فوائد الفاصوليا للكلى

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 24 سبتمبر, 2021 12:27 - آخر تحديث :
فوائد الفاصوليا للكلى


Advertising اعلانات

فوائد الفاصوليا للكلى نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم معلومات متنوعة أخرى عن الفاصوليا مثل أضرار الفاصوليا الخضراء وفوائد الفاصوليا الخضراء والختام نصائح نمط الحياة لمريض الكلى.

فوائد الفاصوليا للكلى


1- تكمن فوائدها للكلى في كونها من الأشياء الطبيعية المدرة للبول، حيث أن مرضى كل من القلب والكلي من بين الناس الأكثر عرضة إلى مشكلة احتباس السوائل في الجسم ومن الممكن من خلال تلك الخضروات التخلص منه.
2- كما أن الكثير من الدراسات الحديثة قد أكدت على أن الفاصوليا الخضراء من بين الأشياء أو الوجبات الطبيعية التي من الممكن من خلالها معالجة حصوات الكلى والمثانة.
3- تخلص الجسم من مشاكل الجهاز البولي مثل العدوى والإصابة البكتيرية وغيرها من المشاكل الصحية.
4- توفر العديد من الصفات الغذائية التي تعزز صحة الكلى، فأنها تحتوي على الكثير من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان وأيضا الدهون القليلة، مما يعزز صحة الكلى .
5- الألياف العالية في فاصولياء تساعد الكلى أيضًا على استقرار نسبة السكر في الدم، الفاصوليا بها نسبة منخفضة من الصوديوم والسكر والكوليسترول.

فوائد الفاصوليا الخضراء

1-الفاصوليا الخضراء تحتوي على مضادات الأكسدة التي لها دور في تأخير ظهور علامات الشيخوخة لدى الإنسان وخاصة في البشرة حيث أنها 2-تقلل من التجاعيد وخطوط الوجه لاحتوائها على فيتامين أ و سي لأنهما يحافظ على البشرة.
3-تعمل على تقوية جهاز المناعة في الجسم لاحتوائها على فيتامين ج.
4-تحتوي الفاصوليا الخضراء على نسبة قليلة من الصوديوم والدهون المشبعة.
5-تساعد الفاصوليا الخضراء على تحسين عملية الهضم خاصة لمن يعاني من القولون العصبي أو في حالات عسر الهضم.
6-الفاصوليا الخضراء لها تأثير معتدل على عملية إدرار البول وتساعد فى عملية تدفقه بشكل طبيعي.
7-تساعد على تقوية الدم حيث أن الفاصوليا الخضراء تحتوي على فيتامين ج والحديد وأيضا تحتوي على حمض الفوليك أسد لأهميته في إنتاج خلايا الدم.
8-تعد من أهم وأفضل مهدئ للأعصاب.
9-الفاصوليا الخضراء تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد فى خفض الكوليسترول فى الدم.
10-تتميز الفاصوليا الخضراء بأنها تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم وهو يساعد في الحفاظ على ضغط الدم وصحة القلب والأوعية الدموية.
11-الفاصوليا الخضراء تحتوي على أحماض الكاروتينويد الهامة لحماية العينين.
12-تتميز الفاصوليا الخضراء بأنها تعطي سعرات حرارية قليلة منخفضة لذلك تعتبر من أهم المواد الغذائية لمن يريد خسارة الوزن.
13-تعتبر من المواد المضادة للأكسدة الفعالة والتي تحمي من أشعة الشمس الفوق البنفسجية.
14-الفاصوليا الخضراء تحتوي على فيتامين أ الذي يحمي من الضمور البقعي.
15-تتميز الفاصوليا الخضراء فى الحفاظ على الوزن لأنها ذات سعرات حرارية منخفضة.
16-تحتوي الفاصوليا الخضراء على كمية كبيرة من المنجنيز الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم لزيادة وكثافة قوة العظام.
17-الفاصوليا الخضراء تحافظ على صحة القلب حيث أنها تساعد فى اتساع الشرايين مما يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

أضرار الفاصوليا الخضراء

إن فوائد الفاصوليا الخضراء لا يعني من عدم وجود أضرار ومحاذير منها، فتناول كميات كبيرة منها قد يضر بعض الأشخاص ومن أبرز أضرار الفاصوليا الخضراء عند تناول كميات كبيرة منها في ما يأتي:
1-تسبب تجلط الدم، حيث أن الفاصولياء الخضراء مصدر جيد لفيتامين ك، والذي يلعب دور هام في زيادة تجلط الدم، لذا يجب الحذر منها خاصةً الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المميعة للدم.
2-تسبب الضيق للجهاز الهضمي وبعض المشكلات في الهضم إن تم تناولها نيئة، لذلك يفضل دائمًا تناول المطهي منها.
3-قد تحد من امتصاص بعض أنواع المعادن والفيتامينات، وذلك بسبب احتوائها على نوع من الأحماض يسبب ذلك الضرر، لذا يفضل عدم الإفراط في تناول الفاصوليا.
4-تناولها بكميات كثيرة يسبب عسر الهضم، الذي يثير القولون العصبي فتتكون الغازات المزعجة، فهي حالة مرهقة للمعدة، وستجدين صعوبة عند التخلص من الفضلات في عملية الإخراج.

نصائح نمط الحياة لمريض الكلى

بالرغم من استبعاد تفاقم حالة المرض الكلوي سوءاً أو تسببه بمشاكل يومية، إلا أنه إنذارٌ عن الصحة المستقبلية وذلك لأن المرض الكلوي وإن كان خفيفاً ومستقراً يضع المريض في خطرٍ أعلى من المعدل الطبيعي للإصابة بالأمراض القلبية والسكتة ويستفيد مريض الكلى من تحسين نمط حياته والاعتناء بصحة قلبه أكثر من عامة السكان. تقدم مؤسسة خدمات الصحة الوطنية الدعم والنصائح للمريض، كما يمكنه مساعدة نفسه باتباع النصائح التالية:
1-شرب الماء كالمعتاد عند الشعور بالعطش، ما لم ينصح الطبيب أو اختصاصي النظم الغذائية بخلاف ذلك. لا يوجد دليل على أن شرب فائضٍ من الماء والسوائل يفيد في حالة المرض الكلوي.
2-اتباع نظامٍ غذائيٍ متوازن وصحي. إذا أصيب المرء بمرضٍ كلوي حاد، فقد ينصحه اختصاصي النظم الغذائية باتباع نظامٍ غذائيٍ خاص إذا دعت الحاجة.
3-الإقلاع عن التدخين. اقرأ المزيد حول كيفية مساعدة مؤسسة خدمات الصحة الوطنية في الإقلاع عن التدخين.
4-تقليل الملح في النظام الغذائي للمساعدة في الحفاظ على ضغط الدم والسكر الدموي عند المستويات الطبيعية، وتجنب تناول بدائل الملح أيضاً.
5-إذا كان المريض مصاباً بداء السكري أو ضغط الدم المرتفع، فعليه الخضوع لرعاية إضافية لإبقاء ضغط الدم والسكر الدموي لديه عند المستويات الطبيعية.
6-خسارة أي وزنٍ زائدٍ وممارسة الرياضة بانتظام (على الأقل 150 دقيقة في كل أسبوع للبالغ المتوسط). يمكن معرفة إذا كان المرء بوزنٍ صحي باستخدام أداةٍ تفحص مشعر كتلة الجسم BMI.


Advertising اعلانات

90 Views