فوائد الفاصوليا الخضراء للحامل والجنين

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 5 سبتمبر, 2021 1:03 - آخر تحديث :
فوائد الفاصوليا الخضراء للحامل والجنين


Advertising اعلانات

فوائد الفاصوليا الخضراء للحامل والجنين، وأضرار الفاصوليا الخضراء للحامل، وفوائد الفاصوليا الخضراء نيه، وأطعمة تفيد الحامل والجنين، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد الفاصوليا الخضراء للحامل والجنين

أولًا: للحامل
– الوقاية من الالتهابات
الوقاية من الأمراض الفيروسية مثل نزلات البرد والأنفلونزا، نظرًا لتوافر فيتامين c الذي يعزز من المناعة في الجسم، ولأنها تحتوي على الأحماض الأمينية التي تساعد في تطهير الدم من كافة السموم الناتجة عن العمليات الحيوية، فتشعر الحامل بصحة أفضل.
– ضبط السكر في الدم
تفيد الحوامل من مرضى السكر، فهي تساعد في تنظيم معدلات السكر في الدم، بالإضافة إلى دورها في تنشيط وتنظيم عمل الكبد في إفراز الأنسولين.
– التخلص من الشد العضلي
مفيدة جدًا للشد العضلي المؤلم، والذي يحدث نتيجة تغير شكل العضلات وتمددها في الحمل، حيث تحتوي الفاصوليا الخضراء على الماغنيسيوم المقوي للعضلات.
– تقوية العظام
تعالج آلام وهشاشة العظام، والتي تظهر كعرض طبيعي عند الأم نتيجة امتصاص الكالسيوم من الدم لإيصاله للجنين، فيتم تعزيز الدم بكميات إضافية من الكالسيوم، ذلك بالإضافة إلى تقوية الأسنان، والتي تضرر بسبب فقدان كمية من الكالسيوم لتغذية الجنين.
– الحماية من أمراض القلب والضغط
الأمهات الحوامل اللاتي يعانين من أمراض القلب والضغط عليهم تناول الفاصوليا الخضراء لأنها تخفض مستوى الكوليسترول الضار نتيجة وجود الألياف، أيضًا تعمل على إدرار البول الذي يخفض مستويات ضغط الدم المرتفعة.
– علاج نقص الحديد
ترفع معدلات الحديد في الدم، لمن يعانون من الأنيميا أو أمراض فقر الدم في الحمل، مع تفادي حدوث الولادة المبكرة. بالإضافة إلى أن فيتامين c يزيد من فعالية الاستفادة بالحديد؛ فترتفع نسبة الهيموجلوبين، المفيد في حالات الحمل الحرج والنزيف.
– الحفاظ على الوزن المثالي
تساهم في حفاظ الحامل على وزنها المثالي، لأنها لا تحتوي على سعرات حرارية عالية، فهي وجبة مشبعة وصحية. كما أنها تحتوي على الألياف التي تعمل على تغذية الجسم بدون إفراط في تناول المزيد من الأطعمة.
– حماية الجهاز الهضمي
تقاوم حموضة المعدة، التي قد تصاحب معظم الحوامل طيلة فترة الحمل، وتقلل من حرقان المعدة وارتجاع المريء وتعالج حالات الإمساك عند الحامل، لأن من الطبيعي أن تتناول الحامل كميات إضافية من الحديد في صورة دوائية، وهو مسبب رئيسي للإمساك.
ثانيًّا: للجنين
1. تحمي الجنين من تعرضه للإصابة بالتشوهات الخلقية.
2. تعمل على زيادة قوة الجهاز العصبي لدى الجنين، كما تساهم في نطور نموه.
3. تساعد الفاصولياء الخضراء في التحسين من عملية بناء الكتلة العضلية والعظام لدى الجنين.

أضرار الفاصوليا الخضراء للحامل

إن فوائد الفاصوليا الخضراء للحامل والجنين لا يعني من عدم وجود أضرار ومحاذير منها، فتناول كميات كبيرة منها قد يضر بصحة الحامل وجنينها، ومن أبرز أضرار الفاصوليا الخضراء للحامل عند تناول كميات كبيرة منها في ما يأتي:
1. تسبب الضيق للجهاز الهضمي وبعض المشكلات في الهضم إن تم تناولها نيئة، لذلك يفضل دائمًا تناول المطهي منها.
2. تسبب تجلط الدم، حيث أن الفاصولياء الخضراء مصدر جيد لفيتامين ك، والذي يلعب دور هام في زيادة تجلط الدم، لذا يجب الحذر منها خاصةً الحوامل الذين يتناولون الأدوية المميعة للدم.
3. قد تحد من امتصاص بعض أنواع المعادن والفيتامينات، وذلك بسبب احتوائها على نوع من الأحماض يسبب ذلك الضرر، لذا يفضل عدم الإفراط في تناول الفاصوليا.

فوائد الفاصوليا الخضراء نيه

1. الفاصوليا الخضراء النية تعمل على تنشيط إنزيمات الكبد وتحمي الجسم من الكسل.
2. الفاصوليا الخضراء النية تحافظ على الجسم وحمايته من العديد من الأمراض لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات المهمة للجسم.
3. الفاصوليا الخضراء النية غنية جدا بالماء مما يجعلها من أهم الوجبات للجميع خلال فترة فصل الصيف ومع زيادة درجة حرارة الجو تعمل على مد الجسم بالماء مما يجعله أكثر رطوبة.
4. تحتوي على المعادن الاساسية مثل الحديد الذي يساعد في علاج فقر الدم.
5. الفاصوليا الخضراء النية لها تأثير معتدل على عملية إدرار البول وتساعد فى عملية تدفقه بشكل طبيعي.

أطعمة تفيد الحامل والجنين

1. الحبوب الكاملة

وهي عبارة عن القمح والشوفان حيث أن بها نسبة من البروتينات والسيلينيوم وفيتامين E، ويجب علي الحامل أن تتناول كميات خلال فترة حملها من الحبوب المتكاملة، وأيضاً المكسرات فهي تعتبر من المصادر الهامة المغذية وبها أوميحا 3 وهو عنصر مهم لصحة الحامل والجنين وهو مصدر جيد للألياف والبروتين.
2. اللحوم منزوعة الدهن

ويعتبر هذا النوع من اللحوم مصدر هام للبروتينات وهو من العناصر الهامة للحامل وبالخصوص اللحم البقري بالإضافة إلى البروتينات والتي فيها مادة الكولين ويجب على المرأة الحامل أن تحرص علي تناول اللحوم التي تكون خالية من الدهون، وأن تطهي بطريقة جيدة للقضاء علي الطفيليات الضارة والمتواجدة بها.
3. الموز

من الفواكه التي يحتاجها جسم المرأة الحامل في الشهور الأولي نظرا لأحتوائه علي الكثير من البوتاسيوم، وهو يعمل علي تقليل أعراض الغثيان والتعب نتيجة بعض تغيرات تمر بها الحامل في تلك الفترة، ولذلك فان الخبراء تنصح الحامل بالتناول للموز بشكل يومي، حتي تحافظ علي محاربة الغثيان وبالخصوص بعد تناول الوجبات.
4. الخضروات الورقية

وتعد جميع أنواع الخضروات الورقية مثل: الملوخية والسبانخ وأنواع أخري تتمتع بكمية عالية من الفيتامينات والمواد المغذية مثل فيتامين ج، أ، وكما أنها تعمل علي تحسين صحة العين وبها حمض الفوليك ولذلك فهي مهمة ومفيدة للمرأة الحامل، كما أن الخضروات تمد جسد الحامل بالفيتامينات التي يمتصها الجنين في فترة الحمل وتترك مضاعفات سلبية للأم، ولكن تناول كميات من الخضروات تعوضها وتتجنب تلك المضاعفات.


Advertising اعلانات

62 Views