فوائد الفراولة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 25 فبراير, 2021 5:22 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:04
فوائد الفراولة

Advertising اعلانات

فوائد الفراولة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا بشكل مفصل كما نتعرف على فوائدها الجمالية للبشرة ونشير إلى اضرارها تابعوا السطور القادمة.

فوائد الفراولة

-يساعد تناول الفراولة على تقوية الذاكرة والوقاية من مرض الشيخوخة المبكرة المعروف بالزهايمر.
– الفراولة فعال في تقليل الالتهابات في الجسم بسبب محتواها الكبير من الفيتامينات والفيتوكيميال ومضادات الاكسدة وبالتالي تسهم في تقوية مناع الجسم ضد الامراض.
– تحمي الفراولة من امراض القلب بسبب غناها بمضادات الاكسدة ومنها الكيرستين والانثوسيانين والكامبفرول التي تخفف وتحد من الاصابة بامراض القلب الشائة كانسداد الشرايين والجلطة القلبية.
-مضادات الاكسدة في الفراولة تمتاز بدور كبير ايضا في الوقاية من السرطان، وهي بالتالي تحمي من الجذور الحرة المسببة للاورام السرطانية.
-فوائد الفراولة الصحية والغذائية تتضمن ايضا تنظيم ضغط الدم والحيلولة دون ارتفاعه او انخفاضه بشكل خطير وذلك بسبب وجود كمية عالية من البوتاسيوم فيها.
-تعتبر الفراولة غذاءا مثاليا لمحاربة الامساك والتخلص منه، وذلك لاحتواء الفراولة على نسبة كبيرة من الالياف والماء.
– ينصح مرضى الربو بتناول الفراولة كونه ذات تأثير مضاد للالتهابات التي قد تتسبب بالاصابة بالربو.
-تعنى الفراولة ايضا بمسألة السكر في الدم حيث تعمل على تنظيمه ولها دور فعال في علاج مرض السكري بسبب احتوائها على مؤشر جلاسيمي منخفض وسكريات معقدة.
– حمض الفوليك الموجود في الفراولة من ابرز العناصر التي تحتاجها المرأة الحامل خلال الفترة الاولى من الحمل، كون هذا الحمض مسؤول عن نمو الجهاز العصبي للاجنة بسبب وجود اليود فيه. كما ان الفراولة ضرورية لصحة المرأة الحامل كونها تحتوي على بعض الفيتامينات الهامة التي تعزز مناعة جسم الحامل وكذلك الالياف التي تمنع الاصابة بالامساك.
-نبقى في مجال الام والطفل لنذكر ان الفراولة مهمة لتعزيز مناعة الجسم عند الاطفال بسبب محتواها العالي من فيتامين ج المعروف بدوره الكبير في تقوية المناعة.
– يمكن علاج الاكتئاب والتخفيف من حدته بتناول الفراولة، بسبب احتوائها على الفولات التي تساعد على خفض انتاج الهوموسيستين بالجسم والذي يزيد من معدل الاكتئاب.
– لكل من يبحث عن افضل انواع الطعام لانقاص الوزن الزائد والتخسيس، عليكم بتناول الفراولة فهي غنية بالالياف وقليلة السعرات والسكريات، كما تساعد على حرق الدهون في الجسم.
– فوائد الفراولة تشمل ايضا تبييض الاسنان لما فيها من مواد قابضة.
-تساعد الفراولة في حماية البشرة من التجاعيد التي تحدث نتيجة التلوث كونها غنية بفيتامين ج.

دراسات علمية عن فوائد الفراولة

– أشار تحليل شمولي نشر في المجلة الطبية البريطانية، عام 2016 إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في الفراولة تقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية .
– أشارت دراسة أولية نشرت في مجلة Archives of Internal Medicine عام 2011 إلى أن زيادة استهلاك البوتاسيوم ارتبط بتقليل معدل الوفيات بسبب الداء القلبي الإفتقاري، ومن المعروف أن الفراولة غنية بالبوتاسيوم والألياف وبالتالي فإن لها دور كبير في تعزيز صحة القلب وتقليل الإصابة بأمراض القلب.
– أشارت دراسة من مستشفى جامعة Lausanne University عام 2019 إلى أن زيادة استهلاك البوتاسيوم من مصادره الطبيعية يقلل ضغط الدم الانقباضي وضغط الدم الانبساطي بشكل ملحوظ لدى المصابين بارتفاع في ضغط الدم، وما يمكننا قوله إن انخفاض البوتاسيوم في الدم يسبب الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

الفراولة للبشرة

 


التخلص من حب الشباب:
وذلك لأنها تحتوي على مواد غذائية حمضية تساهم بفاعلية في التحكم في الدهون المفرطة التي تفرزها مسام البشرة، والتي تنتج بدورها البثور وحب الشباب.
منع ظهور علامات التقدم في العمر:
تشتمل الفراولة في تركيبتها على حمض الإليجيك ومواد مضادة للتأكسد، ولتلك المواد دور فعال في منع الضرر للبشرة عند التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر، بالإضافة إلى أنها تمنع ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد التي تعد من أبرز علامات الشيخوخة.
التخلص من الرؤوس السوداء:
تحتوي الفراولة على أحد الأحماض التي تساعد على التخلص من خلايا البشرة التالفة، والرؤوس السوداء والبيضاء والبثور، وهو حمض الصفصاف.
تفتيح لون البشرة:
للفراولة خصائص مبيضة للون البشرة، حيث أنها تحتوي على فيتامين (ج) ذو الدور الفعال في تفتيح البشرة ومنحها النضارة، كما أنها تحتوي أيضًا على حمض الماليك الذي يعمل على تفتيح لون الشفاه وجعلها رطبة.
معالجة المشاكل الجلدية:
يمكن استخدام الفراولة كتونر، وذلك من أجل التخلص من الكثير من الأمراض الجلدية التي أصيبت بها، ومن ثم منحها الإشراق والنضارة.
تقشير البشرة:
تعتبر الفراولة مقشر طبيعي للبشرة، حيث أنها تعمل على التخلص من خلايا الجلد الميتة، وتعزز إنتاج خلايا جديدة مفعمة بالحيوية والنضارة.
التخلص من الهالات السوداء:
تستخدم الفراولة كعلاج للتخلص من الهالات السوداء، أو الانتفاخات التي تحيط بالعينين.

أضرار الفراولة

تعريض المستهلك لخطر بقايا مبيدات الآفات
قد يتعرض المستهلك لخطورة احتواء الفراولة على بقايا مبيدات الآفات التي قد تضاف للمحاصيل، فما يحدث سنويًا وبشكل دوري أن مجموعة العمل البيئية EWG تقوم بعمل قائمة من الفواكه والخضروات التي لها أعلى مستويات من بقايا المبيدات الحشرية والتي تعرف باسم Dirty Dozen وغالبًا ما يحتل الفراولة مكانة عالية في القائمة.
تعارض بعض أصناف الأدوية
قد تتعارض الفراولة مع بعض أصناف الأدوية مثل Beta-blockers الموصوفة لأمراض القلب التي قد تزيد من مستويات البوتاسيوم في الدم، فعند تناول Beta-blockers يجب أن يستهلك الناس الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الفراولة باعتدال وإلا ستتسبب بالمشاكل الصحية.
زيادة مستويات البوتاسيوم في الجسم
قد تؤدي إلى ارتفاع مستويات البوتاسيوم والذي سيؤدي إلى القيء وصعوبة في التنفس وخفقان القلب، وذلك لأن الفراولة غنية بالبوتاسيوم فاستهلاكها من قِبل الأشخاص الذين لا تعمل كليتهم بشكل كامل سيكون ضارًا، لأن الكلى غير قادرة على إزالة البوتاسيوم الزائد من الدم.


Advertising اعلانات

298 Views