فوائد العنب للجنين

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 14 فبراير, 2021 8:00 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 4:40
فوائد العنب للجنين

Advertising اعلانات

فوائد العنب للجنين نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم فوائد العنب للحامل ونصائح يجب تجنبها أثناء فترة الحمل.

فوائد العنب للجنين

تعزيز نمو الجنين:
إذ تساعد مركبات فيتامين ب الموجودة في العنب في عملية التمثيل الغذائي للأم، مما يساعد على تلقي الجنين المزيد من العناصر الغذائية.
تطوير الجهاز العصبي للجنين:
إذ يساعد التوازن الطبيعي للصوديوم الموجود في العنب على تطوير الجهاز العصبي للجنين، ويُقلل حمض الفوليك من فرص عيوب الأنبوب العصبي.
تطوير نظر الطفل:
وذلك لاحتواء العنب على فيتامين أ و الفلافانول اللذان يعملان على حماية وتطوير نظر الطفل.
تعزيز صحة قلب الجنين:
إذ يساعد العنب على استقرار نسبة الكوليسترول في جسم الأم، مما يضمن صحة قلب الجنين.

أهمية العنب للحامل


يخفف من حدة التشنجات والإمساك
يحتوي العنب على المغنيسيوم، الذي قد يساعد في تخفيف التقلصات أثناء الحمل كما يعد العنب من الفاكهة الغنية بالألياف الغذائية التي تعمل كملين، الأمر الذي يساعد في التخفيف من حدة الإمساك شائع الحدوث في الحمل.
يتحكم في مستويات الكوليسترول
يحتوي العنب الأحمر على مركبات الريسفيراترول (Resveratrol)، التي قد تساعدك في السيطرة على مستويات الكوليسترول أثناء الحمل فاستهلكي العنب كفاكهة للأكل، تجنبي تناوله كعصير، فهي قد تفقد الألياف عند عصرها.
يقلل فرصة الإصابة بفقر الدم
يحتوي العنب على عنصر الحديد، الذي قد يساعد في الحفاظ على مستوى جيد من الهيموجلوبين، قد يكون العنب صحيًا خاصة للحوامل المصابات بمرض فقر الدم ومن الجدير ذكره، أن العنب الأحمر يحتوي على كمية حديد أكبر من أي نوع اخر من العنب.
غني بالعناصر الغذائية
يحتوي العنب على الكثير من العناصر الغذائية، التي تمنع أو إصابتك بالأمراض خلال فترة الحمل، يساهم تناولك لكميات معتدلة من العنب في تعزيز الفيتامينات C و K وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة والأحماض العضوية والبكتين ويمكن أن تساهم العناصر الغذائية السابقة الموجودة في العنب، في مساعدتك على تحمل التغيرات البيولوجية التي تحدث أثناء الحمل.
يمتلك خصائص مضادة للالتهابات
يمكن أن تساعد الخواص المضادة للالتهابات الموجودة في العنب، في التحكم بالتهاب المفاصل، والربو الذي قد يتفاقم في الحمل.كما قد تزيد القدرة المرطبة للعنب من رطوبة الرئتين، وبالتالي يبعدك عن الإصابة بالربو.

اضرار العنب للحامل

-تناول كميات كبيرة من العنب قد يؤدي إلى الإصابة بالإسهال مما يعرضك لخطر الإصابة بالجفاف.
-تناول كميات كبيرة منه قد يؤدي إلى الإصابة بالتسمم وذلك ناتج عن ارتفاع نسبة الريسفيراترول في الدم.
-قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم حيث أن من الفاكهة التي تحتوي على جلوكوز وليس فركتوز مما يرفع من السكر بصورة فورية، لذلك إذا كنت تعانين من سكر الحمل يفضل تجنب تناول العنب.
-كما أنه يفضل أن يتم تناول العنب بصورته الطازجة وعدم تناول كميات كبيرة من العنب المجفف فهو يحتوي على مستويات أعلى من السكريات.

أشياء لا تفعليها أثناء الحمل

لا تأكلي منتجات الحليب غير المبستر
الكالسيوم مهم جدا لنمو الرضع، لكن الأمهات يجب أن يكنّ حذرات في كيفية الحصول على الكالسيوم من منتجات الألبان، ولا يوصى بالحليب الطازج للحوامل لأنه غير مبستر، وهذا يعني أنه لم يتم تسخينه لقتل البكتيريا التي يمكن أن تصيبك بالمرض، وعلى وجه التحديد، قد يحتوي الحليب الطازج على بكتيريا الليستيريا. ويمكن أن يؤدي إلى المرض أو الإجهاض أو حتى عواقب تهدد الحياة.
لا تجلسي في حوض استحمام ساخن أو ساونا
على الرغم من دور أحواض الاستحمام الساخن والساونا في الاسترخاء، فقد تكون البيئة الحارة لأحواض المياه الساخنة والجاكوزي والساونا خطرة للغاية على الحوامل، حيث تشير الأبحاث إلى أن استخدام أحد هذه الأغراض خلال الثلث الأول من الحمل قد يؤدي إلى مضاعفة خطر الإجهاض.
لا تدخني
فالاطفال الذين يولدون لنساء يدخن أثناء الحمل أكثر عرضة لنقص الوزن عند الولادة، ويكونون أكثر عرضة لإعاقات التعلم من الأطفال الذين يولدون لأمهات غير مدخنات، بالإضافة إلى ذلك، من المرجح أن يحاول الأطفال الذين يولدون من النساء المدخنات التدخين في سن أصغر ويصبحون مدخنين منتظمين في وقت مبكر، بسبب إدمان النيكوتين الفيزيولوجي.
لا تشربي الكحوليات
قد يؤثر الكحول بشكل كبير على نمو طفلك، ويمكن للنساء اللواتي يشربن الكحول أثناء الحمل أن يلدن طفلًا مصابًا بمتلازمة الكحول الجنينية (FAS)، والتي تشمل أعراضها انخفاض الوزن عند الولادة، وصعوبات التعلم، ومشاكل السلوك، وأنماط متخلفة من حيث مراحل النمو. وحتى الكميات الصغيرة من الكحول يمكن أن تكون مشكلة، وإذا كنت بحاجة إلى المساعدة في الإقلاع عن الكحوليات أثناء الحمل، فتحدثي مع طبيبك في أقرب وقت ممكن.. فكلما حصلت على مساعدة في وقت أسرع، كان من المرجح أن يكون طفلك أكثر صحة.
لا تأكلي اللحم النيء
تحمل اللحوم والبيض غير المطبوخة جيداً خطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء، مثل داء الليستريات listeriosis، وداء المقوسات (داء القطط)، كما يمكن أن تتسبب في التسمم الغذائي، وهذه الحالات يمكن أن تسبب أمراضاً خطيرة تهدد الحياة، والتي يمكن أن تؤدي إلى عيوب خلقية خطيرة وحتى الإجهاض؛ لذا تأكدي من أن جميع البيض واللحوم التي تأكلينها أثناء الحمل مطبوخة جيداً.
لا تأكلي اللحوم الباردة
يمكن أن تسبب اللحوم المبردة، بما في ذلك الهوت دوغ والنقانق وسمك السلمون المدخن واللحوم المقددة الأخرى، الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية، مثل داء الليستريات وداء المقوسات، وطهي هذه البروتينات المصنعة جيدًا يقلل تمامًا من مخاطرها، ومن المهم أيضًا تناول الحليب المبستر (غير الطازج) والجبن، وسوف يساعدك دائما غسل المنتجات في القضاء على البكتيريا الضارة.


Advertising اعلانات

209 Views