من الفطريات لعلاج العديد من الأمراض مثل التهابات القناة الهضمية والأمعاء.
5-تستخدم الفطريات في علاج ضغط الدم المرتفع حيث تعمل على خفض ضغط الدم بصورة طبيعية وآمنة.

خصائص الفطريات

1-الفطريات هي كائنات حقيقية النواة وغير وعائية وغير متحركة وغير ذاتية التغذية.
2-قد تكون الفطريات أحادية الخلية أو خيطية.
3-طريقة التكاثر للفطريات جنسية أو لاجنسية.
4-بعض الفطريات طفيلية ويمكن أن تصيب العائل.
5-تتكاثر الفطريات عن طريق الجراثيم.
6-تظهر الفطريات ظاهرة تناوب الأجيال.
7-تفتقر الفطريات إلى الكلوروفيل وبالتالي لا يمكنها إجراء عملية التمثيل الضوئي.
8-تخزن الفطريات طعامها على شكل نشا.
9-يحدث التخليق الحيوي للكيتين في الفطريات.
10-حجم نوى الفطريات صغيرة جدًا.
11-الفطريات ليس لها مرحلة جنينية وإنما يتطورون من الجراثيم.
12-تنتج الفطريات مادة كيميائية تسمى فرمون تؤدي إلى التكاثر الجنسي في الفطريات.

أهمية الفطريات

1- هناك أنواعا تعد بمثابة المنقذ لحياتهم فللفطريات أهمية قصوى فى حياتنا، وذلك طبقاً لقول الدكتورة هند شكرى الباحثة بمركز بحوث وقاية النبات بالشرقية، والتى تؤكد على أن الفطريات تعمل على تحليل المواد العضوية إلى مواد بسيطة تمتص النباتات وبالتالى التخلص من المواد العضوية ولا تستطيع إلا أنها تفشل فى تحليل المواد الكربونية مثل البلاستيك وتشير إلى أن بعض أنواع الفطريات تستخدم كغذاء للإنسان مثل فطر الكمأة، العرجون، عيش الغراب، كما تساعد الخميرة فى صناعة الخبز وبعض الأدوية التى تحتوى على فيتامينB وتستخدم حالياً فى تطبيقات الهندسية الوراثية.
2-وتذهب إلى أن لفطر “البنسليوم” أهمية دوائية حيث يستخدم لإنتاج المضاد الحيوى المسمى البنسلين وصناعة بعض أنواع الجبن، مؤكدة على أن للفطر أهمية اقتصادية بالغة فعلى سبيل المثال فالخمائر مسئولة عن التخمر فى معظم الصناعات الغذائية من إنتاج منتجات الحليب من ألبان وأجبان وصناعة الخبز إلى صناعة المشروبات الكحولية وتؤكد على أن زراعة فطر عيش الغراب mushroom يعد مصدر غذائى مهم فى العديد من البلدان، موضحة على أن للفطر أهمية بيئية فهى المفككات الأولية لجثث الحيوانات والنباتات الميتة فى العديد من الأنظمة البيئية، مشيرة إلى أن بعض أنواع الفطر بدأ باستخدامه فى بدايات القرن الماضى كمصدر أساسى للمضادات الحيوية مثل البنسيلين.

ما هي الفطريات للبيئة

فُطْر وجمعه فُطْريات أو فطور من مملكة الكائنات الحية ضمن نطاق حقيقية النوى، وتشكل أنواعه العديدة مملكة الفطريات. تتميز بأنها تهضم طعامها خارجيا (وليس داخليا ضمن جوف هضمي) وتمتص الجزيئات المغذية إلى ضمن خلاياه بعد إتمام عملية الهضم؛ وهذه تتم بإفراز هيدرولازات تذيب خلايا الأنسجة النباتية أو الحيوانية أو المواد العضوية التي تتغذى عليها. الفطريات هي كائنات حية ثالوسية تنتشر انتشاراً واسعاً في الأوساط المختلفة فهي توجد في التربة الرطبة والجافة، وفي المياه العذبة والمالحة وفي الهواء حتى ارتفاعات شاهقة منه. يهاجم الكثير منها النباتات والحيوانات والإنسان ممرضة له. كما تشاهد هذه الفطريات في كثير من الأغذية مسببة فساد الكثير منها، كما قد تساهم في تسوية وانضاج بعضها مثل الجبن الركفور. ومن الفطريات ما يعمل كغذاء مثل أنواع من فطر عيش الغراب، كما أن منها مايختلط على الآكل فتكون له سماً قاتلاً. الفطور بالغة الأهمية اقتصاديا فالخمائر مسؤولة عن التخمر في معظم الصناعات الغذائية من إنتاج منتجات الحليب من ألبان وأجبان وصناعة الخبز إلى صناعة المشروبات الكحولية. كما تشكل زراعة فطر عيش الغراب مصدر غذائي مهم في العديد من البلدان. للفطور أيضا أهمية بيئية فهي المفككات الأولية لجثث الحيوانات والنباتات الميتة في العديد من الأنظمة البيئية. كما تظهر على سطوح الخبز القديم بشكل عفن.بدأ باستخدام بعض أنواع الفطور في بدايات القرن الماضي كمصدر أساسي للمضادات الحيوية مثل البنسيلين.


Advertising اعلانات

70 Views