فوائد الفراولة للحامل

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 15 مارس, 2021 12:27 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 7:16
فوائد الفراولة للحامل

Advertising اعلانات

فوائد الفراولة للحامل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أضرارها للحامل ونشير إلى أهم الفواكه الهامة لها.

فوائد الفراولة للحامل

-تساعد الفراولة على منع التعرض للإصابة بالسمنة الزائدة للجسم في أثناء الحمل.
-تحمي من خطر التعرض للإصابة بمشكلات القلب وتصلب الشرايين والأوعية الدموية الخطيرة التي يمكن أن تصيب الحامل.
-تؤثر الفراولة بشكل إيجابي ومباشر على بشرة الحامل، لأنها تضفي على البشرة الحيوية والإشراق الدائم وتزيل عنها شحوبها، وتحميها من خطر التعرض للجفاف، لاحتوائها على نسبة كبيرة من الماء.
-تحتوي على نسبة عالية من فيتامين “ج” الذي له فائدة كبيرة للحامل في تقوية جهازها المناعي، لحمايتها من الإصابة بأي مرض خلال فترة الحمل.
تحتوي على المنجنيز المعروف بقدرته على معالجة الأمراض، والغني بخصائصه المضادة للالتهابات.
-تقلل الفراولة من خطر حدوث الولادة المبكرة.
-تناول الفراولة يحمي الجنين من الإصابة بعيوب القلب الخلقية، ويحافظ على صحة قلبه.
-تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي وعنق الرحم.
-تحتوي الفراولة على نسب عالية من اليود، الذي يعد من أهم العناصر التي يحتاجها جسم الحامل طوال فترة الحمل، لأنه يسهم في بناء خلايا المخ والجهاز العصبي لدى الجنين بصورة سليمة، ويساعد كذلك في زيادة مستويات الذكاء لدى الجنين.
-تحتوي الفراولة على نسب عالية من حمض الفوليك، الذي يلعب دورًا أساسيًّا في نمو خلايا الجنين بصورة سليمة، ويحافظ أيضًا على خلايا المخ والجهاز العصبي للجنين من التشوهات والعيوب الخلقية، التي قد يتعرض لها في المراحل الأولى من الحمل.
-تحتوي على الكثير من العناصر المهمة لكل من الأم والجنين، مثل المغنيسيوم والكالسيوم والحديد، فهذه العناصر تقي جسم الأم من التعرض للعديد من الأمراض، إذ إن عنصر الحديد يساعد على الوقاية من مرض فقر الدم الذي تزيد فرص الإصابة به في أثناء الحمل، ويسهم عنصر الكالسيوم في الحفاظ على صحة الأسنان والعظام.
-تحمي الفراولة الحامل من التعرض للكثير من المتاعب، كالإصابة بالإمساك في الحمل، بسبب احتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي لها القدرة على الحماية منه.

اضرار الفراولة على الحامل

-يجب تجنب الفراولة للمرأة الحامل التي تعاني من حساسية من حبوب البتولا وتشمل ردود الفعل التهاب وحكة في الحلق أو الفم وقد تضر بالجنين في الرحم.
-إذا أصبت الحامل بطفح جلدي أو حكة أو إسهال أو حرقة في المعدة أو ألم في المعدة أو أي أعراض أخرى بعد تناولها، فيجب التوقف عن تناولها على الفور بالاتصال بطبيبك المختص.
-ينصح باستشارة الطبيب المختص عند تناول الفراولة لأنها قد تتفاعل مع بعض الأدوية خاصًا للمرأة التي تعاني من سكر الحمل أو الضغط المرتفع.

فواكه مفيدة للحامل والجنين


الإجاص:
حيث إنّه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية كالألياف، والفولات، إضافةً إلى البوتاسيوم الذي قد يساهم في تحسين صحة القلب لدى الأم وطفلها، كما أنّه يساعد على تحفيز تجديد الخلايا.
الجوافة:
حيث يمكن لتناول الجوافة خلال فترة الحمل أن يُساهم في تحسين عملية الهضم، والتخفيف من الإمساك، والمساعدة على استرخاء العضلات، وذلك بسبب محتواها الغنيّ بالفولات، وفيتامين هـ، وفيتامين ج، والكاروتينات والبوليفينولات والإيزوفلافونويدات.
الأفوكادو:
حيث إنّه يمتاز بمحتواه العالي بالفولات مقارنةً بالفواكه الأخرى، كما أنّه يُعدّ مصدراً جيداً لفيتامين ك، وفيتامين ج، وفيتامينات ب، إضافةً إلى الألياف، والحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكولين إذ يمكن للبوتاسيوم والمغنيسيوم أن يساهما في التخفيف من الغثيان، إضافةً إلى احتمالية تحسين تشنُّجات الساق التي عادةً ما تحدث بسبب انخفاض مستويات البوتاسيوم والمغنيسيوم، وبالإضافة إلى ذلك يُعدّ الكولين ضرورياً لتطوّر دماغ وأعصاب الطفل؛ إذ يمكن لنقصه أن يساهم في حدوث عيوب الأنبوب العصبي إضافةً إلى أضرار في الذاكرة.
التفاح:
يُعدّ التفاح غنيّاً بالألياف، وهو مصدرٌ جيدٌ لكلٍّ من البوتاسيوم، وفيتامين ج، وفيتامين أ، وقد يكون تناول التفاح خلال فترة الحمل مُفيداً لصحة الطفل؛ حيثُ أظهرت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Thorax عام 2007 أنّ الأمهات اللواتي تناولن التفاح خلال فترة حملهنّ كان أطفالهم أقلّ عُرضةً للإصابة بالربو والحساسية.
الموز:
يُعدُّ الموز من المصادر الجيدة للبوتاسيوم، وفيتامين ب6، وفيتامين ج، كما أنّه يحتوي على الألياف التي تساعد على التخفيف من الإمساك الذي يُصيب نصف النساء الحوامل تقريباً، وبالإضافة إلى ذلك فقد أظهرت دراسةٌ نُشرت في مجلّة Iranian Journal of Nursing and Midwifery Research عام 2014 أنّه يمكن لتناول مكمّلات فيتامين ب6 المُساهمة في التخفيف من الغثيان والتقيؤ خلال فترة الحمل المبكّرة
البرتقال:
حيث إنّه يُعدّ غنيّاً بفيتامين ج الذي يساهم في تقليل خطر حدوث أضرار في الخلايا، ويُساعد على امتصاص الحديد في الدم، إضافةً إلى أنّ البرتقال يُسهّل عملية الهضم، ويُساعد على إبقاء الجسم رطباً بسبب محتواه من السوائل، وبالإضافة إلى ذلك يحتوي البرتقال على الفولات الذي يُساهم في تقليل خطر الإصابة بتشوّهات الدماغ والحبل الشوكي، كما يُساعد محتواه من البوتاسيوم على تقليل خطر حدوث ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل.

طرق تناول الفراولة للحامل

يمكنك سيدتي الاستمتاع بالفراولة في شكلها الخام أو استخدامها في بعض الوصفات الأخرى مثل:
-عمل مربى الفراولة وتناولها مع العيش الطازج.
-يمكن عملها عصائر طازجة خاصة بفصل الصيف وحرارة الجو وخلطها بالموز أو التفاح الطازج.
-يمكن تقطيع الفراولة مكعبات صغيرة وإضافتها كوب من الزبادي مع إضافة بعض المكسرات إليها وتحليه بعسل النحل.
-يمكنك شرب الشاي المحضر من أوراق الفراولة لكن تحت استشارة الطبيب المختص.
-يجب تناول الآيس كريم والكعك بنكهة الفراولة بكميات محدودة لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية، وتأكدي من استخدام البيض واللبن الحليب في صنع الايس كريم لتجنب الحامل أي عدوى فيروسية أو بكتيرية مثل السالمونيلا.


Advertising اعلانات

220 Views