فوائد العنب

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 26 ديسمبر, 2020 5:06 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 4:42
فوائد العنب

Advertising اعلانات

فوائد العنب سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد العنب الصحية وفوائده للحامل وللبشرة وماهي اضرار العنب

فوائد العنب

عسر الهضم
يساعد العنب في علاج عسر الهضم و تهيج المعدة .
يعمل العنب كمضاد للجراثيم
يحمي العنب من الإصابة بالأمراض المعدية و ذلك لخصائصه المضادة للفيروسات . و خصوصاً أنه فعال ضد فيروس شلل الأطفال و فيروس القوباء
الإمساك
العنب له تأثير رهيب في التغلب علي الإمساك . فهو يعمل كملين كما أنه غني بالسكر و الأحماض العضوية و التي تساعد علي تخفيف الإمساك و تلين حركة المعدة .
الصداع النصفي
يساعد العنب في التخلص من الصداع النصفي . لذلك يمكنك أن تستخدم كعلاج فوري له.
سرطان الثدي
تذكر دراسة حديثة أن العنب الأرجواني يساعد في الوقاية من مرض سرطان الثدي و خاصة عند تناوله بشكل يومي .
تحسين الرؤية
العنب جيد جداً للعيون . فالعنب غني باللوتين و الزياكسانثين و التي تحافظ علي صحة العين و خاصة مع التقدم في العمر .
مرض الزهايمر
يحتوي العنب علي الريسفيراترول و هذا يساعد في تقليل مستويات البيتيدات و التي تؤدي إلي زيادة الزهايمر .و العنب مفيد أيضاً في تعزيز صحة الدماغ و تأخير ظهور امراض الأعصاب .
الكولسترول في الدم
يحتوي العنب علي مركب Pterostilbene يساعد علي خفض مستوي الكوليسترول في الدم .
إضطرابات الكلي
يساعد العنب علي تقليل حموضة حمض اليوريك مما يساعد في الحد من الضغط علي الكلي .
مقاومة الشيخوخة
الجذور الحرة هي السبب الرئيسي للشيخوخة المبكرة و تؤدي إلي ظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة . و تعمل المواد المضادة للأكسدة و فيتامين ج الموجود في العنب يحمي الجلد من الأثار الضارة . يمكنك تدليك البشرة بحب العنب بعد التخلص من البذور و الإستمرار لمدة 20 دقيقة و إستخدامه بإنتظام يساعد علي التخلص من البقع الداكنة.
الربو
العنب يحتوي علي مستويات ترطيب جيدة تساعد في علاج الربو .
الحماية من حروق الشمس
عند إستخراج البذور من العنب و تطبيقه علي البشرة و لأن العنب يحتوي علي مضادات الأكسدة فهي تحمي الجلد من اشعة الشمس و يحد من الإحمرار الناجم بسبب حروق الشمس و التقليل من الضرر الناتج للخلايا .

فوائد العنب للأم الحامل والجنين

-منع احتباس السوائل في الجسم.
-تقليل تورم اليدين والقدمين.
-خفض ضغط الدم.
-تكوين عظام الجنين بشكل سليم.
-علاج الحموضة.
-علاج فقر الدم وتعزيز المناعة.
-تنظيم نسبة السكر في الدم.
-علاج الإمساك ومشكلات الجهاز الهضمي
-تعزيز نمو الجهاز العصبي للجنين.
– الحماية من التشوهات الخلقية للأجنة.

فوائد العنب للبشرة

توحيد لون البشرة
يعمل العنب الأخضر كعلاج طبيعي فعال في توحيد لون البشرة. يمكنك الحصول علي عصير العنب الأخضر وتطبيقه علي البشرة وتركه حتي يجف، ثم غسله بالماء .
حماية الجلد من حروق الشمس
يمكنك الحصول علي أقوي مضادات الأكسدة من بذور العنب وهي البروانثوسيانيدنس والريسفيراترول وإستخراج مكون أساسي عند تطبيقه علي الجلد يعمل علي حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسيجية الضارة. فهو بمثابة واقي للشمس ويحد من الإحمرار الناتج عن حروق الشمس .وغالباً ما يتم إستخدام هذا المستخلص في مستحضرات الحماية من الشمس.
يساعد في ظهور بشرة شبابية
يعمل العنب الأخضر علي زيادة سرعة التمثيل الغذائي وتحفز العرق، مما يعمل علي إنعاش البشرة ومظهر شبابي دائماً .
التخلص من الندبات
يساعد العنب الأخضر في تخفيف الندبات التي تحدث بسبب حب الشباب . كما أن فيتامين ج يحفز من تكوين الأنسجة التي تعالج الندبات . عمل خليط من العنب الأخضر، مع معلقة من الشبه،ومعلقة كبيرة من الملح مزج المكونات جيداً معاً ثم تطبيق هذا العصير علي الوجه وتركه لمدة 15 دقيقة والعمل علي غسله بالماء الدافئ.
تنشيط الدورة الدموية في الجلد
تحتوي بذور العنب علي فيتامين هـ التي تحافظ علي رطوبة الجلد والعمل بمثابة مقشر جيد للبشرة .حيث يقوم بالتخلص من الخلايا الميتة مما يساعدك في الحصول علي جلد أكثر صحة .
مقاومة أعراض الشيخوخة
تؤدي الجذور الحرة هي السبب الرئيسي للشيخوخة المبكرة والتي تؤدي إلي ظهور التجاعيد المبكرة والخطوط الدقيقة علي الجلد . ونظراً لأن العنب يحتوي علي مضادات الأكسدة وفيتامين ج والتي تحمي الجلد من الأثار الضارة الناجمة عن الجذور الحرة ..عند فرك لب العنب علي الوجه في حركة دائرية وتركه لمدة 20 دقيقة يمكنك الحد من التجاعيد والبقع الداكنة .
تجديد البشرة
يحتوي العنب علي الأحماض العضوية التي تقوم بتجديد خلايا البشرة . كما أنه يحتوي علي فيتامين ج وهو عنصر ضروري لتكوين الكولاجين. ويعمل الكولاجين علي التخلص من الجلد الجاف، والحصول علي جلد حيوي ويساعد في نمو الخلايا والأوعية الدموية في الجلد.كما أنه يساعد في التخلص من السموم الموجودة في الجلد والعمل علي توحيد لون البشرة .

أضرار الإفراط في العنب

-يعتبر العنب ضاراً للأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي مع حصوات الكلى والحالب، خاصة أنه يحتوي على تركيزات عالية من الأوكسالات.
-ينصح الأطباء المرضى المصابون بالسكري، بعدم الافراط في تناول العنب لمنع تأثر مستوى السكر في الدم بسكر الفراكتوز الموجود بكثافة في العنب الأحمر.
-للمصابين بنزلات إسهال شديد، يفضل عدم تناول العنب، حيث يعمل كملين طبيعي، مما قد يزيد حالتهم سوء أو يعرضهم للجفاف.


Advertising اعلانات

217 Views