فوائد الفريكة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 29 يونيو, 2022 10:56 - آخر تحديث :
فوائد الفريكة


Advertising اعلانات

فوائد الفريكة وسوف نتحدث عن أضرار الفريكة فوائد الفريكة للحامل هل تساعدكِ الفريكة في إنقاص الوزن؟ تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد الفريكة

1-تعمل على نزول الوزن ويخلصك من السمنة وهذا يرجع إلى أنها تحتوي على كمية مناسبة من البروتينات التي تجعلك تشعر بالشبع لوقت كبير جدًا. وبهذا ستقلل من تلقاء نفسك من تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، ولكن للحصول على أفضل نتيجة تطهى الفريكة بطريقه تكون صحية ولذيذة. تم الإثبات أن الفريكة يوجد بها ألياف كثيرة جداً تفوق الموجودة في الأرز الذي يكون لونه بني بأكثر من ثلاثة أضعافه، ونبتة الفريكة تكون الكربوهيدرات فيها قليله وفيها نسبة جيدة من النشا وهو يساعدك كثيرًا في الخسارة من الوزن الزائد. ولهذا اجعل تناول الفريكة ضمن الحمية التي تخطط لها لإنقاص الوزن.
2-تعمل الفريكة على التنظيم من مستوى السكر في الدم وذلك يرجع إلى أنها لا تحتوي على الكثير من الجلايسيمي. تساعد في حماية العين من الكثير من الأمراض التي قد تصيبها، وذلك لأن نبتة الفريكة تحتوي على مركبين وهما اللوتين والزيازانثين، ويعملان كمضاد للأكسدة وهي تعمل على حماية العين من الإصابة بالضمور.
3-تعمل نبتة الفريكة على التخفيض من الكولسترول في الدم وذلك يعمل على حماية الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض، مثل تصلب الشرايين وأمراض القلب والسكتة الدماغية أو الجلطة. تعمل على التقليل من التعرض لمشاكل الهضم والإمساك والمشاكل الخاصة بالمعدة، وهذا يكون لأنها تحتوي على ألياف كثيرة وتعمل علي الزيادة من البكتريا النافعة والمهمة في المعدة التي تعمل على التحفيز من عملية الهضم.

أضرار الفريكة

يرتفع محتوى الفريكة من الفودماب (بالإنجليزيّة: FODMAP)؛ وهي تشير إلى السكريات المتعددة، والأحادية، والثنائية، والبوليولات القابلة للتخمر، ويسبب استهلاكها ظهور بعض الأعراض في الجهاز الهضمي لدى المصابين بمُتلازمة القولون العصبي (بالإنجليزيّة: Irritable bowel syndrome)؛ الذي يُعدُّ من الاضطرابات المعويّة شائعة الحدوث، ولذا يُنصح بتناول أطعمة مُنخفضة الفودماب وتجنب استهلاك مصادرها كالفريكة من قِبل الذين يعانون من هذه المتلازمة.

فوائد الفريكة للحامل

1-التقليل من اضطرابات المعدة، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، والتي تساعد في تسهيل عملية الهضم، وبالتالي عدم حدوث الإمساك عند الحامل. تساعد علي عدم زيادة الوزن خلال فترة الحمل.
2- تحتوي على نسبة من مضادات الأكسدة، والتي تعمل على تعزيز جهاز المناعة لدى الحامل، وبالتالي حمايتها من الإصابة بالأمراض والعدوى خلال هذه الفترة.
3- تعمل على تغذية البشرة، ممّا يؤدي إلى الحماية من ظهور الكلف والبقع الداكنة التي تظهر على البشرة نتيجة التغييرات الهرمونية للحامل.
4-تساعد على تثبيت الجنين خلال الأشهر الأولى من الحمل.
5- تساعد في طرد السموم من الجسم. التقليل من إصابة الحامل بالتهاب اللثة والأسنان، كما أنها تساعد في نمو عظام وأسنان الجنين بشكل طبيعي، ويعود ذلك لاحتوائها على عنصر الكالسيوم.

هل تساعدكِ الفريكة في إنقاص الوزن؟

1-تُعدّ الفريكة (Freekeh) من الحبوب المغذية للغاية؛ وذلك بسبب قيمتها الغذائية ومحتواها العالي من الألياف الغذائية، والبروتين، والعديد من العناصر الأخرى، الأمر الذي ساهم في تعزيز صدارتها وجعلها في مرتبة بذور الكينوا؛ وبالتالي قد تساعدكِ الفريكة في خسارة الوزن، وفيما يأتي توضيحٌ لكيفية ذلك تُعدّ مصدرًا غنيًا بالألياف الغذائية: تلعب الألياف الغذائية دورًا مهمًا في تعزيز شعوركِ بالشبع والامتلاء، ويفوق محتوى الفريكة من الألياف على الأرز البني 3 مرات، ويُسهِم اتباعكِ لنظام غني بالألياف بخفض وزن جسمكِ من خلال المساعدة على شعوركِ بالشبع إذا أوجدت إحدى الدراسات البشرية التي نُشرت عام 2015 في مجلة (Annals of Internal Medicine)، وبحثت في تغيرات الوزن الطارئة بسبب إضافة الألياف للنظم الغذائية خلال فترة 12 شهرًا، وفحصت 240 شخصًا مصابًا بمتلازمة التمثيل الغذائي، أن الأشخاص الذين اتبعوا هذا النظام الغذائي لاحظوا نقصًا كبيرًا في أوزانهم
2-تُعدّ مصدرًا غنيًا بالبروتين: يساعد البروتين أيضًا في زيادة شعوركِ بالشبع، ويجدر بالذكر أنه عند مقارنة محتوى بذور الفريكة من البروتين مع محتوى بذور الكينوا، يتبيّن أن الفريكة تحتوي نسبةً أعلى، لذا تُعدّ خيارًا جيدًا يمكنكِ إدراجه ضمن نظامكِ الغذائي لخسارة وزنكِ.


Advertising اعلانات

72 Views