فوائد الغذاء الملكي مع العسل

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 24 نوفمبر, 2020 7:52 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 1:08
فوائد الغذاء الملكي مع العسل

Advertising اعلانات

فوائد الغذاء الملكي مع العسل سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد غذاء ملكات النحل والعسل وما القيمة الغذائية لغذاء ملكات النحل والقيمة الغذائية للعسل.

فوائد الغذاء الملكي مع العسل

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب
إذ يؤثر غذاء الملكات على مستويات الكوليسترول في الدّم، مما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى أن استخدامه فمويًا أو موضعيًا يساعد على التئام الجروح، وعلاج الالتهابات الجلدية.
تخفيض ضغط الدّم
يُشار إلى أنّ البروتينات في غذاء ملكات النّحل تُرخي العضلات الملساء في الأوردة والشّرايين، ممّا يؤدي إلى تخفيض مستويات ضغط الدّم.
احتواؤه على مضادات الأكسدة، ومضادات الالتهاب
تشير الدّراسات إلى تقليله من الإجهاد التأكسدي والالتهاب؛ لأنّه يحتوي على الأحماض الأمينية، والدهنية، والمركبات الفينولية.
احتواؤه على المواد المغذية
يحتوي غذاء ملكات النّحل على الماء، والكربوهيدرات، والدّهون، ويُعتقد أنّ فعاليته تكمن في احتوائه على البروتين، بالتحديد تسعة أنواع من البروتينات، وحمضان دهنيّان، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، بما فيها الثيامين، والريبوفلافين، وحمض الفوليك، والنياسين، والبيوتين، وجميع هذه الفيتامينات ضرورية للجسم.
تعزيز وظائف الدّماغ
ذلك لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، وقد أشارت دراسة أُجريت على الفئران إلى أنّ غذاء ملكات النّحل قلل من التوتر، وحسّن من كفاءة الجهاز العصبي لديها، كما أشارت دراسة أخرى إلى أنّ الفئران التي عولجت بغذاء ملكات النّحل كانت أكثر قدرةً على إزالة رواسب كيميائية معيّنة في الدّماغ، التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمرض الزهايمر، لكن يحتاج ذلك إلى مزيد من الأبحاث والدّرسات على الإنسان.
تنظيم نسبة السّكر في الدّم
لأنه يحدّ من الإجهاد التأكسدي، ويقلل من الالتهابات، وقد أشارت دراسة أُجريت على أشخاص استخدموا غذاء الملكات لمدّة 6 شهور أنّ مستويات السّكر الصّيامي قد انخفضت كثيرًا.
زيادة إفراز الدّموع
قد يزيد غذاء ملكات النّحل عند تناوله فمويًا إفراز الدموع فيُقلل جفاف العين.
مفيد للبشرة
أشارت دراسات إلى أنّ غذاء ملكات النّحل قد يزيد من إنتاج الكولاجين الضروري للبشرة، لذا فهو يساهم في حماية الجلد من التّلف، كما يحمي من آثار الشّيخوخة.
تعزيز صحّة الجهاز المناعي
ذلك بزيادة استجابته ضد البكتيريا والفيروسات؛ وذلك لاحتوائه على الأحماض الدّهنية التي تقلل من الإصابة بالعدوى.
مفيد للنساء
قد يُعالج غذاء ملكات النّحل بعض أعراض انقطاع الطّمث، وقد أشارت دراسة إلى أنّ تناول هذا الغذاء مدة 12 أسبوعًا من قِبَل نساء انقطعت الدّورة الشّهرية لديهنّ قد خفف من آلام الظّهر والقلق.
التقليل من الآثار الجانبية لعلاج السّرطان
إذ إنّ العلاج الكيميائي لمرض السّرطان يسبب العديد من الآثار الجانبية السّلبية على بعض أعضاء الجسم، كالقلب، والجهاز الهضمي، وقد كشفت إحدى الدراسات أنّ استخدام غذاء الملكات يمنع التهاب الغشاء المخاطي، وهو أحد الآثار الجانبية لعلاج السّرطان، يسبب حدوث تقرّحات في الجهاز الهضمي.

فوائد العسل الصحية

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي
أظهرت الدراسات والأبحاث الحديثة أن العسل يساعد على علاج اضطرابات الهضم ومشكلات الجهاز الهضمي مثل القرحة والأمعاء البكتيرية والتهابات المعدة والكثير من الأمراض الأخرى.
الوقاية من السرطان وأمراض القلب
يحتوي عسل النحل على الفلافونويدات ومضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض القلب، لذلك ينصح الأطباء بتناوله دائمًا وخاصة في الصباح الباكر على الريق.
مضاد للبكتيريا والفطريات
يعتبر عسل النحل من المواد الغذائية التي تمنع الإصابة بالبكتيريا والفطريات المختلفة كما أنه مطهر طبيعي للمعدة وأجهزة الجسم بشكل عام.
يقلل من آلام الحلق ويعالج السعال
يساعد عسل النحل وخاصة المخلوط بحبة البركة على تخفيف حدة السعال وآلام الحلق بمختلف أنواعها، وقد أثبتت الدراسات المختلفة ذلك بعد إجراء تجارب على أكثر من 100 طفل.
النشاط والحيوية
يقدم جميع الرياضيين منذ القدم على تناول عسل النحل والتين المجفف لتعزيز آدائهم ونشاطهم الرياضي، وقد تبين أهمية عسل النحل في الحفاظ على مستويات الجليكوجين في الدم وقدرته على تعزيز جسم الإنسان ومساعدته على القيام بالمهام التي تتطلب الحركة و النشاط.
شفاء الجروح والحروق
يعتبر عسل النحل من االعلاجات الطبيعية التي تستخدم في علاج الجروح والحروق ويتم ذلك عن طريق وضع قطرة من العسل على الجرح أو الحرق، وهو يساعد على الشفاء بفضل ما يحتوي عليه من مضادات للبكتيريا تتحد مع بعضها البعض لعلاج هذه الجروح والحروق وقد أثبتت الدراسات المختلفة فعاليته في ذلك.
ينظم مستوى السكر في الدم
على الرغم من احتواء عسل النحل على السكريات البسيطة إلا أنه لا يشبه السكر الأبيض أو المحليات الصناعية الأخرى، وإنما يساعد عسل النحل على تنظيم مستوى السكريات في الدم بشكل طبيعي وفعال، وهو يحمي من تراكم نسبة السكر وزيادتها في الجسم ويقي من الإصابة بالسمنة نظرًا لكونه يحتوي على سكر طبيعي يعمل على تخفيف الوزن على عكس أنواع السكر العادي التي تتسبب في زيادة الوزن بشكل كبير.
علاج مشكلات البشرة والجلد
تساعد خصائص العسل المضادة للبكتيريا على علاج مشكلات البشرة والجلد بشكل عام، وهو مرطب ومغذي يستخدم بكثرة في مجال التجميل.
يعالج التهاب فروة الرأس
يساعد عسل النحل على علاج التهابات فروة الرأس ومشكلاتها المختلفة التي تؤثر على نمو الشعر ومن أجل القيام بذلك يتم غسل الشعر بعسل النحل المخفف بالماء الدافئ مع تكرار ذلك لمدة أربعة أسابيع للحصول على أفضل النتائج.
تخفيف آلام الدورة الشهرة
تعاني كل امرأة من آلام الدورة الشهرة التي عادة ما تكون شديدة، ويساعد تناول عسل النحل على التخفيف من حدتها وتعزيز وظائف أجهزة الجسم وخاصة الجهاز التناسلي، ويتم تخفيف الآلام عن طريق شرب العسل المخفف بالماء الدافئ على الريق في الصباح الباكر.
تقوية جهاز المناعة
قوي عسل النحل جهاز المناعة بشكل كبير ويضاعف قدرته على التصدي لمختلف الأمراض وذلك بفضل ما يحتوي عليه من إنزيمات ومضادات للبكتيريا والفطريات التي تدافع عن الجسم ضد الأمراض والبكتيريا بمختلف أنواعها.

أضرار غذاء ملكات النحل

قبل تناول غذاء ملكات النحل لابد من استشارة الطبيب لتجنب حدوث أي مضاعفات أو آثار جانبية:
– الشعور بالغثيان.
– الرغبة في القئ.
– الحكة الشديدة.
– الدوخة.
– صعوبة التنفس.
– آلام البطن والإسهال.
استخدام غذاء ملكات النحل على البشرة يجب أن يكون بكميات قليلة حتى لا يتسبب في الإصابة بالطفح الجلدي، خاصة عند وضعه على فروة الرأس.
قد يسبب تناول غذاء ملكات النحل حدوث نزيف في القولون، مع الشعور بآلام حادة في المعدة، وخروج الدم آثناء التبرز، لذا يجب استشارة الطبيب.

طريقة عمل غذاء ملكات النحل

غذاء ملكات النحل هو آمن ربما بالنسبة لمعظم الناس عندما يؤخذ عن طريق الفم بشكل مناسب. تم استخدام منتج محدد يحتوي على مزيج من غذاء ملكات النحل وخلاصة حبوب اللقاح النحل وحبوب اللقاح النحل بالإضافة إلى خلاصة المسدس (Femal by Natumin Pharma) بأمان لمدة تصل إلى شهرين.
وكذلك منتج آخر يحتوي على غذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح (Melbrosia) بأمان لمدة تصل إلى 3 أشهر.


Advertising اعلانات

285 Views