فوائد الغابات للبيئة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 2 أغسطس, 2022 8:33 - آخر تحديث :
فوائد الغابات للبيئة


Advertising اعلانات

فوائد الغابات للبيئة كذلك سنتحدث عن أنواع الغابات وما هو تعريف الغابات للاطفال كذلك سنتحدث عن فوائد الغابة بالنسبة للحيوانات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد الغابات للبيئة

1-تمنع الغابات تآكل التربة
تآكل التربة هو عبارة عن تآكل الطبقة العليا للتربة التي يمكن أن تسلب الأرض من العناصر الغذائية القيمة، حيث تصبح التربة مفكوكة وتتفكك في النهاية، يمكن أن يحدث التآكل بشكل طبيعي من تأثير المياه والرياح أو يمكن تشجيعه من خلال الممارسات الزراعية غير المسؤولة.
2-الغابات تساعدنا على التنفس
هل تعلم أن أكثر من 10 أشخاص يمكنهم الحصول على ما يكفي من الأكسجين للتنفس من شجرة واحدة؟ يطلق على الأشجار عادة اسم “رئتي الأرض” بسبب قدرتها على امتصاص ثاني أكسيد الكربون وتحويله إلى أكسجين.
3-الغابات هي مصدر ممتاز للمياه الجوفية
ذكرت خدمة الغابات أن حوالي 20٪ من مياه الشرب لدينا تأتي من الغابات، في النظم البيئية للغابات يتم تحويل الأمطار والرطوبة إلى المياه الجوفية التي يتم جمعها كمياه عذبة تستخدم للشرب.
4-توفر الغابات منازل للناس في جميع أنحاء العالم
أكثر من 100 مليون شخص في العالم يطلقون حاليًا على الغابات موطنهم ويعتمدون على مواردها المهمة، قد يبدو هذا عددًا كبيرًا ولكن كان هناك العديد من سكان الغابات قبل أن تتسبب إزالة الغابات في تشريدهم.
5-تحتاج العديد من الحيوانات إلى الغابات للبقاء على قيد الحياة
من أصغر سحلية إلى أكبر دب فإن الحيوانات التي تعيش في الغابات طويلة جدًا ومع خسارة المزيد من الغابات تواجه العديد من الأنواع الانقراض، يمكن للغابات فقط توفير الأساسيات التي تسمح للعديد من المخلوقات بالعيش بشكل مريح والمساهمة في التنوع البيولوجي الذي يحافظ على عالمنا وظيفيًا ومليئًا بالجمال.
6-توفر الغابات الغذاء للناس
توجد العديد من الأطعمة الصحية في جميع أنحاء الغابات، وفي جميع أنحاء العالم يعتمد الكثير من الناس على غذاء الغابات في العيش ومع استمرار أزمة الجوع العالمية في كونها مشكلة تظل الغابة كمصدر متنوع للأغذية المليئة بالمغذيات بشكل طبيعي.
7-الغابات تبطئ الاحتباس الحراري
تضيف إزالة الغابات المزيد من الكربون والملوثات الأخرى إلى الهواء، حيث يساهم الكربون في ظاهرة الاحتباس الحراري، غازات الدفيئة مثل ثاني أكسيد الكربون تلتقط الحرارة وتمتصها وبالتالي تسريع عملية الاحترار العالمي عن طريق جعل الأرض أكثر سخونة، تبطئ الغابات هذه العملية لأن ثاني أكسيد الكربون يتم تخزينه في التربة، حيث تسحبه الأشجار من الهواء وتحوله أيضًا إلى الأكسجين الذي نحتاجه جميعًا للتنفس.
8-يتم إنشاء مستجمعات المياه الطبيعية بواسطة الغابات
تصطاد النباتات والأشجار في الغابات الأمطار وأنواع أخرى من الرطوبة، يساعد الماء على إيجاد طريقة بشكل طبيعي إلى المسطحات المائية الكبيرة مثل البحيرات والأنهار، وهذا يحافظ على المياه ممتلئة لتزدهر الأسماك ويمنع الفيضانات التي تحدث من تجمع الكثير من المياه على الأرض الجافة.
9-الغابات تعطينا الهواء النقي
الهواء الذي نتنفسه هو أقل ضررا بالنسبة لنا؛ لأن أشجار الغابات بمثابة مرشح طبيعي لإزالة الملوثات الخطرة والغازات المسببة للاحتباس الحراري من الجو.
10-الغابات هي مصدر غذاء للحيوانات
يوفر الطعام من الغابات أيضًا قوتًا للحيوانات، فبدون الغابات يموت العديد من هذه الحيوانات، حتى لو حاولنا لم نتمكن من تكرار جميع الأطعمة الصحية بشكل طبيعي لهم بالطريقة التي تستطيع الغابات القيام بها.
11-تعزز الغابة الاستقرار الاقتصادي
يعمل الكثير من الناس بسبب الغابات وستفقد ملايين الوظائف بدونها، من الغابات يمكننا الحصول على الكثير من الطاقة التي تشغل المدن والمنازل وتوفر المواد للمأوى وأكثر من ذلك بكثير، هناك أيضًا أولئك الذين يعملون على تعزيز سلامة الغابات والحفاظ عليها لأن الأساليب المستدامة ستحافظ على ازدهار الغابات والمجتمعات المحلية.
12-الغابات تزيد السياحة
تجد العديد من المجتمعات تمويلًا قيمًا من خلال السياحة، فعندما توجد غابات ينجذب السياح عادة إلى المنطقة وهذا يؤدي إلى مزيد من الأموال لدعم احتياجات المجتمع وتعزيز السياحة المستدامة والتفاهم الثقافي.
13-يمكن للغابات أن تشجع الصحة البدنية
يمكن أن تساعد جودة الهواء الموجودة في الغابات على تحسين صحة الرئة لا سيما أن هناك العديد من الأنشطة الترفيهية التي يمكن العثور عليها هناك أيضًا، على سبيل المثال تعتبر الرحلات عبر الغابات مفيدة لتحملنا البدني ويمكن أن تكون نشاطًا عائليًا.

أنواع الغابات

تتعدد أنواع الغابات وتختلف، ونذكر منها ما يلي:
1-الغابات المدارية
هي الغابات المتواجدة في السهول وغالبًا في المناطق الاستوائية التي تكثر فيها الأمطار على مدار العام، تمتاز بأنها متشابكة جدًا حتى أشعة الشمس لا تستطيع الدخول لها، أوراق أشجارها عريضة، تخلو أرض الغابة من الأعشاب بسبب عدم وصول أشعة الشمس للأرض، تُعد الغابات المدارية من أفضل أنواع الغابات لإنتاج الخشب بجانب أنواع أخرى من الثمار مثل الموز والكاكاو والمطاط
2-الغابات المُعتدلة
وهي الغابات الموجودة حول العالم، حرارتها تتغير حسب فصول السنة الأربعة، فالشتاء فيها بارد ويمتاز بتساقط الأمطار الغزير، أما أوراق أشجارها فتتراوح بين الإبرية الأوراق والأوراق العريضة، تضم الغابات المُعتدلة الكثير من أنواع الحيوانات المفترسة التي لا تعيش مع البشر وأنواعًا كثيرة من الطيور، وتمتاز هذه الغابات بقمم أشجارها المُتشابكة الطويلة كما الأشجار القصيرة المُعتدلة.
3-الغابات النفضية
تُسمى بذلك لأنها تسقط أوراقها في فصل الشتاء، يوجد هذا النوع من الغابات في المناطف المُعتدلة إلى الباردة في العالم. الغابات الصنوبرية: تنمو هذه الغابات في المناطق الباردة، أشجارها دائمة الخضرة، لا تسقط أوراقها في الفصول بل تمتاز أوراقها بشكلها المُدبب، أما شكلها فيكون على شكل مخروطي.

تعريف الغابات للاطفال

1-الغابة، هي كنزٌ من كنوز الطبيعة، ومنحةٌ إلهيةٌ منحها الله لنا لتعم فوائدها علينا، والغابة هي تجمعٌ كبيرٌ من الأشجار الخضراء التي قد تمتد لآلاف الكيلو مترات المربعة، وتعتبر الغابة الرئة الطبيعية للأرض، وهي جزء مهم وحيوي من النظام البيئي الذي نعيش فيه، وأي مساسٍ بها، يعتبر سبباً لاختلال هذا التوازن.
2-رغم الأهمية الكبيرة للغابة، إلا أن الغابات في العالم في تناقص مستمر، نتيجة العوامل الطبيعية المختلفة التي تؤثر عليها، أو بسبب الملوثات التي تتسبب في موتها، أو بسبب أعمال الإنسان وسياسته المتبعة في استبدال أراضي الغابات بالمنازل والبيوت والمنشآت الصناعية والمختلفة، أو بسبب نوبات الجفاف، والبراكين، والزلازل، والحرائق.
3-حسب منظمة الفاو ” الأغذية والزراعة “، يوجد على كوكب الأرض حوالي ثلاثة آلاف، وأربعمئةٍ وأربعةٍ وخمسين مليون هكتار من الغابات، أي بما نسبته ستة بالمئة من اليابسة، وهي نسبة ضئيلة جداً، وفي تناقص مستمر، مما يشكل تهديداً كبيراً لوجود الغابات، التي يجب الحفاظ عليها، والعمل على زراعة المزيد منها، ومراقبتها لأجل حمايتها من أي اعتداء.

فوائد الغابة بالنسبة للحيوانات

1-تحتاج العديد من الحيوانات إلى الغابات للبقاء على قيد الحياة من أصغر سحلية إلى أكبر دب فإن الحيوانات التي تعيش في الغابات طويلة جدًا ومع خسارة المزيد من الغابات تواجه العديد من الأنواع الانقراض، يمكن للغابات فقط توفير الأساسيات التي تسمح للعديد من المخلوقات بالعيش بشكل مريح والمساهمة في التنوع البيولوجي الذي يحافظ على عالمنا وظيفيًا ومليئًا بالجمال.
2-الغابات هي مصدر غذاء للحيوانات يوفر الطعام من الغابات أيضًا قوتًا للحيوانات، فبدون الغابات يموت العديد من هذه الحيوانات، حتى لو حاولنا لم نتمكن من تكرار جميع الأطعمة الصحية بشكل طبيعي لهم بالطريقة التي تستطيع الغابات القيام بها.


Advertising اعلانات

11 Views